نصائح لمواجهة الموجة الثانية من فيروس كورونا الجديد

مع توجه معظم دول العالم للتخفيف من قيود الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا المستجد وعودة الحياة تدريجياً اليها، يتخوف الكثيرون وعلى رأسهم منظمة الصحة العالمية من موجة ثانية من مرض كوفيد 19 قد تكون أكثر شراسة وضرراً من الموجة الأولى التي حصدت أكثر من 7 ملايين حتى الساعة.

وفي هذا الصدد، نشر موقع "ذي صن" البريطاني تقريرا حول جملة من النصائج الواجب اتباعها لمواجهة الموجة الثانية من فيروس كورونا، موضحاً في الوقت ذاته توفر أمور يمكن القيام بها لتقليل الخطر والمساعدة في منع موجة ثانية مميتة من تفشي فيروس كوفيد-19.

نصائح لمواجهة الموجة الثانية من فيروس كورونا الجديد

هي تقريباً  التدابير والاجراءات ذاتها التي اوصت بها منظمة الصحة العالمية منذ بدء تفشي فيروس كورونا الجديد في الصين وانتقاله للعالم اواخر شهر يناير الماضي، وتشمل:

•    غسل اليدين:

بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الاقل خصوصاً قبل لمس الوجه، ويشدد خبراء الصحة على مبدأ النظافة الشخصية من خلال الغسل المستمر لليدين قبل وبعد تناول الطعام واستخدام الحمام وخاصة بعد دخول المنزل.

•    ارتداء اقنعة الوجه:

التي تشكل خط دفاع قوي للحماية من عدوى فيروس كورونا في الاماكن المغلقة والتجمعات مثل الطائرات والمراكز التجارية والعيادات ووسائل النقل العام وغيرها.

وبحسب الأدلة الطبية، فإن قناع الوجه او الكمامة لا يحميك من عدوى فيروس كورونا، وإنما يحمي الآخرين في حال كنت مصاباً ولا توجد لديك أية أعراض.

•    التباعد الاجتماعي:

المتمثل في ترك مسافة مترين على الأقل بينك وبين الآخرين، لتقليل خطر الاصابة بالعدوى في حال الاقتراب من شخص مصاب بالفيروس.

•    تجنب التجمعات والحشود:

بالإمكان مواجهة الموجة الحالية وأية موجة لاحقة يمكن أن تحدث لفيروس كورونا، من خلال تقليل عدد الأشخاص الذين تتواصل معهم بكثرة وتجنب التجمعات قدر الإمكان، ومنها أوقات الذروة في وسائل النقل العام.

•    تجنب ساعات الذورة:

والتي تنطبق تحديداً على وسائل النقل العام حيث أن الإزدحام في ساعات الذروة لحضور وانصراف الموظفين يمكن أن يشكل خطراً لجهة سهولة انتقال العدوى.

وينصح بالمشي او ركوب الدراجة في حال ساعدت الاجواء المناخية على ذلك.

•    غسل الملابس بانتظام:

كما أن غسل اليدين مهم، فإن غسل الملابس أمرٌ في غاية الضرورة كون الأدلة العلمية تشير لبقاء الفيروس على الأقمشة لعدة أيام. ويفضل دوماً خلع الملابس وغسلها فور العودة للمنزل وبعد الاحتكاك مع أشخاص عدة.

•    البقاء في المنزل في حال ظهور أعراض المرض:

في حال ظهور اعراض فيروس كورونا عليك وعلى أحد أفراد الأسرة، يجب التزام المنزل والحجر الصحي في غرفة مستقلة لمدة 14 يوماً ابتداءً من اليوم الذي مرض فيه أول شخص في المنزل.

ويساعد هذا الإجراء على قسوته، على تقليل انتقال العدوى للآخرين في محيطك.