دراسة: لن تتوقعوا العلاقة بين الضغوط المالية و الصداع النصفي

يعتبر الصداع النصفي من أبرز أنواع الصداع الشائعة و التي تصيب شريحة كبيرة من الناس ويعيق حياتهم اليومية وأداء المهام، وهو من الأمراض التي ترتبط بالحالة المزاجية و النفسية، ومن منطلق ذلك ربط دراسة حديثة بين الضغوط المالية و الصداع النصفي.

الصداع النصفي و الضغوط المالية:

كشفت دراسة علمية حديثة عن نتائج جديدة وخطيرة، حيث أفادت أن الضغوط المالية ترفع من خطر الإصابة بالصداع النصفي. ووفقاً لموقع صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، وجد الباحثون البريطانيون أن الأشخاص الذين يعانون من اختلال في الجين،، المسبب للصداع النصفي، يزيد لديهم فرص الإصابة بالصداع النصفي بنسبة 20% في حال معاناتهم من الضغوط المالية، حيث يعد الصداع النصفي مرضا عصبياً خطيراً يؤثر على مليار شخص بجميع أنحاء العالم.

 تفاصيل الدراسة:

وقال أستاذ المخ والأعصاب "دانيال باكسا" بجامعة (سيلملويس) في بودابست "إن الأبحاث تكشف النقاب أيضا عن دور التوتر والعامل الوراثي في زيادة فرص الإصابة بالصداع النصفي، مشددا على تعقيد خلفية الصداع النصفي واعتماده على عدد كبير من الجينات وتفاعلها مع الآثار البيئية والتصرف عبر مسارات متعددة في الجهاز العصبي المركزي".

وأضاف أن الاختلافات في الجينات اليومية، التي تؤثر على كيفية السيطرة على الجسم واستجابته للتغيرات البيئية مثل التغيرات في الضوء، قد أثبت في السابق تأثيره على اضطرابات المزاج، إلا أن الأبحاث الحديثة تسعى لمعرفة دورها في الصداع النصفي.