علماء يكشفون سبب فقدان حاسة الشم لمصابي فيروس كورونا

تتوالى الأبحاث والدراسات التي تتمحور حول فيروس كورونا الجديد، إن لجهة الكشف عن الأعراض التي تنبئ بالإصابة به مروراً بالعمل على إيجاد لقاح لحماية أعداد كبيرة من الإصابة بالفيروس،

ووصولاً إلى سعي الدول الدؤوب لاكتشاف علاج ناجع يحمي أرواح العديد من مصابي فيروس كورونا المستجد.

ومنذ ظهور الفيروس المعدي اواخر شهر ديسمبر الماضي في ووهان الصينية، عكف الأطباء على تحديد أبرز أعراض الإصابة بالفيروس وهي الحمى والسعال الجاف وضيق التنفس. لكن الأبحاث المستمر أفضت لوجود أعراض أخرى لها علاقة بالجهاز الهضمي، كما وجد العلماء أن معظم المصابين بفيروس "كوفيد-19" قد يعانون من فقدان حاستي الشم والتذوق قبل تأكيد الإصابة.

فما هي أسباب فقدان هاتين الحاستين وارتباطها بفيروس كورونا؟ الجواب في الدراسة التالية.

أسباب فقدان حاسة الشم والتذوق لمصابي فيروس كورونا

أشار موقع "العربية.نت" نقلاً عن وكالة "بلومبيرغ"، اكتشاف باحثين أمريكيين لسبب ارتباط فقدان حاسة الشم والتذوق بالإصابة بفيروس كورونا.

وكان باحثون من كلية الطب في جامعة هارفرد الأمريكية أجروا دراسة على بيانات جينومية للإنسان والفئران، ليجدوا بعدها أن خلايا معينة في الجزء الخلفي من الأنف تحتوي على بروتينات مميزة الشكل يستهدفها فيروس كورونا لغزو جسم الإنسان.

وهو ما يؤكد قدرة فيروس كورونا على مهاجمة الخلايا الرئيسية في الأنف، ما يسبب تغير حاسة الشم بشكل مباشر أو غير مباشر حسب نتائج الدراسة.

وكان أطباء في أنحاء مختلفة من العالم/ أشاروا لأعراض ظهرت عند مرضى مصابين بعدوى فيروس كورونا، عانوا من فقدان كلي أو جزئي مفاجئ وغير مبرر للروائح والمذاق.

وبحسب الأكاديمية الأميركية لطب الأنف والأذن والحنجرة، فإن الحالات المعروفة طبيا باسم فقر حاسة الشم وخلل في التذوق تعتبر "أعراضا مهمة" مرتبطة بفيروس "كوفيد-19".

ومن هذا المنطلق، اقترحت الأكاديمية إضافة هذه الأعراض لقائمة أدوات الفحص للعدوى المحتملة من فيروس كورونا الجديد.

وكانت أكثر أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي شيوعا لدى مصابي كورونا هي فقدان الشهية والإسهال والقيء وآلام المعدة إضافة للحمى والسعال وسيلان الأنف وضيق التنفس.