اهمية الماء في الشتاء لتجنب امراض القلب

اهمية الماء في الشتاء لتجنب امراض القلب ،عندما يقترب فصل الشتاء، يعمد البعض لاغفال اهمية العديد من الامور اليومية الحياتية الضرورية لضمان الصحة ومنها شرب الماء ،اذ عادة ما يربط الناس بين الطقس الحار والرطوبة العالية والحاجة لتناول المزيد من الماء، لكنهم لا يجدون الرابط نفسه بين الطقس البارد والماء، مع العلم ان العكس هو الصحيح ،فالماء في الشتاء لا يقل اهمية عنه في الصيف، خصوصا لضمان عمل وظائف الجسم بشكل عام ووظائف القلب بشكل خاص. وقد اظهرت دراسات عدة ان شرب الماء في الشتاء يحمي من العديد من امراض القلب والاوعية الدموية ،فلنتعرف سويا على اهمية الماء في الشتاء.

اهمية الماء في الشتاء لتجنب امراض القلب :

يمثل الماء حوالي 70% من تركيب الجسم، حيث يوجد في الدم بنسبة 80% وأكثر من 75% في المخ و96% في الكبد.

ويسهم الماء في علاج بعض الامراض القلبية، لذا ينصح الاطباء بضرورة شرب 6-8 اكواب من الماء يوميا، وقد تزيد هذه الكمية لدى مرضى القلب والضغط المرتفع. 

ومن امراض القلب التي يعالجها الماء: 

•    جلطة القلب. 

•    النوبة القلبية.

•    أمراض شرايين القلب.

وكانت دراسات عديدة اثبتت علاقة عدم شرب الماء بالكمية الموصى بها، سيما خلال فصل الشتاء الذي يتغير فيه معدل شرب الماء بشكل  كبير، بأمراض القلب والشرايين.

وتوصلت الدراسات إلى أن الماء يساهم في الوقاية من العديد من الأمراض القلبية ابرزها الجلطات، إذ يسهم شرب الماء بشكل يومي في سيولة بالدم، مؤكدة أن عدم شرب الماء بكثرة يؤثر على لزوجة الدم ما يجعله عرضة للتجلط، وهو الأمر الذي قد ينتج عنه موت مفاجئ نتيجة الإصابة بالجلطة.

كما أن المرضى الذين يعانون مشاكل في القلب والشرايين، قد يتعرضون لنوبات قلبية تعد الاخطر بين أمراض القلب، وذلك عند اغفال شرب الكمية الموصى بها من الماء، لأنه من بين فوائد هذه المادة الحيوية، تنشيط الدورة الدموية وعضلة القلب.

وفي سياق متصل، أثبتت دراسات علمية أخرى أن الحل لتجنب امراض شرايين القلب، والتي تحدث نتيجة تراكم الدهون والشحوم داخل شرايين القلب، وبالتالي إعاقة تدفق الدم داخل الشرايين ما يسبب الموت المفاجئ، هو شرب الماء بكثرة، ودون الإغفال عن ذلك خلال انخفاض درجة الحرارة، سيما أنه يحمي من ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم. كما يساهم الإكثار من شرب الماء في حرق الدهون الضارة بالجسم، الأمر الذي يمنع تراكمها داخل الشرايين ويقي من انسدادها.

ومن النصائح التي تساعد المرئ على الإكثار من شرب الماء: 

•    الاحتفاظ  بقارورة ماء بجانب السرير ليلا. 

•    شرب كوب من الماء قبل كل وجبة طعام. 

•    الحرص على وجود قنينة الماء في المكتب أو في مكان قريب من الشخص خلال العمل، وذلك لتذكر أنه لابد من شرب الماء لتجنب الأمراض المرتبطة بالإغفال عن ذلك.