أفضل تمارين رياضية لمرضى القولون العصبي

إذا كنت تعانين من الإصابة بالقولون العصبي، فأنت حتمًا تبحثين عن طرق تساعدك على التخفيف من الأوجاع و الأعراض. و في هذا الإطار، أثبتت العديد من الدراسات أن ممارسة الرياضة بانتظام ينعكس بشكل إيجابي على إصابتك بالقولون العصبي.

تعد متلازمة القولون العصبي احدى الاضطرابات الشائعة للجهاز الهضمي التي تصيب الأمعاء الغليظة (القولون)، و هي حالة صحية مزمنة و شائعة و تسبّب تقلصات في البطن، و تغيرًا في حركة الجهاز الهضمي كالإسهال أو الإمساك أو كلاهما، و يمكن أن تؤثر في أي شخص و في أي عمر.

و لعدم وجود سبب واضح له، فغالبًا ما يعتمد العلاج على التخفيف من الأعراض مع التمارين الرياضية لأنها تنشّط حركة الامعاء و تحفزّ خروج الغازات. كما تخفف التوتر و تحسّن المزاج و تفرّغ الطاقة السلبية.

و لكن قبل البدء بأي نشاط رياضي، من الضروري التحدّث الى طبيبتك عن مدى إمكان ممارستك التمارين الرياضية.

 افضل تمارين رياضية لمرضى القولون العصبي و التخفيف من الأوجاع

أفضل تمارين رياضية لمرضى القولون العصبي

من أفضل التمارين الرياضية التي يمكن لمرضى القولون العصبي ممارستها بحسب موقع HealthLine الطبي:

تمارين الجري

تمارين الإسترخاء أو الـ Stretch

السباحة

الدراجة الهوائية

تمارين التنفس العميق

تمارين اليوغا

في السطور التالية، سنعرّفك على كيفية القيام ببعض التمارين التي تجمع بين اليوغا و الإسترخاء و التي ستكون مفتاحك للشعور بالراحة و الاسترخاء و حسن سير العملية الهضمية و معالجة مشاكل الجهاز الهضمي.

التمرين الأول

إستلقي على الأرض وإثني قدميك 90 درجة على الأرض، وإرفعي الجسم بعيداً عن الأرض مدعماً بأصابع القدم والساعدين. حافظي على إستقامة الرأس والرقبة، وإشبكي يديك تحت الجسم كما في الصورة.

التمرين الاول

التمرين الثاني

إستلقي على السجادة وحافظي على ظهرك مستقيماً، إثني الركبتين معاً 90 درجة و ارفعيهما في الهواء، مدّي ذراعيك ثم انحني بقدميك المثنيتين على كل جانب كما في الصورة و لا تنسي أن تكررّي التمرين للجانب الآخر أيضاً.

التمرين الثاني

التمرين الثالث

اتركي مسافة بين قدميك وضعي قدماً أمام الأخرى، إثني الركبة الأمامية 90 درجة واحني القسم الأعلى من الجسم صوب الساق المثنية. ميلي بجسمك صوب القدم المثنية، وارتكزي بكف يدك على الأرض، ومدّي اليد الثانية الى الجهة المعاكسة.

التمرين الثالث

التمرين الرابع

إجلسي على الأرض ثم إمسكي الأقدام مع إبعاد الساقين وفتحهما، تمددي ببطء حتى يقترب الجبين قليلاً من القدمين، إبقي بهذا الوضع لثوان قبل العودة للوضعية الأولى.

التمرين الرابع

التمرين الخامس

إستلقي على الأرض، و ارفعي ساقيك واثنيهما و مدّيها بشكلٍ مستقيم في الهواء. إرفعي رأسك و الجزء العلوي و اضغطي على معدتك إلى الداخل. حرّكي الذراعين إلى الأعلى و الأسفل بحركات سريعة وصغيرة مع إبقائهما ممدودين ثم استريحي و كررّي التمرين مجدداً.

التمرين الخامس