افضل الطرق لتجنب مضاعفات مرض السكري

يعتبر مرض السكري من الامراض المزمنة والخطيرة التي يمكن ان تقضي على ارواح العديدين من المصابين به، وهو يأتي بمضاعفات صحية تتراوح بين العمى وبتر الاطراف وصولاً الى الفشل والكلوي والاصابة بانسداد الشرايين في الحالات المتقدمة من هذا المرض.

وهناك نوعان من السكري، النوع الاول الذي يعتمد فيه على تناول الانسولين يومياً بسبب عجز البنكرياس عن انتاج هذه المادة او انتاجها بشكل قليل، وهناك النوع الثاني والذي يكون فيه البنكرياس قادراً على انتاج الانسولين لكن الجسم ولاسباب غير معروفة، لا يكون قادراً على استخدامه بشكل فعال. اضافة الى سكري الحمل الذي يصيب بعض النساء خلال مرحلة الحمل.

ويمكن التعايش مع مرض السكري طوال العمر ما دام المريض يتبع النصائح والطرق الصحية لتجنب اية مضاعفات خطيرة لهذا المرض، وهو ما نقدمه اليوم من مايو كلينيك حسبما اوردته صحيفة البيان.

التعايش مع داء السكري هو مسؤولية دائمة. لذا ينبغي مراعاة 9 استراتيجيات للوقاية من مضاعفات داء السكري، إلى جانب متابعة خطة علاجه طوال الوقت.

افضل الطرق لتجنب مضاعفات مرض السكري

  • التحكم في مرض السكري:

يكون الالتزام بالتحكم في مرض السكري من خلال الاستشارة الطبية الدائمة والامتثال لتوجيهات الطبيب والفريق الطبي المعالج، كما ان الالتزام بالطعام الصحي وممارسة التمارين الرياضية او النشاطات البدنية والحفاظ على وزن صحي ومراقبة مستوى السكر في الدم من افضل الطرق للتحكم بداء السكري.

  • الإقلاع عن التدخين:

يزيد التدخين من خطر الاصابة بعدد من مضاعفات داء السكري ومنها:

ــ انخفاض تدفق الدم في الساقين والقدمين، والذي يمكن أن يؤدي للعدوى والتقرحات واحتمال البتر جراحياً.

ــ  أمراض القلب والسكتة الدماغية.

ــ  أمراض العين التي يمكن أن تسبب العمى.

ــ  تلف الاعصاب وأمراض الكلى. 

  • التحكم في ضغط الدم ومستويات الكوليسترول:

ارتفاع ضغط الدم والأوعية الدموية يمكن ان يزيد حدة بعض الامراض مثل داء السكري. كما ان ارتفاع الكوليسترول في الدم هو مصدر للقلق أيضاً، لأن ضرره يكون أسوأ وأكثر سرعة عند الاصابة بداء السكري. ما يمكن أن يؤدي إلى أزمة قلبية أو سكتة دماغية أو غيرها من الحالات المهددة للحياة.

وبالتالي يجب التقيد بتناول اطعمة صحية واتباع نظام غذائي منخفض الدهون وممارسة الرياضة للتحكم بضغط الدم المرتفع والكوليسترول، اضافة الى الادوية التي قد يصفها الطبيب المعالج.

  • اجراء الفحوصات البدنية وفحوصات العين:

للتأكد من عدم تلف الشبكية والمياه البيضاء او الزرقاء التي يمكن ان تؤدي للاصابة بالعمى لاحقاً. 

  • تلقي التطعيمات بانتظام:

التطعيمات مهمة كونها تعزز مناعة الجسم التي تضعف وتزيد من اعراض مرض السكري، ومن هذه اللقاحات لقاح الانفلونزا ولقاح الالتهاب الرئوي ولقاح الالتهاب الكبدي ب، اضافة الى اللقاحات الاخرى التي يوصي بها الطبيب المعالج.

  • العناية بالأسنان:

كون مرض السكري قد يجعلك معرضاً لالتهابات اللثة. لذا، ينبغي تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يومياً على الأقل وبالخيط مرة واحدة يومياً وتخطيط جدول لإجراء فحوصات الأسنان مرتين سنوياً على الأقل.

  • الاهتمام بالقدمين:

ارتفاع السكر في الدم يمكن أن يقلل من تدفق الدم ويتلف أعصاب القدمين، ما تؤدي إلى عدوى خطيرة. ويكون الاهتمام بالقدمين من خلال غسلهما يومياً بماء فاتر وتجفيفهما جيداً وترطيبهم بالغسول الخاص، فضلاً عن فحصهما باستمرار لمنع حدوث التقرحات والاورام وغيرها من المضاعفات التي يمكن ان تزيد حالة القدمين سوءاً.

  • تناول الأسبرين يومياً:

يسهم تناول جرعة خفيفة من الأسبرين يومياً بتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، وذلك بعد سؤال الطبيب المعالج.

  • تخفيف الإجهاد:

يتسبب الاجهاد والقلق في عرقلة عمل الهرمونات التي تساعد على افراز الانسولين في الجسم، وبالتالي يجب التخفيف من الاجهاد قدر الامكان لمنع تفاقم المرض.