فوائد زيت الزيتون في علاج الامساك

فوائد زيت الزيتون في علاج الامساك الذي يعتبر من ابرز المشاكل الصحية المتكررة عند العديد من الناس، والتي قد تنتج عن اسباب عديدة اما عضوية او بسبب نظام الحياة.

وتعريف الامساك هو الصعوبة في التغوط والاخراج وبالتالي التخلص من الفضلات من الجسم، واسبابه قد تكون بسبب قلة تناول الماء وعدم استهلاك الالياف الغذائية بشكل دائم، وكذلك الاصابة بالسرطان او الحمل او تناول بعض الادوية فضلاً عن كثرة تناول الحليب بمشتقاته.

ويجد البعض الحل لمشكلة الامساك في تناول ادوية تساعد على تسهيل المعدة والاخراج لكنها تقدم حلولاً مؤقتة ويمكن ان يكون لها بعض الاثار الجانبية الضارة. فيما يعتبر تناول زيت الزيتون من افضل الحلول لمشكلة الامساك بشكل طبيعي وسلس.

فوائد زيت الزيتون في علاج الامساك

توصي الدكتورة دانا حموي، من مركز الدكتورة دانا الطبي في دبي، بضرورة تناول ملعقة من زيت الزيتون مع كوب فاتر من الماء المضاف اليه القليل من عصير الليمون، على الريق وقبل تناول اي طعام او مشروبات اخرى.

وبرأي د. دانا، فإن هذه الملعقة تساعد في تسهيل الامعاء وتليينها وبالتالي المساعدة في الاخراج وعلاج الامساك بسرعة، فضلاً عن اهمية تناول ملعقة زيت الزيتون صباحاً لجهة حرق دهون البطن.

يسهم تناول زيت الزيتون مع الماء الفاتر وعصير الليمون في تخليص الجسم من الفضلات المتراكمة في الامعاء، وبالتالي تقليل امكانية الاصابة بالامساك.

نصائح لمنع الاصابة بالامساك

يمنكم دوماً الحيلولة دون الاصابة بالامساك من خلال القيام بعدة امور حياتية، اهمها التالي:

•    شرب الماء بكمية كافية، خاصة عند الصباح.

•    تناول كمية كبيرة من الالياف الموجودة في الخضروات والفواكه وبعض انواع الحبوب.

•    التركيز على الاطعمة الصحية في نظامك الغذائي كالخضار والفواكه.

•    تناول الطعام ببطء ومضغه جيداً لتسهيل عملية الهضم وبالتالي منع الاصابة بالامساك.

•    ممارسة بعض التمارين الرياضية التي تساعد على تليين الامعاء والحد من الاصابة بالامساك.

•    الامتناع عن تناول الاطعمة المقلية والغنية بالسكر.