ما هي العلاقة بين اضطرابات الجهاز الهضمي وفقدان الشهية العصبي؟

ما هي العلاقة بين اضطرابات الجهاز الهضمي وفقدان الشهية العصبي، اذ يتم الربط كثيراً بين اضطراب الجهاز الهضمي و زيادة التعرض للاصابة بفقدان الشهية العصبي و هذه الاضطرابات موجودة بشكل بارز بين المراهقات و النساء بشكل خاص.

و يعتبر مرض فقدان الشهية العصبي من اكثر الامراض النفسية التي يمكن ان تؤدي للوفاة في حالات عديدة، اذ يعاني المصاب بهذا المرض من خوف دائم من زيادة الوزن و بالتالي يسعى لتقليل كمية الطعام التي يتناولها او يقوم بممارسة النشاطات الرياضية العنيفة وصولاً للتقيؤ المستمر او تناول المسهلات بشكل مكثف.

و فيما يخفي معظم المصابين بفقدان الشهية العصبي سلوكهم عن الاهل و الاصدقاء، فإن تفاقم حالتهم الصحية يمكن ان يؤثر على اصابتهم باضطرابات الجهاز الهضمي، فضلاً عن الاصابة باعراض الاكتئاب و التوتر الدائم مع رغبة بايذاء النفس عند البعض.

ما هي العلاقة بين اضطرابات الجهاز الهضمي وفقدان الشهية العصبي ؟

يمكن ان تحدث مضاعفات كثيرة نتيجة مرض فقدان الشهية العصبي، غير اضطرابات الجهاز الهضمي، منها التالي:

•    قصور كلوي حاد

•    تلف الكبد

•    قصور في القلب يؤدي للوفاة في بعض الاحيان

اضافة الى تأثر اجزاء كثيرة في الجسم لمضاعفات صحية خطيرة نتيجة مرض فقدان الشهية العصبي.

و بالتالي يحتاج المصابون بفقدان الشهية العصبي، الى معرفة الاخطار المحدقة بهم و الاسراع بالحصول على المساعدة الطبية اللازمة و العلاج المناسب.

و يلعب دعم الاهل دوراً كبيراً في مسألة علاج فقدان الشهية العصبي، فضلاً عن تأكيد الجسم الطبي على اهمية العناية الطبية لحالتهم كي يكونوا مدركين لفعاليتها في تخليصهم من هذه العادة السيئة.

و ينعكس هذا الامر بشكل كبير على صحة الجهاز الهمضي و الوقاية من الاصابة باية اضطرابات هضمية يمكن ان تدمر الجهاز الهضمي في أسوأ الحالات.