نصائح للتغلب على النعاس اثناء العمل

عدنا للعمل و العود احمد، بعد عطلة عيد الفطر و الاسترخاء بعيدا عن ضغوطات العمل و الروتين اليومي. و العودة لا تكون سهلة عادة كما نرغب، بعدما اعتدنا على السهر لوقت طويل و الخروج و الراحة معظم الاوقات، و بالتالي سوف تواجهنا بعض المتاعب في استعادة نشاطنا من جديد.

من الامور التي عادة ما نواجهها بعد الاجازات، النعاس الذي يغلبنا اثناء النهار و وراء مكاتبنا، مصحوبا بالخمول و عدم الرغبة الكبيرة في انجاز الاعمال. فان كنت ممن يعانون من هذه المشكلة و تبحثين عن حلول فعالة لها، نقدم لك بعض النصائح و الطرق حسبما اوردتها شبكة "سي ان ان" الامريكية.

-    تقسيم تناول الكافيين:

ان كنت معتادة على تناول فنجان كامل من القهوة صباحا، ينصحك الخبراء بتقسيمه الى عدة دفعات و تناولها طوال اليوم، مع الحرص على شرب كوب من الشاي بعد وجبة الغداء لمنح الجسم دفعة اضافية من الكافيين.

-    تجنبي الدهون و السكريات:

المعروف ان الاطعمة المحتوية على الدهون و السكريات بنسبة عالية، تؤدي لارتفاع مستوى السكر في الدم ثم هبوطه بشكل سريع، ما يجعلك تشعرين بالنعاس دوما بعد تناولها. الافضل ان تتجنبي مثل هذه الاصناف من الطعام و تناولي بدلا عنها السلطات و الوجبات التي تحتوي على الالياف او الحبوب الكاملة و الخضار و الفواكه التي تمنح جسمك الغذاء و القوة و النشاط في ان معا.

-    الحرص على شرب الماء:

الجفاف هو سبب اضافي للشعور الدائم بالثقل و النعاس اثناء الدوام نهارا، كونه يؤدي لتوقف العمليات في الجسم، لذا احرصي على ترطيب جسمك دوما من خلال شرب الماء كل ساعة او ساعتين للحفاظ على نشاطك و البقاء صاحية.

-    تمشي قليلا:

في حال غلبك النعاس بشكل كبير و لم تنفعك اية وسائل في البقاء مستيقظة، قومي بالخروج و المشي قليلا، فالهواء و اشعة الشمس خارجا سيساعدانك في تنشيط الدورة الدموية و التغلب على النعاس. و في حال لم تستطيعي الخروج، يمكنك الوقوف اما الشباك قليلا و تنشق الهواء للخروج من حالة النعاس المسيطرة عليك.

-    ضعي نبتة في مكتبك:

يشاع بان التواصل مع اللون الاخضر الطبيعي يبقي الدماغ يقظا و يدعم مراكز الابداع فيه، لذا ضعي نبتة خضراء او ازهارا في مكتبك لمساعدتك على البقاء مستيقظة خلال العمل.

-    مارسي الرياضة:

يمكن لبعض الحركات الرياضية البسيطة ان تساعدك في التغلب على النعاس، كالتمدد او تحريك الجسم يمينا و يسارا او المشي في ارجاء المكتب.

من الوسائل الاخرى للبقاء صاحية و التغلب على النعاس، يمكنك مضغ العلكة او تناول الشاي الاخضر الغني بالكافيين.