علامات على شرب الماء اكثر من اللازم

الماء هو عصب الحياة وبدونه لا يمكن للانسان او الحيوان او النبات ان يحيا، وبالتالي لا يجب التهاون مطلقا في شرب الماء بكمية كافية يوميا.

والمعروف ان المعدل الطبيعي لشرب الماء هو 8 اكواب يوميا، ويمكن ان تزيد الكمية عند الاشخاص الذين يمارسون اعمالا شاقة وتحت الشمس او الرياضيين.

وشرب الماء يحمي من الجفاف ويحسن عملية الهضم وتنظيف الجسم من الفضلات فضلا عن منع الشعور بالصداع والتوتر وتعزيز نضارة البشرة ومنع الشيخوخة المبكرة والتجاعيد. الا ان شرب الماء اكثر من اللازم يمكن ان تكون له تداعيات صحية خطيرة نستعرضها اليوم.

علامات على شرب الماء اكثر من اللازم

يشير موقع "سكاي.نيوز" عربية نقلا عن المختص في الصحة والسلامة مورغان سات لموقع "ستاندرد ميديا"، الى ان شرب اكثر من ثلاثة ونصف الى اربعة اكواب من الماء في الساعة الواحدة يمكن ان يتسبب بانخفاض الصوديوم في الدم لمستوى خطير.

وهو ما يمكن ان يؤدي للاصابة بمتلازمة نقص صوديوم الدم، التي تتمثل أعراضها في التعب والتقيؤ والصداع أو حتى الموت.

ومن العلامات الاخرى التي تشير للاسراف في شرب الماء:

•    عدم التقيد بالليترات: اذ ان الماء يتواجد ايضا في الطعام، وبالتالي لا حاجة لتناول 3-4 ليترات من الماء يوميا كون الطعام يقدم لك نسبة لا بأس من الماء ايضا. واي زيادة في شرب الماء يمكن ان ينتج عنها الجفاف الزائد.

•    كثرة التبول: وكما هو معلوم فان التبول ينظف الجسم من السموم، لكن القيام بذلك بشكل متكرر يصبح امرا غير مريح ومحرج في الكثير من الاحيان. وينصح اختصاصيو التغذية بتقليل استهلاك الماء في حالة الشعور بالحاجة للذهاب إلى الحمام أكثر من 7 مرات يوميا.

•    لون البول: ويعد البول الاصفر الفاتح دليلا على صحة الجسم وليس اللون الشفاف الناتج عن الافراط في شرب الماء. كما يجب التنبه الى ان البول الأصفر الغامض يعد أيضا علامة غير صحية، ما يستوجب حينها استهلاك كميات كبيرة من الماء.

•    الشعور بالتعب: ان العمل الاضافي والمستمر الذي يترتب على الكليتين لاخراج المياه الزائدة من الجسم يضع ضغطا على الجسم، وهو ما يولد شعورا بالتعب والارهاق بسبب كثرة المياه التي يتم اخراجها من الجسم.

•    تورم الشفاه: حيث ان كثرة شرب الماء يمكن ان يؤدي إلى تورم الشفاه واليدين والقدمين، بسبب عدم عمل الكليتين بشكل صحيح. وهو ما يتسبب في احتفاظ الجسم بالمياه الزائدة، كما ان وزن الجسم قد يزداد نتيجة احتباس السوائل والماء فيه.