ايهما افضل الخضروات الورقية الداكنة ام الفاتحة ؟

عند الحديث عن افضل مصادر الغذاء، تأتي الخضروات في طليعة هذه الاصناف الغذائية التي ينصح بها الاطباء وخبراء التغذية على حد سواء.

والخضروات الورقية مثل السبانخ والخس والبقدونس والكرنب، غنية بالفوائد الصحية التي تقدمها لصحة الانسان حسبما أكدت دراسات عدة موثوقة. إلا أن قوة اللون الاخضر الذي يصبغها، هو المفصل في تحديد فائدتها.

فهل تكون الخضروات الورقية الداكنة افضل من الفاتحة؟ هذا ما يكشف عنه أحد خبراء التغذية الالمان.

الخضروات الورقية الداكنة افضل من الفاتحة

يشير خبير التغذية الالماني هارالد زايتس أنه كلما كان لون الخضروات الورقية داكناً، زادت نسبة الفيتامينات والمعادن فيها وباتت أكثر فائدة للانسان.

وبحسب زايتس، فإن اللون الاخضر يأتي من مادة الكلوروفيل وهي ذات تأثير مضاد للاكسدة، تساعد على تنظيف الجسم من السموم فضلاً عن تأثيرها المثبط للالتهابات.

وتمتاز هذه الخضروات بعناصر مغذية تعمل على تقوية مناعة الجسم وتحسين عمل التمثيل الغذائي وانقاص الوزن.

وفي تصريحه لوكالة الانباء الالمانية، قال زايتس أن الخضروات الورقية الداكنة هي كنز من المعادن والفيتامينات، خصوصاً الحديد وفيتامين سي الذي يعزز الجهاز المناعي اضافة لمجموعة فيتامينات بي الضرورية لصحة الاعصاب.

كما تمتاز الخضروات الورقية بقلة السعرات الحرارية والدهون وبالمقابل، فإنها غنية بالالياف الغذائية التي تحسن الهضم وتضبط مستوى السكر في الدم وتعزز الشعور بالجوع، ما يساعد على خسارة الوزن تدريجياً.

كذلك تحتوي الخضروات الورقية الداكنة على مواد مرة تساعد على تنشيط الهضم، وتمتاز بتأثير مدر للبول، مما يساعد في محاربة احتباس السوائل بالجسم.

فوائد الخضروات الورقية الصحية

تعد الخضروات الورقية افضل اصناف الطعام التي لا يجب أن يخلو اي بيت منها، نظراً لفوائدها الصحية التالية:

•    تقوية مناعة الجسم.

•    الوقاية من هشاشة العظام.

•    حماية من امراض القلب.

•    تعزيز الصحة النفسية.

•    حماية البشرة من آثار الشمس.

•    توازن الكوليسترول.

•    ضبط السكر في الدم.