5 نصائح لمرضى ارتفاع الكوليسترول في رمضان

5 نصائح لمرضى ارتفاع الكوليسترول في رمضان هو محور موضوعنا اليوم، وعادة ما يتم تحذير المصابين بامراض القلب والضغط والسكري وغيرها من الامراض المزمنة، من ضرورة مراجعة الطبيب المختص قبل الصيام لتجنب أية مضاعفات خطيرة على حالتهم الصحية ،ومرضى ارتفاع الكوليسترول بحاجة كذلك لمعرفة ما اذا كان بإمكانهم الصيام بشكل صحي، أم ان هذه الفريضة يمكن ان ترثر سلباً على مستويات الكوليسترول لديهم ،لهذا قام الباحثون بعدة دراسات مستفيضة، لتبيان ما اذا كان صيام رمضان يؤثر على مستويات الكوليسترول إيجاباً ام سلباً. فلنتعرف سوياً على بعض هذه الدراسات اضافة الى 5 نصائح لمرضى ارتفاع الكوليسترول في رمضان .

دراسات عن رمضان ومريض الكوليسترول :

يشير موقع "ويب طب" الى ان مرضى ارتفاع الكوليسترول قد يكونون الاكثر حظاً في شهر رمضان، إذ ان الصيام يقدم لهم فرصة مثالية لخفض مستويات بعد صيام رمضان وإجراء التغيرات في نظام الغذاء المتناول.الكوليسترول الضار في الجسم وتعزيز صحتهم.

وفي دراسة طبية أجريت في دولة الامارات من قبل فريق مختص في المستشفى الامريكي في دبي American Hospital Dubai، ونشرت نتائجها عام 2012، تم اختبار التغييرات في مستويات الكولسترول على المشتركين بالدراسة خلال شهر رمضان، ليتضح بعدها أن مستويات الدهون والكوليسترول في الدم قد تغيرت

وشهدت نسبة الكوليسترول النافع ارتفاعاً بشكل ملحوظ فيما انخفضت نسبة الكوليسترول الضار على الرغم من زيادة مؤشر كتلة الجسم لدى بعض المشاركين.

الدراسة الثانية :

وهي دراسة عرضت نتائجها في جلسة علمية لجمعية السكري البريطانية عام 2014 American Diabetes Association، وركزت على اثار الصيام على مدى فترة زمنية طويلة. 

شملت الدراسة مجموعة من الرجال والنساء من فئات عمرية مختلفة مع تواجد 3 عوامل خطر أيضية على الاقل، منها زيادة محيط الخصر والسمنة، ارتفاع مستويات الدهون الثلاثية والكولسترول أو ارتفاع الضغط أو السكر.

وجاءت النتائج مبشرة لجهة خسارة الوزن وارتفاع مستوى الكولسترول الحميد وانخفاض مستويات الكولسترول في الدم بنسبة 12% بعد الصيام لمدة 6 أسابيع.

5 نصائح لمرضى ارتفاع الكوليسترول في شهر رمضان :

على الرغم من النتائج الايجابية التي خرجت بها كلتا الدراستين، الا أنه يتعين على مرضى ارتفاع الكوليسترول اتباع بعض النصائح والتوصيات الصحية لضمان ان يعود عليهم الصيام بالمنفعة وليس بالضرر.

ومن ابرز 5 نصائح لمرضى ارتفاع الكوليسترول في رمضان:

•    اتباع العادات الصحية من تناول الطعام الصحي وشرب الماء بكميات كافية وممارسة الرياضة وتجنب التدخين بكافة انواعه وتناول الادوية في مواعيدها. 

•    تجنب مصادر الدهون المشبعة مثل الزبدة والسمن والحليب والحلويات والاطعمة المقلية والشوكولاته.

•    تناول مصادر اوميغا 3 مثل السلمون والافوكادو وزيت الزيتون.

•    تناول الأطعمة العالية بالألياف في رمضان كالشوفان والحبوب الكاملة والخضروات والفواكه.

•    التركيز على البروتينات الصحية والتقليل من تناول البروتينات الحيوانية مع ضرورة التركيز على الدجاج والاسماك بشكل خاص.