فوائد وأضرار رجيم مرق العظام لإنقاص الوزن

رجيم مرق العظام، بات حديث النت ومواقع التواصل الإجتماعي، وعلى الرغم من أنه معروف منذ العصور الصينية القديمة، ويتمتع بفوائد عديدة، إلا أن رجيم مرق العظام لم يعتمد عليه إلا مؤخراً ضمن الأنظمة الغذائية الفعالة لإنقاص الوزن، كونه يلبي احتياجات وظائف الجسم الحيوية، ويحمي الجسم من الأمراض المتنوعة، ويعزز عملية الهضم والتمثيل الغذائي في المجمل العام.

إن رجيم مرق العظام بسيط للغاية، ولا يحتاج إلى الكثير من الترتيبات والتعقيدات، فوجباته الرئيسية يتم صنعها والحصول عليها، من خلال غلي كمية مناسبة من العظام مع قطع الخضروات الطازجة والتوابل، لمدة قد تصل إلى 18 ساعة، وذلك بهدف إتاحة الفرصة لامتصاص الكولاجين، والمعادن، والعناصر الغذائية من العظام وتسريبها إلى المرق.

من هذا المنطلق، تعرفي عزيزتي على فوائد وأضرار رجيم مرق العظام لإنقاص الوزن، من خلال استشارية التغذية العلاجية فيروز مجدي بمركز الفيروز من القاهرة.

رجيم مرق العظام لإنقاص الوزن

رجيم مرق العظتم عرف من العصور الصينية والمصرية القديمة لتحسين الصحة العامة

  • ما هو رجيم مرق العظام
  • فوائد رجيم مرق العظام لإنقاص الوزن
  • أضرار رجيم مرق العظام للتخسيس
  • نصائح ذهبية لإنجاح رجيم مرق العظام

ما هو رجيم مرق العظام

رجيم مرق العظام يعتمد على حساء المرقة والمتناول بكميات محددة من الطبيب المختص

أوضحت دكتورة مجدي، أن رجيم مرق العظام هو إحدى الأنظمة الغذائية الصحية الفعالة والآمنة التي عرفت منذ العصور الصينية القديمة واتبعها في القرن الثاني عشر القدماء المصريون، و التي اعتمدت بشكل أساسي على استخلاص العناصر الغذائية والمعادن وغيرها من المغذيات المختلفة المتواجدة بشكل طبيعي داخل العظام.

من أجل استفادة الجسم منها، عن  طريق تناول وجبة المرق ضمن وجبات غنية بالبروتينات الحيوانية، والفواكه، والخضروات، والمكسرات، والدهون الصحية للحفاظ على الصحة العامة وتخسيس الوزن بالشكل الصحي.

فوائد رجيم مرق العظام لإنقاص الوزن

رجيم مرق العظام لابد ان يشمل الاطعمة الصحية المتنوعة المطهوة بالمرقة او غيرها

أكدت دكتورة مجدي، أن رجيم مرق العظام له تأثير رائع على إمداد الجسم بمجموعة من العناصر الغذائية الهامة " الفيتامينات، الحديد، الفوسفور، الكالسيوم، المغنيسيوم، الأحماض الأمينية"، مما يساهم في تعزيز عملية التمثيل الغذائي، وكبح الشهية لفترات طويلة، وتقليل رغبة الجسم في استهلاك السعرات الحرارية العالية، وتنظيم السكر في الدم، وتعزيز صحة البشرة والجلد، والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ودعم الساعة البيولوجية لنوم صحي خلال إنقاص الوزن.

فضلا عن ذلك، يلبي رجيم مرق العظام احتياجات الجسم من الكولاجين الطبيعي المفيد للجسم، وذلك عبر الحساء مرق العظام أو الوجبات الصحية المطهوة بمرق العظام، لكن يشترط الإمتناع عن تناول جميع منتجات الألبان، والسكريات والمحليات الصناعية، والبقوليات، والأطعمة المصنعة والوجبات السريعة اثناء اتباع هذا الرجيم.

أضرار رجيم مرق العظام للتخسيس

أشارت دكتورة مجدي، إلى أن معظم اللاتي يعتمدن على رجيم مرق العظام يمتنعن عن تناول الأطعمة الصحية الأخرى، أو يكتفين بتناول حساء مرق العظام لتخسيس الوزن في أسرع وقت، مما يؤثر على مستوى السكر في الدم وتعرض الجسم للامراض المتنوعة من دون سابق إنذار.

رجيم مرق العظام فعال وامن لتخسيس الوزن بالشكل الصحي

نصائح ذهبية لإنجاح رجيم مرق العظام

نصحت دكتورة مجدي، بضرورة اتباع النصائح الذهبية التالية عند اتباع رجيم رمق العظام لإنقاص الوزن، على النحو التالي:

  • امتنعي عن اتباع رجيم مرق العظام من تلقاء نفسك نهائياً.
  • استشيري الطبيب المختص في وضع خطة غذائية صحية، غنية بالبدائل الغذائية الصحية لتخسيس وزنك والمناسبة لطبيعة جسمك وحالتك الصحية، على أن يكون مرق العظام من ضمنها للاستفادة منه بالشكل الصحي السليم.
  • اختاري مع الطبيب المختص البدائل الغذائية الصحية المناسبة مع رجيم مرق العظام، لتعويض فوائد منتجات الألبان غير المتجانسة مع رجيم مرق العظام.
  • أكثري من تناول الماء بكميات كبيرة عند اتباع رجيم مرق العظام للتخسيس.
  • خصصي حصص من الخضروات والفواكه الغنية بالسكريات الطبيعية، لتلبية احتياجات جسمك أثناء اتباعك رجيم مرق العظام، من دون اللجوء إلى منتجات السكريات المكررة خصوصاً المعجنات والحلويات المختلفة.
  • حددي مع الطبيب المختص عدد السعرات الحرارية والكميات الموصي بها من أطباق مرق العظام لإنقاص وزنك وتحسين صحتك العامة.

وأخيرا، استفيدي عزيزتي من رجيم مرق العظام من خلال التوازن الصحي بين الوجبات الصحية المتنوعة و بين ممارسة التمارين الرياضية التي تستطعين الاستمرار في أدائها لإنجاح رجيم مرق العظام في إنقاص وزنك والحصول على جسم رشيق ومثالي بالشكل الصحي السليم.