في يوم المرأة الاماراتية.. سطور من النجاح في مجال الصحة

تم الإعلان عن "يوم المرأة الاماراتية" لأول مرة من قبل الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، ورئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة،

وتم الاحتفال بدورته الأولى في 28 أغسطس 2015 تزامناً مع ذكرى تأسيس الاتحاد النسائي العام في هذا اليوم من عام 1975.

ومنذ ذلك الوقت، والمرأة الاماراتية تسطَر نجاحات لا مثيل لها على مختلف الصعد والمجالات الحيوية في دولة الامارات، لتثبت للعالم أنها شريكة الرجل الاماراتي الحقيقية في بناء الدولة على أسس صحيحة ومتينة.

وفي مجال الصحة، جاء نجاح وتفوق المرأة الاماراتية ليثبت أنها قادرة على خوض معظم مجالات الحياة دون استثناء، وأن دورها الريادي في تحسين قطاع الصحة والعمل فيه جعلها تحتل مرتبة عالية ليس فقط على الصعيد المحلي وإنما أيضاً على الصعيد العالمي.

تجارب نجاح المرأة الإماراتية في مجال الصحة

كثيرات هنَ الاماراتيات اللواتي عملن بكفاءة عالية ورفعنَ اسم الامارات عالياً في المحافل الصحية الاقليمية والدولية.

سلمى الشرهان

من ابرز هذه الشخصيات، نذكر سلمى الشرهان، وهي اول ممرضةإماراتية كانت تلقب بإسم "فلورانس الامارات"، وقد عملت في مهنة التمريض لمدة 52 عاماً كرست نفسها خلالها لخدمة الناس في المناطق الجبلية منذ الخمسينينات.

حسنية قرقاش

وفي مجال امراض النساء والولادة، يبرز إسم الدكتورة حسنية قرقاش وهي من أوائل الإماراتيات اللواتي عملن في هذا المجال.

عملت الدكتورة قرقاش على تأسيس أول مركز إخصاب وأمراض النساء والتوليد في دولة الإمارات.

عائشة السويدي

إسم لمع بشكل بارز في مجال الطب التخصصي، إذ حازت الدكتورة عائشة سلطان السويدي على لقب أول إماراتية متخصصة في مجال طب الأسنان في السبعينيات.

إماراتيات رائدات في مجال الطب

نذكر ايضاً الدكتورة موزة سلطان الكعبي، اول جراحة عظام إماراتية ساهمت في تحقيق إنجازات علمية وطبية في مجالها، وكان لها العديد من المبادرات الإنسانية والخيرية، لكنها توفيت في عمر مبكر يناهر الموت 31 عاماً.

وناديا البستكي هي واحدة من اهم المتخصيين في مجال طب الطيران على مستوى المنطقة، وكانت اول طبيبة إماراتية يتم تسجيلها كأخصائية في هذا المجال لدة هيئة الصحة في العاصمة أبوظبي.

اضافة الى حبيبة الصفار المختصة في مجال الامراض الجينية، والدكتورة حواء سعيد المنصوري متخصصة في قسم امراض الباطنية والغدد الصماء، وقد قامت بإنتاج أنبوب القسطرة المطور بأيدي إماراتية، وتحلم بتأسيس مركز طبي شامل بالكوادرالوطنية.

من جهتها، أطلقت الدكتورة فوزية أحمد العلي مبادرة «لست وحدك»، لتسهيل تقديم الخدمات العلاجية لكبار السن، تم من خلالها توفير اشتراكات لهم في مشروع العيادة المتنقلة التي أطلقتها، وتنظيم زيارات ميدانية لمجالس كبار السن لتثقيفهم في مجال «طب الأسنان».

أما الدكتورة أمل الشنار، فهي استشارية في الإخصاب خارج الجسم وطب الإنجاب والأمراض النسائية، وهي التي قامت بتأسيس «مركز الفقيه للإخصاب» بالتعاون مع الدكتور مايكل فقيه.  

والدكتورة مريم مطر مؤسسة ورئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للأمراض الوراثية.

وفي «مؤسسة دبي الخدمات الإسعاف»، هناك سيدات يعملن وراء مقود سيارات الإسعاف منهن مريم عبد الله، وزينب البلوشي، ونجود التميمي، وعائشة محمد، وعيشة محمد وتعد أصغر سائقة في المؤسسة.