دراسة: تأثير تلوث الهواء على متوسط عمر الإنسان

كثيرة هي الدراسات التي ربطت بين تلوث الهواء و التلوث البيئي بشكل عام وبين أمراض عدة تصيب خاصة قاطني المدن، وهاهي دراسة تؤكد على تلك الآثار السلبية التي وصل حدها إلى التأثير على متوسط عمر الإنسان، إليكم الدراسة:

توصلت دراسة حديثة أجراها باحثون من معهد ماكس بلانك للكيمياء بألمانيا إلى أن تلوث الهواء أضحى مسؤولاً عن خفض المعدل الوسطي للأعمار عند البشر بشكل يفوق حوادث العنف، والعدوى الطفيلية، والتدخين، والإصابة بمرض الإيدز، وغيرها من أسباب الوفاة الخطيرة.

تفاصيل الدراسة:

اعتمد الباحثون على نموذج حديث لقياس معدلات الوفاة عند البشر على المستوى العالمي، وهو نموذج جرى تصميمه اعتماداً على العديد من الدراسات العلمية الضخمة، ويتناول معدلات الوفاة الناجمة عن التعرض لجزيئات التلوث الدقيقة.

نتيجة الدراسة:

وجد الباحثون بأن تلوث الهواء كان مسؤولاً عن أكثر من 8.8 مليون وفاة في العام 2015 وحده، وأن ذلك يعني إحصائياً انخفاض المعدل الوسطي لأعمار البشر بمقدار 3 سنوات. وبالمقابل، فإن التدخين كان مسؤولاً عن حوالى 7.2 مليون وفاة، ومرض الإيدز كان مسؤولاً عن حوالى مليون وفاة، أما الملاريا فكانت مسؤولة عن حوالى 600 ألف وفاة، في حين كانت حوادث العنف مسؤولة عن حوالى 530 ألف وفاة.

وبحسب الباحثين فإن أثر تلوث الهواء في التسبب بالوفاة كان أعظمياً عند المسنين، وأن حوالى 75% من الوفيات الناجمة عن تلوث الهواء عالمياً كانت عند أشخاص تزيد أعمارهم عن 60 عاماً.