حقائق ومغالطات حول اجراءات الوقاية ضد فيروس كورونا

لا شك في ان فيروس كورونا الجديد، المعروف باسم "كوفيد-19"، نجح في نشر الهلع والاجراءات الاحترازية والوقائية حول العالم بدون شك. فبات العالم كله في حالة تسارع وعمل دؤوب لوقف انتشاره واحتوائه قدر الامكان.

وتعد الاجراءات الوقائية امرا ضروريا لمواجهة اي نوع من الفيروسات التي تنتشر بشكل كبير في هذه الايام وخلال فصل الشتاء، لذا ليس مستغربا ان يتخذ الناس اجراءات اضافية للحيلولة دون الاصابة بعدوى فيروس كورونا الذي ادى لوفاة اكثر من 3 الاف شخص حول العالم حتى الان.

الا ان البعض يقع فريسة بعض المغالطات حول اجراءات الوقاية، فيما يذهب البعض الاخر نايحة الهلع الشديد والوقاية الزائدة عن حدها ما يجعل حياته صعبة جدا.

فما هي الحقائق والمغالطات الواجب التخلي عنها فيما يخص اجراءات الوقاية ضد فيروس كورونا؟

حقائق ومغالطات حول اجراءات الوقاية ضد فيروس كورونا

لا ادلة كافية حول فاعلية المكملات الغذائية في الوقاية من كورونا

يشدد الاطباء والجسم الطبي على اهمية تعزيز مناعة الجسم ضد كافة الامراض بشكل عام، وفيروس كورونا بشكل خاص، لتجنب الاصابة بهذه العدوى المميتة في حال كان جهاز المناعة ضعيفا.

وفي هذا الصدد نورد بعض الحقائق والمغالطات حول السبل الصحيحة لتعزيز مناعة الجسم حسبما اوردها موقع "روسيا اليوم" نقلا عن صحيفة "ميرور" البريطانية:

  • كيفية ايقاف انتشار الفيروسات: بحسب هيئة الخدمات الصحية البريطانية، النظافة الأساسية هي افضل السبل في هذا الموضوع مثل غسل اليدين بالماء الساخن والصابون، أو استخدام مطهر اليدين، واستخدام منديل أو كمامة عند السعال أو العطس، وتجنب لمس العينين والأنف والفم إذا لم تكن اليدان نظيفتين.
  • ارتداء الكمامة: ليس هناك دليل قاطع على امكانية الكمامات واقنعة الوجه، منع جزيئات الفيروس من دخول الفم والحنجرة. لكنها تحول دون التلويث الذاتي عن طريق تجنيب وضع اليدين في الفم او على الانف.
  • تناول المكملات الغذائية: لا يوجد دليل كافي لاثبات ان تناولها يقوي مناعة الجسم ضد فيروس كورونا.
  • التقدم بالسن: للاسف، فان كبار السن هم اكثر عرضة للاصابة بفيروس كورونا بسبب انخفاض جهاز مناعتهم لنحو 3% سنويا، وبالتالي فهم بحاجة لتقوية مناعتهم اكثر من سواهم.

شرب السوائل وتدفئة الجسم يخفف خطر الاصابة بفيروس كورونا

وفي مقال سابق، تحدثنا عن افضل الخطوات الواجب اتباعها لمنع التقاط فيروس كورونا منها النوم الجيد وتقليل الاجهاد.

كما ان الاكثار من تناول السوائل وترطيب الفم والحلق يقضي على الفيروسات. والحفاظ على الجسم دافئا يحول دون انتشار الفيروسات وتحديدا فيروس كورونا الجديد.