تعب شديد عند اقل مجهود.. ما هي الاسباب؟

هل صادف و شعرت بتعب شديد عند القيام بأقل مجهود بدني، قد يكون حمل بعض الاشياء الخفيفة او القيام بتنظيف المنزل او العمل وراء المكتب.

الحقيقة ان التعب الدائم الذي لا يتزامن مع مجهود او نشاط قوي و عنيف، يمكن ان يكون ناجماً عن مشاكل صحية أو عادات خاطئة يومية تؤدي بنا للشعور بالتعب الشديد.

تعرفي معنا على اهم اسباب التعب الشديد مع اقل مجهود يتم بذله.

اسباب التعب الشديد.. حتى عند المجهود البسيط

- قلة النوم واحدة من اسباب التعب الشديد مع اقل حركة او مجهود، إذ أن الحرمان من النوم الكافي لمدة 7 او 8 ساعات يومياً يمكن ان يشعرك بالتعب من دون مجهود بدني.

- انقطاع التنفس ليلاً الناتج بالمقام الأول عن زيادة الوزن او السمنة المفرطة.

- الجوع الشديد يؤدي للإرهاق الشديد، خاصة في حال لم تتناولي الطعام لوقت طويل او في فترات منتظمة. فالجوع يؤدي لانخفاص السكر في الدم ما يسبب الشعور بالتعب.

- الانيميا او فقر الدم احد اسباب التعب الشديد دون القيام بأي مجهود بدني، خاصة عند النساء و مع بداية الدورة الشهرية حيث ان نزول الدم قد يتسبب بنقص الحديد في الجسم و عدم وجود ما يكفي لنقل الاكسجين لباقي خلايا الجسم.

- الاكتئاب لا يتسبب بمشكلة نفسية فقط، بل قد يتحول لمشكلة صحية تتسبب باعراض التعب و الارهاق و منها الصداع و فقدان الشهية.

- الغدة الدرقية و اختلالها يؤديان للشعور بالتعب الشديد حتى من دون القيام بأي مجهود بدني، و السبب هو ان الغدة الدرقية تتحكم بالتمثيل الغذائي في الجسم و عندما ينخفض نشاط هذه الغدة، تقل سرعة التمثيل الغذائي و يزيد الوزن و الشعور بالتعب.

- الكافيين بأنواعه يضمن انتعاش الجسم و مده بالنشاط و القوة في حال تناوله بكميات معتلدة، لكن الافراط في تناول الكافيين يمكن ان يؤدي لارتفاع ضغط الدم و زيادة خفقان القلب، ما يؤدي للشعور بالتعب لاحقاً.

- عدوى المسالك البولية هي سبب آخر وراء الشعور بالتعب الشديد من دون القيام بأي نشاط بدني.

- مرضى السكري عرضة للشعور الدائم بالتعب، و ذلك بسبب بقاء مستويات مرتفعة من الجلوكوز في الدم بدل ان تدخل خلايا الجسم للتحول الى طاقة، ما يضطر الجسم لاستنفاد طاقته مهما تناول من طعام.

- الجفاف سبب اضافي للشعور بالعتب الشديد، و هو يعني حاجة الجسم للسوائل للبقاء رطباً و استعادة نشاطه من جديد.

- صحة القلب مؤشر آخر على التعب الشديد، و هو دليل على عدم قيام القلب بمهامه كما يجب بسبب علة ما فيه.

- السفر بين بلد و آخر و العمل خلال الليل سببان وراء الاصابة بالتعب الشديد.

- التعب الشديد لفترة طويلة تمتد حتى ستة أشهر مثلاً، يمكن ان تكون مؤشراً على الاصابة بمتلازمة آلام العضلات.

تحذير-علامات-التعب-هذه-تدق-ناقوس-الخطر

هكذا-تتخلصين-من-التعب-اليومي-وتصلين-للإسترخاء-المنشود

قصور-الغدة-الدرقية-هل-يؤدي-للحزن-و-الرغبة-في-البكاء؟

أسباب-خفقان-القلب-احذروها