افضل طريقة لاستخدام معقم اليدين لتجنب الاصابة بفيروس كورونا

مع استمرار جائحة فيروس كورونا وارتفاع عدد المصابين بالفيروس حول العالم لما يقرب من 9 ملايين، والتزايد الحاد في اعداد الاصابات والوفيات في بعض الدول مصر والهند على سبيل المثال، تبقى الوقاية هي افضل الطرق لتجنب الاصابة بهذا الفيروس لحين اعلان التوصل للقاح وعلاج نهائي.

وكانت توصيات منظمة الصحة العالمية والخبراء وكافة المؤسسات الصحية الحكومية والخاص ومنذ بدء تفشي فيروس كورونا الجديد اواخر شهر ديسمبر الماضي، شددت على ضرورة غسل اليدين بالماء والصابون بشكل متكرر للحيلولة دون الاصابة بالفيروس.

وفي حال عدم وجود الماء والصابون، بالامكان الاستعاضة عنهما بمعقم اليدين لمحاربة فيروس كورونا المستجد وغيره من الفيروسات الخطيرة.

ونتيجة تخفيف القيود والاجراءات الوقائية التي اتبعتها معظم دول العالم لتقليص عدد الاصابات بفيروس كورونا، تبرز الحاجة من جديد لضرورة استخدام معقم اليدين بطريقة صحيحة وفعالة.

افضل طريقة لاستخدام معقم اليدين لتجنب الاصابة بفيروس كورونا

توصي مراكة مكافحة الامراض والوقاية منها بضرورة استخدام معقم اليدين الذي يحتوي على نسبة 60% على الاقل من الكحول، ضمن العناصر الاساسية الثلاثة التي توصي بها هذه المراكز عند التواجد خارج المنزل. وهذه العناصر هي غسل اليدين واستخدام المعقم وارتداء الكمامة.

ويشير موقع "روسيا اليوم" نقلاً عن "فوكس نيوز" أن باحثون وجدوا في دراسة جديدة أن استخدام معقم اليدين لمدة 30 ثانية على الأقل، يمكن أن يعطل فيروس كورونا الجديد بشكل فعال. واستندت الدراسة إلى مطهرات اليد التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية، أو تلك التي تحتوي إما على 80% من الإيثانول أو 75% من كحول الأيزوبروبيل.

لكن معقم اليدين لن يكون مفيداً بشكل كبير في حال لم يستخدم بشكل صحيح.

وشدد الباحثون في الدراسة على أحد التحذيرات المهمة، ألا وهو وقت الاستخدام المحدد بـ 30 ثانية بالضبط، وهو الوقت الموصى به الذي لا يتم للأسف تنفيذه بشكل روتيني في الممارسة العملية.

مضيفين أن النتائج التي توصلوا إليها من خلال الدراسة، تعد حاسمة لتقليل انتقال الفيروس وزيادة تعطل الفيروس إلى أقصى حد في تفشي SARS-CoV-2  الحالي.

تطبيق معقم اليدين بشكل صحيح

يوصي مركز مكافحة الأمراض بتطبيق العقم على راحة يد واحدة، ثم فرك اليدين معاً مع التأكد من المعقم يغطي سطح اليدين والأصابع حتى يجف الجل. وبحسب الدراسة، فإن القيام بذلك لمدة 30 ثانية يعد أفضل طريقة للتخلص من الجراثيم والفيروسات.

لكن لا بد من التذكير أن معقم اليدين لا يقتل جميع الجراثيم، وقد لا يكون فعالاً عندما تكون الأيدي متسخة أو دهنية بشكل واضح حسبما أفاد الباحثون. فيما أشار مركز مكافحة الأمراض أن مطهرات اليد قد لا تزيل بشكل تام المواد الكيميائية الضارة من اليدين مثل المبيدات الحشرية والمعادن الثقيلة.

وبالتالي، يبقى غسل اليدين بالماء والصابون هو الحل الأمثل والوقائي في تجنب الاصابة بفيروس كورونا في كل الاحوال.