ما هي اعراض امراض اللثة و طرق علاجها و الوقاية منها ؟

ما هي اعراض امراض اللثة و طرق علاجها و الوقاية منها ؟ من المعلومات الهامة التي يجب معرفتها، خاصة و أن امراض اللثة تؤثر على الصحة ككل، و قد تكون مسؤولة عن سقوط الاسنان و الاصابة بعدد من الأمراض، بينما التعرف على اعراض امراض اللثة و طرق علاجها مبكرا و الوقاية منها من الاحتياطات الهامة للمحافظة على الصحة.

امراض اللثة

تعد امراض اللثة من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى فقدان الأسنان حتى السليمة منها، كما أكدت الأبحاث العلمية الحديثة ارتباط التهابات اللثة بأمراض مزمنة، مثل السكري و أمراض القلب، و ذلك نتيجة دخول آلاف الجراثيم إلى جسم الإنسان عن طريق اللثة النازفة و المتورمة، بل و اثبتت الدراسات رابطا كبيرا ما بين أمراض اللثة و خطر الإصابة بسرطانات الرئة و الكلى و البنكرياس و الدم و غيرها، لذا يجب أن لا يهمل أي شخص الذهاب إلى طبيب الأسنان، الذي يستطيع أن يكشف باكرا أي التهابات أو أمراض في اللثة.

أعراض امراض اللثة

لا تظهر أي أعراض في بداية التهاب اللثة و لكن في الحالات المتقدمة من الالتهاب قد تظهر بعض الأعراض مثل:

- نزول الدم من اللثة عند تنظيف الأسنان بالفرشاة و المعجون، و أحيانا قد تنزف اللثة دون سبب.

- حدوث التورم و الانتفاخ في اللثة.

- تغير لون اللثة إلى الأحمر القاني.

- خروج الروائح الكريهة من الفم بسبب الالتهاب.

- تراجع حدود اللثة و ظهور مناطق أكبر من الأسنان.

- البدء بسقوط الأسنان.

- ظهور الفراغات بين الأسنان.

طرق علاج التهاب اللثة

- تناول المضادات الحيوية التي تساعد في القضاء بسرعة على الجراثيم المسببة للالتهاب.

- استخدام المحلول الملحي في الغرغرة أكثر من مرة في اليوم فهو يعمل على القضاء على الجراثيم و يمنع انتشارها.

- فرك اللثة بزيت القرنفل أو بحبة قرنفل مطحونة.

- دهن اللثة بالعسل فهو معقم طبيعي كما يحتوي على العناصر التي تساعد اللثة على التجدد و التئام الجروح فيها، و يمكن كذلك دهن اللثة بعصير الليمون فهو معقم طبيعي كما أنه يحتوي على فيتامين ( سي )، الذي يساعد اللثة في مقاومة الأمراض.

طرق الوقاية من امراض اللثة

- ان طبيب الأسنان وحده قادر على إجراء تنظيف كامل للأسنان و الفم، لذا يستحسن زيارته كل ستة أشهر للاطمئنان على صحة الفم و الأسنان و اللثة.

- استخدام الطريقة الصحيحة في تنظيف الأسنان و تفريشها مرتين في اليوم لمدة دقيقتين، مع استخدام الفرشاة الناعمة و المعجون المناسب كمعجون الأسنان الغني بالفلورايد.

- تنظيف الجهات الأربع للسن، و الطريقة الوحيدة لفعل ذلك هي باستخدام خيط تنظيف الأسنان أو الفراشي الخاصة بتنظيف ما بين الأسنان.

-  تفادي تناول السكريات و شرب العصائر الغنية بالسكر، حيث هذا النوع من الطعام يؤدي إلى هجوم الحمض على الأسنان، و يفضل تناول العلكة الخالية من السكر لزيادة كمية اللعاب القلوي أو إنهاء الوجبة بتناول قطعة جبن صلبة.

تنظيف الأسنان من مسك الفرشاة إلى الغسول

اعراض تنذر بمشاكل القلب احذروها