علامات السرطان التي تتجاهلها معظم النساء !

تشير الدراسات الطبية إلى أن النساء أكثر اهتماما بالصحة و إجراء الفحص الطبي مقارنةً بالرجال، إلا أنهن أكثر تجاهلا لأي أعراض قد تشير إلى الاصابة بمرض السرطان، إما تجاهلا عن عمد بسبب الثقافة المنتشرة بأن السرطان مرض لا علاج له، أو لعدم المعرفة بها، أو بسبب اعتقاد الشابات منهن بأن مرض السرطان يصيب الكبيرات في السن فقط.

أعراض السرطان التي تتجاهلها النساء

وفقا لدراسة طبية أجراها معهد " فوكس تشيز " للسرطان في فيلادلفيا، فان هناك الكثير من الأعراض المحتملة للسرطان و التي تتجاهلها معظم السيدات، و أهم هذه الأعراض :

خسارة غير مبررة للوزن : لا شك أن خسارة الوزن دون تكبد أي عناء، تسعد الكثير من النساء، و لكن خسارة الوزن دون وجود مبرر بما يقارب 10 أرطال شهريا، احدى الأمور المقلقة و التي تستدعي اجراء الفحص الطبي.

تغيرات في الثدي : تتجاهل الكثير من السيدات ظهور تغيرات في الثدي، مثل ظهور أي نتوء أو بروز، بالاضافة إلى احمرار و سمك في جلد الثدي، و الذي قد يشير إلى شكل نادر جدا و عنيف في الوقت نفسه من سرطان الثدي، بالاضافة إلى تغير في الحلمات أو افرازات بيضاء تظهر لغير المرضعات. 

نزيف بين الدورتين أو أي نزيف آخر غير معتاد : تميل النساء في فترة ما قبل سن اليأس إلى تجاهل نزيف ما بين الدورتين، و يملن أيضا إلى تجاهل النزيف من الجهازِ الهضمي، معتقدات بصورة خاطئة أنه نزيف الدورة الشهرية، و لكن يجب عدم الاستهانة بنزيف ما بين الدورتين، خصوصا إذا كانت الدورة منتظمة، فقد يكون نزيف ما بعد سن اليأس علامة على الإصابة بسرطان بطانة الرحم، و قد يكون نزيف الجهاز الهضمي إشارة إلى أعراض الاصابة بسرطان القولون و المستقيم.

دم في المكان الخطأ: في حال ملاحظة وجود دم في البول أو البراز، فان معظم السيدات يفترضن أن ذلك بسبب البواسير، بينما قد تكون هذه الأعراض دلالة على الاصابة بسرطان القولون أو المرارة و الكلى، كما هو الحال بالنسبة إلى السعال المصحوب بالدم.  

تغيرات في البشرة: من المعروف أن أي تغيرات في الشامات الظاهرة على الجلد، قد تكون اشارة للإصابة بسرطان الجلد، و لكن يجب أن ترصد السيدات أيضا أي تغيرات في صبغة البشرة، بالاضافة إلى نزيف البشرة المفاجئ أو التقشير الزائد في الجلد.

تغيرات في الفم: ينبغي أن تنتبه المدخنات تحديدا لأي بقع بيضاء تظهر داخل الفم أو على اللسان، حيث أشارت الجمعية الأمريكية للسرطان، أن تلك البقع قد تكون بداية لمرض السرطان تسمى " الطلوان " التي يمكن أن تتطور لتصبح سرطانا في الفم.

مشاكل الجهاز الهضمي: و من أبرزها عسر الهضم أو الصعوبةٌ في البلع، حيث أنه في حال عدم وجود سبب واضح لهذه الأعراض، فقد تكون مؤشرا خطرا للاصابة بسرطان المريء أو المعدة أو الحلق.

تغيرات في العقد الليمفاوية: قد يكون من المثير للقلق ظهور نتوء أو تضخم في العقد الليمفاوية أسفل الإبط أو الرقبة أو أي مكان آخر، و من الضروري اجراء فحص لنسيج الجلد حتى يتم تحديد السبب الحقيقي لهذه التغيرات.

تعرفي على اهم علامات السرطان المبكرة لدى النساء.

خرافات حول سرطان الثدي النقيلي اكتشفيها اليوم

10 أشياء تحتاجين معرفتها عن سرطان الثدي المنتشر

اضطراب النوم ما علاقته بسرطان الثدي؟