الاطعمة التي يجب تناولها لتنظيم مستوى السكر في الدم طبيعيا

الاطعمة التي يجب تناولها لتنظيم مستوى السكر في الدم طبيعيا بعيداً عن الادوية و العقاقير التي تحمل مضاعفات صحية جانبية غير محمودة، اذ يعد الغذاء الملائم لكل حالة مرضية من افضل الخيارات الطبيعية لعلاج هذه الحالة او التخفيف من حدتها.

و عادة ما ترتبط العادات الغذائية السيئة بالاصابة ب السكري، حيث وصلت نسبة المصابين بذها المرض حول العالم الى ما يقرب من 4% مع تخوف من تزايد النسبة في حال لم يتم اتباع نظام حياتي متوازن.
هذا النظام يبدأ اولاً بالغذاء، الذي سنستعرضه اليوم للحفاظ على نسبة السكر في الدم ضمن المستوى الطبيعي.

الاطعمة التي يجب تناولها لتنظيم مستوى السكر في الدم طبيعيا

• زيت الزيتون:

له فوائد صحية كبيرة من ضمنها الخفاظ على مستوى السكر في الدم بنسبة طبيعية، فزيت الزيتون يحتوي على احماض دهنية احادية التشبع تنشط عمل الانسولين و تخفض نسبة السكر في الدم.

• الخضار الداكنة:

هذه الخضار كالكرنب و السبانخ، تحتوي على مواد مضادات للالتهاب تساهم في التحكم بنسبة السكر في الدم. كما انها تحتوي على مادة المغنيسيوم و فيتامين ك اللذين يرفعان من كفاءة الجسم تجاه مقاومة الجراثيم و و انقاص الوزن وخفض مخاطر الاصابة بامراض القلب و الاوعية الدموية. 

• الاسماك:

تعتبر الاسماك من افضل انواع الاطعمة التي يجب تناولها لتنظيم نسبة السكر في الدم طبيعيا، كونها تحتوي على احماض اوميغا 3 الدهنية المعروفة بخاصيتها المضادة للالتهابات كما انها تخفض نسبة السكر في الدم و تنقص الوزن بشكل طبيعي.

• الشوفان:

غني بالالياف الغذائية التي تمنح الشعور بالشبع وتمد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها دون التسبب بزيادة نسبة السكر في الدم.

• جنين القمح:

بات مشهوراً جداً في الفترة الاخيرة لما له من خصائص صحية كبيرة، منها القدرة على خفض نسبة السكر في الدم بشكل طبيعي لاحتوائه على فيتامينات ب و أي.

• الكرفس:

مثالي في التحكم بمستويات السكر في الدم وخفض نسبة الكوليسترول، كما يعمل على تحييد الأحماض الزائدة التي يتم انتاجها في الجسم نتيجة مرض السكري.

• البقوليات:

من الاطعمة التي يجب تناولها لخفض نسبة السكر في الدم طبيعيا، كونها تساعد على استقرار مستوى السكر كما تعطي شعوراً كبيراً بالشبع. 

من هذه البقوليات نذكر الفاصوليا و البازيلا و الفول و الحمص.

• القرفة:

تحتوي على مواد تعمل على تحفيز هرمون الأنسولين، ما يزيد قدرة الجسم على امتصاص السكر من الدم. وتناول ملعقة من القرفة يومياً يسهم في خفض السكر في الدم بنسبة 10% دون تناول أدوية السكر.

• التفاح والجوافة :

بسبب محتواهما من السكر بطيء التحلل، فإن التفاح والجوافة من الاطعمة التي يجب تناولها لخفض نسبة السكر في الدم طبيعيا.

• منتجات الألبان:

تعمل على تحفيز الانسولين كونها غنية بالكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين  د، وبحسب العديد من الدراسات فإن تناول الألبان مرتين يومياً يخفض من نسبة السكر في الدم ويقلل نسبة حدوث مضاعفات.