ماهي الاطعمة الممنوعة لمريضات تكيس المبايض

ماهي الاطعمة الممنوعة لمريضات تكيس المبايض، من المسائل الصحية المهمة التي تعاني منها الكثير من السيدات.

وتحدث متلازمة تكيس المبايض نتيجة فقدان التوازن بين الهرمونات في الجسم، ما يولد تغيرات غير مرغوب فيها في مظهر المرأة مثل زيادة نمو الشعر واضطرابات الدورة الشهرية.

وفي حال لم يتم علاج هذه المشكلة الصحية والوقاية منها بالغذاء والدواء وغيرها، فانها قد تسبب امراضا خطيرة مثل السكري وامراض القلب.

لذا ينصح الاطباء النساء اللواتي يعانين من متلازمة تكيس المبايض، بضرورة اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة مثل رياضة الايروبيك التي تساعد على تحسين معدل الاباضة، وتزيد من حساسية الجسم للأنسولين. مع التنبه لعدم تناول بعض اصناف الطعام التي يمكن ان تفاقم من حالة تكيس المبايض ومضاعفاتها.

ماهي الاطعمة الممنوعة لمريضات تكيس المبايض

لكل سيدة تعاني من متلازمة تكيس المبايض وتسعى للحد من مضاعفاتها او المساهمة في علاجها بشكل سريع وفعال، ينصح بتجنب الاطعمة التالية:

•    الاطعمة التي تحتوي على السكريات والاطعمة المكررة:

خاصة المكررة منها، والتي ترفع من مستوى السكر في الدم وتزيد افراز الانسولين. كما ان الاطعمة المكررة مثل الدقيق الابيض والرز الابيض تؤثر سلبا على الجهاز الهضمي وتضعف مناعة الجسم ما يسبب زيادة الوزن والبدانة.

•    منتجات الحليب والجلوتين:

والتي يمكن ان تسبب تهيج الجهاز الهضمي خصوصا لدى الافراد الذين يعانون من حساسية ضد اللاكتوز والجلوتين.

•    اللحوم الحمراء:

والتي تغير من توازن الهرمونات في الجسم، ما يزيد من حدة مشكلة تكيس المبايض وتفاقم اعراضها.

•    المشروبات الكحولية:

كونها تضعف التمثيل الغذائي للسكريات ما يرفع من نسبة السمنة عند مريضا متلازمة تكيس المبايض.

•    الزيوت المهدرجة:

المسؤولة بالمقام الاول عن ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار وانخفاض نسبة الكوليسترول النافع، وهو امر سيء على الصحة خاصة لمريضات تكيس المبايض.

•    مشروبات الكافيين:

مثل القهوة والشاي ومشروبات الطاقة والتي تزيد من نسبة هرمون الاستروجين في الجسم، ما يؤثر سلبا على الخصوبة وتفاقم مشكلة تكيس المبايض.

•    الاطعمة ذات المؤشر الجلاسيمي المرتفع:

والمؤشر الجلاسيمي او السكري يزيد من نسبة السكر في الدم وزيادة افراز الانسولين، ما يفاقم من اعراض تكيس المبايض وزيادة الوزن.