افضل الاطعمة لتحسين المزاج و انتاج السيرتونين في المخ

المزاج الجيد والنفسية المرتاحة لا بد انهما من افضل الاشياء التي نتمنى الحصول عليها في كافة الاوقات، خاصة في خضم مشاكل الحياة وتحديات العصر الحديث الذي يواجهنا في المقلب الاخر بالتوتر والقلق والاكتئاب.

وفيما يسعى البعض لتحسين المزاج بطرق حياتية مختلفة، يبقى للغذاء حصة كبيرة في تحقيق هذه المعادلة، خاصة لجهة تحفيز انتاج السيروتونين في المخ وهو الهرمون الضروري لتحسين الحالة المزاجية وجودة النوم.

يمكنك الحصول على السيروتونين من خلال تناول بعض الاطعمة الغنية بهذا الهرمون.

افضل الاطعمة الغنية بالسيروتونين لتحسين المزاج

•    الاسماك:

خاصة الاسماك الدهنية كالسلمون والتونة والماكريل والسردين، من اكثر الاطعمة الغنية بحمض التربتوفان الذي يتحول الى السيروتونين حلاقاً، فضلاً عن غنها بالبروتينات والاحماض الامينية والدهون الصحية غير المشبعة والحديد، وكلها عناصر تساعد في تحسين المزاج وتعديل الحالة النفسية. 

•    البيض:

غني بالبروتين الذي يمكن ان يرفع من مستوى التربتوفان في الجسم والذي يتحول الى السيروتونين لاحقاً.

•    اللحوم:

من ابرز مصادر التربتوفان الغذائية، ومنها لحم الرومي الذي يعتبر افضل المصادر لتعزيز مستوى السيروتونين في الدم، اضافة الى لحوم البقر والاغنام والابل والدواجن.

•    الاجبان:

من مصادر الطعام الغنية ايضاً بحمض التربتوفان، اضافة الى الكالسيوم والاحماض الامينية الاساسية، وتناولها باعتدال يساهم في تعديل المزاج وتحسين النوم.

•    المكسرات:

غنية ايضاً بحمض التربتوفان الذي يتحول داخل الجسم الى السيروتونين الضرورية والفعال في تحسين الحالة المزاجية. ومن هذه المكسرات نذكر الفستق والجوز واللوز والبندق والكاجو.

•    البذور:

اضافة الى قيمتها الغذائية الكبيرة كمصدر اساسي للبروتين والالياف، فإن البذور تحتوي على نسبة عالية من التربتوفان الذي يعزز انتاج السيروتونين في الدم. ومن البذور نذكر بذور القرع او اللب الابيض، ودوار الشمس وبذور السمسم والشيا والكتان.

•    الشوكولاته السوداء:

من افضل مصادر الطعام التي يمكن تناولها لتحسين المزاج، كون الشوكولاته السوداء تحتوي على نسبة كبيرة من حمض التربتوفان الذي يتحول الى السيروتونين في الجسم. كما تحتوي ايضاً على مركب الثيوبرومين والذي اثبت فعاليته في تحسين وتعديل المزاج.

•    الفواكه:

كالاناناس والكيوي والموز، تمتاز بقدرة كبيرة على تحفيز السيروتونين في الجسم وبالتالي تعديل الحالة المزاجية.

•    الخضروات:

من الاطعمة الغنية بالسيروتونين، بل واغناها على الاطلاق حسبما جاء في دراسة نشرت في مجلة الاغذية العلاجية، ومن اهمها الطماطم والسبانخ والفلفل والكرنب.

•    الحبوب والبقول:

تعتبر الاطعمة الغنية بالكربوهيدرات المركبة كالشوفان والفول والفاصوليا والحمص، من افضل مصادر الغذاء التي ينصح بتناولها لتحسين المزاج كونها تحفز انتاج السيروتونين في الجسم، كما تساعد هذه الكربوهيدرات على استرخاء الجسم وتحسين النوم.