معتقدات غذائية خاطئة في السعودية حول تخفيف الوزن

تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي خبراً يتضمن معتقدات غذائية خاطئة في السعودية حول تخفيف الوزن وحظي بجدل واسع . وقد أوضح في هذا الشأن الدكتور محمد بن علي الأحمدي الحاصل على درجة الدكتوراه في فسيولوجيا الجهد البدني من الكلية الصحية بجامعة كوينزلاند للتكنولوجيا بأستراليا ، و مؤلف كتاب الصندوق الأسود للصحة، أن هناك أكثر من 131 خرافة منتشرة في المملكة والخليج بشكل عام حول الأطعمة التي يعتقد أنها تساهم في تخفيف الوزن وتؤثر في الصحة العامة.

معتقدات غذائية خاطئة حول تخفيف الوزن 

أوضح الأحمدي أن هناك الكثير من المعتقدات الغذائية الخاطئة التي يتداولها الكثير و التي تحتاج إلى التصحيح و التوعية فيها للوصول إلى الوزن المثالي بطريقة صحيحة .

●      من المعتقدات الخاطئة التي ذكرها الدكتور محمد أن أكل الخبز والأرز يزيد الوزن ويسبب السمنة، فالحقيقة العلمية أن الخبز والأرز من الأطعمة التي يحتاجها الإنسان بكميات معتدلة، والسمنة سببها زيادة كمية الطعام والسعرات الحرارية وقلة النشاط الحركي والجلوس طويلاً، والخيار الصحي هو استبدال الأرز والخبز الأبيض بالبني .

●      شرب الشاي الأخضر بعد الوجبة الغذائية مفيد في عملية هضم الطعام .

●      الشاي الأخضر أفضل من الشاي الأسود ، وفي الحقيقة أنه لا توجد أدلة علمية تدعم هذه الادعاءات الصحية للشاي الأخضر .

●      ملابس تخفيف الوزن مثل الملابس البلاستيكية والأحزمة الحرارية مفيدة في تخفيف الوزن ، وقال الدكتور محمد أنها خطرة وتزيد من درجة حرارة الجسم وتمنع عملية التبخر والتبريد للجسم .

●      لا يتم حرق الدهون في الجسم إلا بعد مرور 10 دقائق من ممارسة الرياضة ، و هو غير صحيح ذلك لأن في اللحظة التي يتحرك فيها الإنسان تتم فورا عملية حرق الدهون.

●      المشي خارج البيت أفضل من المشي على السير المتحرك .

●      تناول الماء الدافئ وقطع الليمون على معدة خاوية يخفض الوزن ، و الحقيقة العلمية هي أن هذه الطريقة مستحيلة كيميائياً فالشحوم تحت الجلد لا يمكن للماء والليمون إذابتها، بل ما يذيبها هو النشاط البدني.

●      تناول اللبن الزبادي يساعد على تخفيف الوزن ، فالزبادي يحبذ أن يدرج ضمن الغذاء اليومي لكنه ليس له دور في خفض الوزن.

●      شرب الماء أثناء الطعام يسبب الكرش و الماء بريء من هذا الاتهام .

●      الجمع بين السمك واللبن يسببان التسمم والبهاق .

إقرأ أيضا

أشهر الخرافات عن بناء و تكوين العضلات

مفاجأة الجلوس أفضل من الوقوف في حرق السعرات الحرارية

تخلي عن هذه العادات الخاطئة لإنجاح حميتك الغذائية