علامات تشير الى حاجة الجسم للماء

يقول الله تعالى في كتابه الكريم: "وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون" صدق الله العظيم، (سورة الأنبياء، الآية 30).

وفي هذه الآية دلالة كبيرة على أهمية الماء في إحياء كافة المخلوقات من إنسان وحيوان وحتى نبات، وهي دلالة أيضاً على ضرورة الالتزام بشرب الماء لتغطية حاجات الجسم من هذا العنصر الحيوي.

يشكل الماء 60% من جسم الانسان، ويعد من العناصر الضرورية التي لا غنى لترطيب الجسم وتنظيفه من السموم وانتاج بعض السوائل الجسدية مثل اللعاب. كما أن الماء يدخل في عمل العديد من الخلايا وأعضاء الجسم ويساهم في الحفاظ على وزن صحي.

وقد يعتقد كثير منا أنهم يتناولون القدر الكافي من الماء يومياً، لكن علامات وإشارات معينة يطلقها الجسم تنبئ بحاجته الى الماء.

علامات تشير على حاجة الجسم للماء

قلة شرب الماء يمكن أن تسبب الجفاف والصداع وأعراض أخرى سلبية. وإن كنت بحاجة لتذكر شرب الماء، قد يساعدك التنبه لبعض العلامات التي تدل على أنك لا تشرب الماء بالقدر الكافي خصوصاً في فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة.

ويقول الدكتور كيث غرايمز، طبيب عام في  Babylonفي تصريح لموقع "ميترو" البريطاني: "في الطقس الحار، تفقد أجسامنا المزيد من الماء من خلال التعرق والتنفس، ما يزيد من خطر الإصابة بالجفاف. لكن البشر تكيفوا ببراعة مع هذا التحدي على مدار السنين، وبات لدينا العديد من الآليات للحفاظ على توازن مستويات السوائل. وتساعد أجهزة الاستشعار الموجودة في أدمغتنا على اكتشاف التغيرات في حالة الترطيب، ما يؤدي إلى العطش وانخفاض التبول" بحسب ما جاء على موقع صحيفة "البيان" الاماراتية.

موضحاً أن اعراض الجفاف الخفيف تتمثل في الصداع والغثيان والتعب وجفاف الفم او الشفتين. ويشير غرايمز أن التقدم بالسن يقلل من استجابة العطش للجفاف، لذا يجب المحافظة على الجسم مرتوياً بالماء طوال اليوم عوضاً عن انتظار الاحساس بالعطش.

كما يحتاج الأهل للتأكد من توفر السوائل الدائم لدى أطفالهم الصغار، الذين قد لا يملكون القدرة على فهم علامات الجفاف أو القدرة على التعبير عن العطش.

الامراض المزمنة وشرب الماء

تحتاج بعض الحالات الصحية مثل السكري وامراض القلب، لتوصيات محددة بشأن شرب السوائل وبالتالي يجب التحدث مع الطبيب المختص في حال كانت تعاني من مرض مزمن.

وقال غرايمز أن المشروبات الكحولية والكافيين، يمكن أن تؤدي الى زيادة فقدان السوائل عن طريق زيادة ادرار البول. وبالتالي ينصح الاشخاص الذين يعانون من الغثيان المستمر بضرورة شرب الماء على شكل رشفات متكررة وتجنب المشروبات الغازية ومنتجات الالبان.

هذا وتنصح هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية بشرب نحو 1.2 لتر (ستة إلى ثمانية أكواب) في يوم عادي، وأكثر عندما يكون الجو حاراً.