افضل تمارين رياضية لتجنب التهاب المفاصل و التهاب أوتار الركبة

افضل تمارين رياضية لتجنب التهاب المفاصل و التهاب أوتار الركبة .يوجد في الركبة أنواع من الأوتار تتكون من أنسجة قويّة، ومتينة، و هي الأوتار المسؤولة عن ربط العضلات و العظام في منطقة الركبة. و لكن في بعض الحالات يتعرَّض هذا الوتر للالتهاب جرّاء تأثُّره بضغط إضافيّ، فيُؤدِّي ذلك إلى الإصابة بمشكلة التهاب أوتار الركبة.
هناك مجموعة من الأعراض التي قد تترافق مع الإصابة بالتهاب أوتار الركبة مثل الشعور بألم في الرضفة وحولها، كما الشعور بألم عند ثني الساق أو تقويمها مثل أثناء المشي والجلوس، و عدم القدرة على الانحناء عند الركبة، و ملاحظة الحرقان و الورم.

 تسرّع التمارين الرياضية في علاج فقدان كتلة العضلات

أما التهاب المفاصل فهي حالة التهابية تصيب المفاصل، و من علاماتها احمرار المنطقة و تورمها و الإحساس بسخونة خفيفة إضافة إلى الشعور بألم مزعج. عادة يزداد الألم المرتبط بالتهاب المفاصل مع تقدم العمر، و من أشهر أنواعه: التهاب المفاصل العظمي، و التهاب المفاصل الروماتزمي.

كذلك، فإن فالأشخاص الذين يتمتّعون بوزنٍ زائدٍ تزداد فرصة الإصابة لديهم بالتهاب المفاصل، و يعودُ ذلك إلى أن الضغط يزيد بشكلٍ كبيرٍ على المفاصلِ و خاصة على الركبتين و العمودِ الفقري.

التمارين الهوائية تساعد على علاج و تخفيف الآم التهاب المفاصل و الركبة

فيما يلي افضل تمارين رياضية التي يمكنك القيام بها في المنزل، لتخفيف من المتاعب الناجمة عن التهاب المفاصل و أوتار الركبة.

و لكن قبل البدء بأي علاج بالتمارين، ننصحك باستشارة طبيبك أو اختصاصي العلاج الطبيعي ليستطيع أن يوصي لك العلاجات المناسبة لحالتك.

تمارين رياضية لتجنّب التهاب المفاصل و أوتار الركبة

من فوائد الرياضة للمصابين بالتهاب المفاصل كما ذكر موقع مايو كلينك الطبي أنها:

التمارين الرياضية تعمل على زيادى قوة العضلات و مرونتها

  • تعمل على زيادة القوة و المرونة، ويمكن للعضلات الأقوى دعم المفاصل بشكل أفضل، بينما تساعد المرونة المحسّنة في وظيفة المفصل.
  • تساهم بتقليل التعب و تخفيف الاكتئاب. وتساعد اللياقة البدنية الشاملة على الوقاية من أمراض القلب والسكري.
  • تعمل على بناء العضلات، و معالجة فقدان كتلة العضلات التي تسرّع التهاب المفاصل، وهو ما يحدث عادةً مع تقدم الأشخاص في السن.

أفضل أنواع تمارين رياضية لالتهاب المفاصل و أوتار الركبة

التمارين الرياضية تعمل على زيادى قوة العضلات و مرونتها

التمارين الهوائية، التي تقوي قلبك و رئتيك، تمارين تحمّل الوزن أو قوة التحمّل، مثل المشي، التي تمنع فقدان كثافة العظام (هشاشة العظام).

أما إذا كان التهاب المفاصل قد ألحق أضرارًا بالغة في الوركين أو الركبتين، ينصح موقع "مايو كلينيك" الطبي إختيار التمارين ذات تأثير منخفض مثل السباحة أو التمارين الهوائية المائية أو المشي أو ركوب الدراجات.