فوائد صحية لزيت حبة البركة

كثيرة هي اصناف الطعام والتوابل والزيوت التي نمر عليها مرور الكرام دون معرفة فوائدها الصحية الجمة والاستفادة منها.

ومن هذه العناصر، زيت حبة البركة الذي يبدو أنه يحفل بالعديد من الخصائص العلاجية والدوائية والجمالية التي تجعله يأتي في مقدمة الزيوت الأخرى المفيدة جداً مثل زيت الزيتون.

فما هي الفوائد التي يمكن ان نجنيها من تناول زيت حبة البركة، وكيف بالامكان الاستفادة منه؟

فوائد صحية لزيت حبة البركة

زيت حبة البركة أو الحبة السوداء من أكثر الزيوت أهمية في علاج العديد من الأمراض، ويتم استخراجه من نبتة حبة البركة التي تنتج بذورًا سوداء صغيرة يمكن الضغط عليها لاستخراج الزيت الثمين، المستخدم في الطهي والاستخدامات الطبية منذ آلاف السنين. 

ويعد زيت حبة البركة واحدًا من أقدم الزيوت الصحية وأكثرها قوةً، ما يجعله علاجًا مثاليًا لمجموعة كبيرة من الحالات الصحية. اذ يحتوي على العديد من الأحماض الدهنية، والمعادن المختلفة، والفيتامينات، والمكونات النشطة، ومضادات الأكسدة. 

ومن فوائد زيت حبة البركة الصحية: 

•    يعمل زيت حبة البركة كمضاد للبكتيريا والفيروسات، ويساعد في علاج امراض الجهاز التنفسي مثل الربو والسعال والحمى وذلك إما عن طريق إضافته لكوب من الماء المغلي وتناوله أو وضع الزيت في إناء على النار واستنشاق البخار المتصاعد منه. كما يمكن أن يستخدم أيضاً لتدليك الصدر للاستفادة من فوائده. 

•    يساعد زيت حبة البركة على تقوية مناعة الجسم ومقاومة العدوى والفيروسات وبالتالي الوقاية من العديد من الأمراض، كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم ومنحه الطاقة اللازمة له. 

•    يساهم زيت حبة البركة في خفض ضغط الدم المرتفع ويمكن الاستفادة من فوائده عن طريق تناول كوب من الماء مضافاً إليه نصف ملعقة من الزيت ويتم تناوله صباحاً. 

•    مقاومة الخلايا السرطانية ومنع انتشارها وبالتالي حماية الجسم من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض.

•    المساعدة في الحفاظ على صحة العين وتحسين الرؤية، ويمكن تناول كوب من عصير الجزر مضافاً إليه نصف ملعقة من زيت حبة البركة. 

•    يساعد زيت حبة البركة على علاج الالتهابات والتخفيف من الام الظهر والمفاصل، كما يستخدم للتخلص من آلام الصداع. 

•    تحسين وظائف الجهاز الهضمي وعلاج اضطرابات المعدة وعلاج القيء عن طريق تناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع نصف ملعقة من عصير الزنجبيل، بالإضافة إلى أنه يساعد على علاج الإسهال من خلال تناول ملعقة صغيرة من الزيت مع اللبن أو الزبادي. 

•    يساعد في التخلص من الأرق والاستمتاع بنوم هادئ عن طريق تناول كوب من الحليب مع إضافة ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة قبل النوم.

•    زيت حبة البركة من الزيوت التي تساعد على تخفيف الوزن وتقليل الشهية لتناول الطعام.