قوِّ مناعتك مع هذه النصائح الغذائية الخاصة بـ"هي"

تقدم فيرونيك ليس خبيرة التغذية في تيرم مارين مونتي-كارلو بعض النصائح المفيدة التي تساعدك في تقوية دفاعاتك المناعية الطبيعية وتُهيئ لك الفرصة لحماية نفسك.

المبادئ الأساسية: احم نفسك

إن أكثر الطرق فاعلية لحماية نفسك هو اتباع إجراءات الوقاية بدقة، وهي النصائح المتعلقة بالنظافة الصحية المنطقية التي يجب اتباعها بشكل يومي. التزم بقوانين ملازمة المنزل بشكل صارم، واغسل يديك بشكل متكرر بالماء والصابون أو استخدم جِلاً مائيًا كحوليًا.

قوِّ دفاعاتك

المرحلة الأولى في عملية تقوية المناعة هي تعزيز الدفاعات، وتشمل الجلد والأغشية المعوية. قد يتسبب الغشاء المعوي المسامّي أو ميكروبات الجهاز الهضمي التي تتأثر بالاستهلاك المفرط للحوم أو المشروبات الكحولية أو السكر أو المُحليات أو المواد السامة أو المبيدات الحشرية وبعض الأدوية (المواد المضادة للالتهابات والمضادات الحيوية ومضادات الحموضة وما إلى ذلك) في إضعاف الدفاعات الطبيعية في أجسادنا ومن ثم يحدث تدهور لجهازنا المناعي. وتعتبر الألياف والنباتات وفيتامين د وأوميغا-3 أو الزنك بعض الأمثلة على المنتجات والعناصر الغذائية الضرورية لصحة الدفاعات المعوية.

عزز مناعتك من خلال الطعام الذي تتناوله

الجهاز المناعي هو أحد أجهزة الجسم الأكثر تعقيدًا. وفيما يلي العناصر الغذائية المطلوبة حتى يؤدي وظيفته على نحو سليم:

  • فيتامين د: يضمن توازن الجهاز المناعي. وهو يوجد بكميات بسيطة في بعض أنواع الغذاء (الأسماك والزبد والبيض وما إلى ذلك)، وحتى يتم إنتاجه، يجب على الشخص التعرض لأشعة الشمس. خلال هذه الفترة التي تبقى خلالها في المنزل، اغتنم فرصة التعرض للشمس في شرفة أو فناء المنزل. وبالنسبة للآخرين، يمكنهم تناول المكملات الغذائية (2000 وحدة دولية يوميًا بحدٍ أدنى).
  • فيتامين سي: يوجد بشكل طبيعي في السبانخ غير المطهية والخضراوات غير المطهية والفواكه الحمراء والفواكه الحمضية وفاكهة الكيوي. ويمكن أن يكون المُكمّل الغذائي المحتوي على الأسيرولا مفيدًا إذا لم يتسن لك الحصول على جميع الأطعمة اللازمة (200 مللي جرام من فيتامين ج يوميًا).
  • فيتامين أ: يسهم في إنتاج خلايا الدم الحمراء ويساعد في إحداث التوازن في الجهاز المناعي كما يحافظ على سلامة دفاعاتنا. يوجد بروفيتامين أ في الخضراوات الملونة فيما يوجد فيتامين أ في البيض وكبد أو أحشاء الحوت!
  • مجموعة فيتامين ب: تعزز مجموعة الفيتامينات هذه الأجسام المضادة التي توجد في الأطعمة الكاملة والخضراوات والبذور.
  • الزنك: يساعد في إنضاج الخلايا المناعية وهو مهم لسلامة دفاعاتنا الطبيعية. ويمكنك العثور عليه في اللحوم والبط والبذور ومنتجات الألبان.

لا تنس مضادات الأكسدة!

تحدث الأكسدة في أجسادنا بسبب افتقارها إلى مضادات الأكسدة، ومن شأن ذلك إضعاف دفاعاتنا، وجعل الفيروسات أكثر تهديدًا لنا. ولبناء منظومتنا المضادة للأكسدة، يجب علينا تناول الأطعمة الغنية بفيتامين إي وفيتامين ج والزنك والنحاس والسيلينيوم والبوليفينولات. فيجدر بنا التحكم في هذه المنظومة والمساهمة في تعزيزها. البذور والمكسرات والزيوت البكر الممتازة عالية الجودة والعدس والشاي الأخضر والشوكولاتة الداكنة وثمار التوت والفواكه والخضروات أو الأسماك. دلل نفسك!

بالإضافة إلى ما سبق...

تعتبر الأغذية التي تتناولها مهمة للغاية ولكن لا تنس أنك لتعزيز جهازك المناعي يجب عليك الإقلاع عن التدخين والحصول على قسط كافٍ من النوم إلى جانب المحافظة على هدوء أعصابك والتحكم في مستويات التوتر لديك. فهذه الأشياء تلحق الضرر البالغ بمناعة أجسادنا!