10 نصائح يجب اتباعها في رمضان لمرضى الكبد

10 نصائح يجب اتباعها في رمضان لمرضى الكبد، سوف نستعرضها لكم في هذا الموضوع ، وهو خاص بمرضى الكبد غير المتقدم والمسموح لهم بالصيام بناء على استشارة الطبيب المختص، إليكم 10 نصائح يجب اتباعها في رمضان لمرضى الكبد.

10 نصائح يجب اتباعها في رمضان لمرضى الكبد:

  1. تقليل كمية البروتينات المتناولة وبإشراف من أخصائي التغذية والطبيب، لتصل إلى حد ليس فيه زيادة أو نقصان، فلا تكون سماً للجسم، ولا تسبب نقصاً في معدل الأحماض الأمينية المطلوبة للجسم.
  2. ينصح بتناول 1 جرام بروتين لكل 1 كيلوجرام من وزن الجسم، يعني مريض بوزن 70 كيلوجرام بحاجة الى تناول 70 جرام بروتين وهذا لا يشمل البروتين الموجود في الخضراوات أو النشويات.
  3. تعويض النقص في نسبة البروتين المتناولة يومياً بزيادة كمية الكربوهيدرات، لتتناسب معها. وفي حالة مرضى الكبد الحاد ينصح بأن تكون الكربوهيدرات هي المصدر الرئيسي للطاقة المستمدة يومياً من الغذاء.
  4. تناول المكملات الغذائية اللازمة بإشراف من الطبيب وكما تم وصفها وتبعاً للفحوصات.
  5. التركيز على تناول الفيتامينات من مصادرها المتنوعة من خضار وفواكه أو مكملات غذائية وخاصة فيتامينات مجموعة ب.
  6. تقليل تناول الملح ومصادر الصوديوم، وذلك للحفاظ على توازن السوائل في خلايا الجسم، وللوقاية من احتباس السوائل وتورم الكبد.
  7. تجنب الأغذية المعلبة، واللحوم المصنعة، والمخللات، وكل ما هو محفوظ بالملح وصلصة الصويا.
  8. عدم إهمال تناول الأدوية كما وصفها الطبيب المعالج بما يتناسب مع الصيام.
  9. تناول كمية معتدلة من الدهون الغير مشبعة والمفيدة مثل زيت الزيتون، فتناول الكربوهيدرات والدهون بكميات سليمة يساعد على منع إنهيار البروتين في الكبد.
  10. تقليل كمية السوائل المتناولة من مختلف مصادرها اليومية في حالة المعاناة من احتباس السوائل في الجسم.