8 اجراءات وقائية لمنع الاصابة بكورونا خلال شهر رمضان

تشارف اصابات فيروس كورونا الجديد حول العالم الوصول الى 131 مليون اصابة، توزع معظمها في الولايات المتحدة الامريكية والبرازيل والهند؛ فيما شهدت بعض الدول الاوروبية عودة ارقام الاصابات للارتفاع.

وعزا الخبراء هذا الارتفاع الى السلالات الجديدة لفيروس كورونا المستجد، وفتح المجتمعات في بعض الدول بطريقة غير آمنة وغير خاضعة للرقابة.

كذلك قال كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة الأمريكية أنتوني فاوتشي، ان إجراءات إعادة الفتح المبكر في جميع أنحاء الولايات بجانب السلالات الجديدة من كوفيد 19، هي المسؤولة عن الارتفاع الأخير في حالات الإصابة بفيروس كورونا الجديد في بلاده.

وعلى الرغم من ان اصابات مرض كوفيد-19 كانت ضمن النمط الطبيعي أو انخفضت في بعض الدول العربية ودول الخليج، إلا ان الهيئات الصحية في هذه الدول قدمت لمواطنيها والقاطنين فيها، سلسلة من الاجراءات الوقائية الواجب اتخاذها خصوصاً خلال شهر رمضان لتفادي الاصابة بكورونا.

فما هي هذه الاجراءات، وكيف يمكن المساعدة في تقليل اعداد المصابين بفيروس كورونا خلال شهر رمضان؟ هذا ما نتعرف عليه سوياً في موضوعنا اليوم.

8 اجراءات وقائية لمنع الاصابة بكورونا خلال شهر رمضان

تجنب الزيارات والتجمعات العائلية خلال شهر رمضان لمنع الاصابة بكورونا

معروف ان شهر رمضان هو شهر التراحم والترابط الاسري والمجتمعي، ويحلو للناس خلال الشهر الفضيل التجمع وتناول الطعام سوياً سواء في المنازل او على موائد الرحمن.

لكن جائحة كوفيد-19 فرضت تغييراً جذرياص في عادات رمضان الجميلة، وبات من الضروري تجنب التجمعات واللقاءات العائلية او في المطاعم وحتى في اماكن الافطار العامة والمصليات.

ولتحقيق أعلى مستويات الحماية والوقاية من عدوى فيروس كورونا الجديد، عمد الاطباء في خط الدفاع الاول في دولة الامارات، لوضع حزمة اجراءات احترازية ينبغي التقيد بها لتقليل اعداد الاصابات بفيروس كورونا خلال الشهر الفضيل، وخفض المنحى الوبائي إلى أقل من 300 إصابة يومياً، كما حدث في الموجة الأولى.

وحزمة الاجراءات الوقائية هذه هي التالية كما اوردها موقع "البيان الالكتروني":

العناية بغسل اليدين وتعقيمهما جيداً لتجنب الاصابة بكورونا في رمضان

  • الحصول على لقاح كورونا المتوفر في دولة الامارات، لتقليل احتمالات الاصابة بفيروس كورونا.
  • تحميل تطبيق "الحصن" للتعرف على المخالطين لأشخاص ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا.
  • تجنب الزيارات والتجمعات العائلية خلال شهر رمضان، واستبدالها بوسائل التواصل الإلكترونية والاتصالات الهاتفية.
  • الامتناع عن توزيع الطعام أو الأموال النقدية خلال شهر رمضان، والتبرع وإخراج الصدقة والزكاة إلكترونياً.
  • تجنب زيارة وخروج النساء الحوامل والأطفال والأشخاص الأكثر عرضة للإصابة ممن يعانون من امراض مزمنة او ضعف المناعة.
  • حظر لقاء العمالة المساعدة في المنزل لأي شخص خارج المنزل.
  • الالتزام بالإجراءات الاحترازية خلال أداء الصلوات في المساجد.
  • الاهتمام بنظافة اليدين وغسلهما بالماء والصابون أو تعقيمهما عند ملامسة أي سطح خارجي، مع تجنب لمس العينين والأنف.

في النهاية، لا بد من الاشارة الى ان تدعيم جهاز المناعة خلال شهر رمضان واجب وضروري لتجنب عدوى فيروس كورونا والتخفيف من حدتها في حال حدوث الاصابة.

ويتحقق هذا الامر من خلال تناول طعام صحي، وممارسة التمارين الرياضية، والنوم الجيد وعدم السهر لوقت طويل، وتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية التي يصفها الطبيب المختص.