تمارين لمرضى التهاب المفاصل

على العكس من الشائع، تعتبر التمارين الرياضية جزء مكملّ لعلاج التهاب المفاصل و تساعد المرضى على تخفيف آلامهم و الحفاظ على نشاط الجسم.

فممارسة التمارين الرياضية تعمل على تقوية العضلات و تحسين المرونة للعضلات و الحفاظ على توازنها و يساعد على التخلص من الالم و تحسين الصحة.

في البداية، لا تنسي ضرورة إستشارة الطبيب المختص لإجراء تقييم عام كي يسمح لك الطبيب بممارسة التمارين الرياضية المناسبة لحالتك الصحية، فالطبيب هو الذي سيحدد لك نوع التمرين الذي يجب عليك ممارسته طبقا لنوع المفصل المصاب و قدر الالم الذي تتعرضين له و مدى وجود اي عوارض اخرى لديك، مع ضرورة أخذ قسطاً من الراحة عند الشعور بالتعب.

إليك أفضل التمارين الرياضية الأنسب للمصابات بالتهاب المفاصل كما وردت في موقع Health المتخصص.

اليوغا

ممارسة اليوغا من شأنها التخفيف من أعراض الإصابة بالتهاب المفاصل. و بحسب الباحثة الرئيسية في دراسة  نشرت نتائجها في المجلة العلمية Journal of Rheumatology الدكتورة سوسان بارليت Susan J. Bartlett أن: "اليوغا من شأنها أن تكون الرياضة الأنسب لمرضى التهاب المفاصل، فهي تجمع ما بين النشاط البدني و القدرة على إدارة التوتر بالإضافة إلى تقنيات للإسترخاء".

و تساعد اليوغا على تحسين القوة و المرونة، و لكن قد يحتاج بعض الأشخاص الذين لديهم قدرة محدودة على التحرك إلى تعديل أوضاع اليوغا أو استخدام السنادات للمساعدة في التوازن.

البيلاتس

تعمل البيلاتس على تقويم الجسم، بهدف تحسين توازن الجسم وزيادة مرونته، وتقوية العضلات. و من فوائدها أنها تخفف من آلام المفاصل و العضلات و آلام الظهر و آلام العمود الفقري، و تكسب الجسم قدرة على انسيابية الحركة الجسدية و قدرة على التحمل دون أن تسبب آلام.

الزومبا

رياضة الزومبا من رياضات اللياقة البدنية التي تعتمد على الرقص، و لها العديد من الفوائد لتخفيف آلام الجسم و علاج العضلات و المفاصل.

تمارين القوة

تمارين القوة باستخدام بعض الأوزان الخفيفة لها منافع كبيرة لمرضى التهاب المفاصل لأنها تستطيع أن ترفع مستوى اللياقة العضلية و تحريك العضلات الكبيرة التي تحيط بالمفاصل.

المشي

المشي يخفف الألم و يحسّن القدرة على الحركة عند المرضى المصابين بالتهاب المفاصل العظمي، و ذلك لمدة لا تقل عن 45 دقيقة أو على أقل تقدير المشي لمدة 10 دقائق كل ساعة.

الأنشطة الأخرى

التمارين المائية أو تمارين تاي تشي Tai Chi تعزز من التوازن و تساعدك على منع السقوط. تأكدي من إخبار طبيبك أو مدربتك الخاصة عن حالتك المرضية و تجنب الأوضاع أو الحركات التي يمكن أن تسبب الألم.