نصائح للوقاية من مرض ضغط الدم في سن الاربعين

نصائح للوقاية من مرض ضغط الدم في سن الاربعين، موضوع حيوي ومهم يجب التنبه له كون ارتفاع ضغط الدم احد اسباب الوفيات حول العالم ويرتبط ارتباطا مباشرا بامراض القلب المميتة ايضا.

وتحدث الاصابة بمرض ضغط الدم نتيجة عوامل عدة بعضها حياتي يتمثل بالضغط النفسي وكثرة القلق، وبعضها غذائي له علاقة بتناول الاطعمة غير الصحية وقلة النشاط البدني.

ويمكن ان يصيب مرض ضغط الدم الانسان في اي عمر، لكنه في سن الاربعين قد يشكل خطرا كبير على الانسان لذا يجب اتباع بعض النصائح لتجنب الاصابة بهذا المرض في هذه المرحلة العمرية.

نصائح للوقاية من مرض ضغط الدم في سن الاربعين

تجدر الاشارة الى ان مرض ضغط الدم هو مرض يحتاج لارشادات وقائية لتجنب الاصابة به او تفاقم اعراضه. 

وللتعايش مع مرض ضغط الدم بسلام طوال الحياة ينصح باتباع التالي:

•    اتباع نظام غذائي صحي يلغي الدهون المشبعة والسكر والاملاح بشكل خاص، ويركز على الطعام الصحي المتمثل بالاكثار من الخضار والفواكه والحبوب الكاملة والدهون الصحية الموجودة في الاسماك الدهنية والافوكادو وزيت الزيتون والجوز.

•    الانتظام في ممارسة الرياضة والحركة الدائمة التي تضمن اللياقة البدنية العالية وتحمي الجسم من الامراض المختلفة ومنها مرض ضغط الدم.

•    تجنب السمنة وزيادة الوزن المفرطة من خلال اتباع نظام صحي ل انقاص الوزن، كون السمنة تعد سببا مباشرا وراء ارتفاع الاصابة بمرض ضغط الدم.

•    الاقلاع عن العادات والسلوكيات الحياتية الخاطئة التي تزيد من خطر الاصابة بمرض ضغط الدم، مثل التدخين الذي يعمل على ارتفاع الضغط وتدمير الاوعية الدموية على المدى الطويل. كما ان التدخين يرفع من خطورة مرض ضغط الدم المرتفع ويجعل المريض عرضة للازمات والجلطات القلبية.

•    الحرص على القياس الدوري لضغط الدم، كون مرض ضغط الدم يعد قاتلا خفيا ولا توجد اعراض واضحة للاصابة به. وبالتالي فان قياس ضغط الدم يعد من النصائح الوقائية لتجنب الاصابة بهذا المرض او التحكم به.

•    الالتزام بتناول ادوية ضغط الدم للاشخاص الذين يعانون من مشاكل في الضغط، والتي يصفها الطبيب المختص حسب كل حالة صحية. كون اي تلاعب بالجرعات او تفويت تناول الدواء لاي سبب يمكن ان يؤدي لمضاعفات جانبية تزيد من حدة المرض.

•    ممارسة التأمل وتمارين الاسترخاء التي تخفف من الضغوطات النفسية المسببة لارتفاع ضغط الدم، والحرص على النوم لساعات كافية يوميا وتجنب الارق الذي يزيد من حدة مرض ضغط الدم.

•    مراجعة الطبيب في حال الشعور باية اعراض مفاجئة او تغير في الحالة الصحية كونها قد تؤشر على الاصابة بالمرض، مثل الصداع المتكرر والدوخة واضطراب ضربات القلب.