اكلات مضرة بصحة المعدة

المعروف ان المعدة هي بيت الداء، وهو قول صائب لحد كبير كون معظم امراض الجسم يمكن ان تبدأ من المعدة ولا تنتهي فيه.

لذا فان حماية المعدة من اي اضرار يمكن ان تلحق بها ضروري للحفاظ على صحة وسلامة الجسم، واول طرق الحماية تكون في تجنب الاطعمة التي تسبب الضرر للمعدة وتؤدي للاصابة بالامراض العديدة مثل الحرقة والانتفاخ والامساك والقولون وغيرها.

فما رأيك ان نتعرف سويا على ابرز الاطعمة او الاكلات التي تحمل الضرر للمعدة اكثر من الفائدة، ولذلك لتجنب تناولها خصوصا من قبل الاشخاص الذين يعانون من مشاكل في المعدة؟

اكلات مضرة بصحة المعدة

يمكن لبعض الاطعمة ان يكون لها تأثير سلبي على المعدة في معظم الاوقات، الا ان تناول بعض اصناف الطعام على معدة فارغة قد يحمل ضررا مضاعفا.

ومن الاكلات الضارة للمعدة الفارغة:

  • الفطائر والمعجنات: والتي يدخل في تحضيرها وتكوينها الخميرة والتي تكون ضارة جدًا عند تناولها على معدة فارغة. كون الخميرة تسبب تهيج جدار المعدة ما يسبب بدوره انتفاخ البطن أو حتى قرحة للمعدة.
  • الحلويات:

يمكن ان يؤدي تناول الحلويات على معدة فارغة لرفع مستوى الانسولين في الدم، ما يزيد العبء على البنكرياس بشكل كبير والذي يكون ما زال في بداية اليوم ويجهز ذاته للعمل. وهو ما قد يؤدي في النهاية للاصابة ب مرض السكري.

  • الاجاص: او الكمثرى وهي من الفواكه الغنية بالالياف الخام والتي يمكن ان تسبب الضرر للاغشية المخاطية الحساسة والتي تسبب تلبك المعدة في حال تناولها على معدة خاوية.
  • الطماطم: لا ينصح بتناوله على معدة خاوية بشكل مطلق، كونها غنية بحمض التانيك الذي يزيد من حموضة المعدة ما يتسبب بتقرح المعدة.
  • الموز: تناوله على معدة فارغة يمكن أن يسبب زيادة كبيرة في كمية المغنسيوم بالدم، وهو ما يؤدي لاحقا لضرر كبير في القلب.
  • التوابل والشطة: او الاكلات الحارة التي تحتوي على نسبة كبيرة من التوابل والبهارات الحارة التي يسبب تناولها على معدة خاوية الضرر وتهيج الغشاء المخاطي للمعدة. كما يمكن ان يزيد افراز حمض المعدة ما يسبب الام وامراض الجهاز الهضمي.
  • المشروبات الغازية الباردة: وهي من اكثر الأشياء الضارة بشكل عام سواء على معدة ممتلئة او فارغة، ويكن أن يسبب تناولها على معدة خاوية تلف الغشاء المخاطي وخفض امدادات الدم للمعدة ما يؤدي لابطاء عملية الهضم والاصابة ب عسر الهضم.