هل تنتقل عدوى فيروس كورونا خلال فترة الحضانة

هل تنتقل عدوى فيروس كورونا خلال فترة الحضانة، سؤال ما زال يطرح من قبل الكثيرين على الرغم من ان العديد من الدول خففت الحظر وعادت الحياة الى ما يشبه السابق وإن بتغييرات جذرية.

ومنذ ظهور فيروس كوفيد-19 اواخر شهر يناير الماضي في الصين وتفشيه في معظم دول العالم ووصول اعداد المصابين به الى ما يزيد عن 3 ملايين شخص فيما اقتربت الوفيات من حدود 260 الفاً، يستفسر الناس عن كيفية انتقال العدوى بينهم وفيما اذا كانت العدوى تنتقل بين شخص وآخر خلال فترة الحضانة.

وفي خضم كم المعلومات الهائل حول فيروس كورونا المستجد، والذي لا يستند الكثير منه لحقائق علمية او مراجع طبية ومختصة، يستحسن أخذ المعلومات حول عدوى فيروس كورونا الجديد من منظمة الصحة العالمية والدراسات الطبية.

هل تنتقل عدوى فيروس كورونا خلال فترة الحضانة

الجواب على هذا السؤال جاء من دراسة أجرتها جامعة جونز هوبكنز الامريكية، مفاده أن COVID-19  لديه متوسط فترة حضانة تبلغ 5.1 أيام، بناءاً على دراسة فريق العمل لأكثر من 180 حالة للفيروس خارج مقاطعة هوبي في الصين فبراير الماضي.

ومن خلال تسجيل وقت التعرض للعدوى وبدء ظهور الاعراض واكتشاف الجهات الصحية للحالة، قام الفريق الباحث بإنشاء نموذج لتوزيع فترة الحضانة. ليتبين ان فترة الحضانة هي الوقت الفاصل بين التعرض للمرض وبدء ظهور الاعراض. ويحصل هذا الامر قبل الفترة المعدية، اذ يحتمل ان ينقل الشخص المصاب العدوى للآخرين بحسب موقع "ساينس الرت".

وحتى الآن، لا يمكن معرفة مدى عدوى فيروس كورونا عندما لا تظهر أية أعراض على الافراد، ومع ذلك فان تقايرير عدة تحدثت عن نقل الافراد للفيروس دون إظهار أية أعراض على الاطلاق.

لكن وكما هو الحال مع فيروسات كورونا الاخرى، فقد بات أكيداً ان الفيروس ينتقل من شخص لآخر نتيجة السعال او العطس اضافة الى الاسطح الملوثة بالفيروس.

فترة حضانة مرض كورونا

في فبراير الماضي، ذكر رئيس برنامج الطوارئ الصحية في منظمة الصحة العالمية مايك ريان، أن ما أشار إليه خبير صيني في علم الأوبئة، أن فترة حضانة فيروس كورونا المتحور الجديد يمكن أن تستمر لـ24 يومًا يجب التعامل معها بحذر.

واضاف ريان ان بعض الأشخاص يتعرضون للفيروس أكثر من مرة، ما يجعل الأمر يبدو كأن فترة حضانة الفيروس تستمر مدة طويلة للغاية. مشيراً في الوقت ذاته أنه بالرغم من أن مقالا لخبير علم الأوبئة الصيني جونج نانشان تحدث عن فترات حضانة تصل لأربعة وعشرين يومًا، فإنه أوضح أن متوسط فترة الحضانة الملاحظة هي بضعة أيام تقل كثيراً عن فترة الحجر الصحي التي تستمر 14 يومًا المطبقة في أماكن كثيرة.

وتستقر مدة الإصابة بمرض كورونا لحين اختفاء الأعراض وتعافي الإنسان منها، مثل الزكام. وبالنسبة لفترة حضانة الفيروس، يرى بعض العلماء أنها تتراوح ما بين يومين إلى 14 يوماً، فيما يشير البعض الآخر أنها قد تظل ما بين 9- 12 يوماً من تاريخ الإصابة. وتعني فترة الحضانة، المدة اللازمة التي تظهر عقبها الأعراض بعد الإصابة .

تجدر الإشارة الى ان عدداً من الخبراء الطبيين باللجنة الوطنية للصحة بالصين، أكدوا سابقاً أن الفيروس التاجي الجديد يكون معدياً خلال فترة الحضانة وقبل ظهور الأعراض على المصاب.