فوائد الشوفان للحماية من سرطان الثدي

فوائد الشوفان للحماية من سرطان الثدي، ويعد سرطان الثدي من اكثر الامراض التي تصيب النساء حول العالم ويمكن ان يتسبب بالوفاة في حال عدم الكشف المبكر عنه وعلاجه بالطرق المناسبة.

وتلعب التغذية الصحية منذ نعومة الاظفار، دوراً أساسياً وبارزاً في الوقاية من العديد من الامراض ومنها مرض سرطان الثدي. وقد أثبتت دراسات وابحاث عدة، فاعلية الشوفان كواحد من الحبوب الكاملة في الحماية من سرطان الثدي.

فما هي الخصائص الفريدة التي تجعل من الشوفان غذاء قوياً يحمي من سرطان الثدي؟ هذا ما نتعرف عليه سوياً اليوم.

فوائد الشوفان للحماية من سرطان الثدي

بحسب موقع "ويب طب"، يحتوي الشوفان على مضاد اكسدة يدعى Avenanthramides،  وهو من مضادات الاكسدة القوية ويعمل على محاربة الجذور الحرة التي قد تسبب بعض الالتهابات والسرطانات.

كما أثبتت ابحاث أجريت مؤخراً، على ارتباط الشوفان بمنع تطور سرطان الثدي ومحاربته كونه من الحبوب الكاملة التي تحوي الألياف الضروروية والمهمة لمواجهة المواد المسرطنة. كذلك يحتوي الشوفان على بعض المواد التي تعمل على خفض مستوى هرمون الاستروجين في الجسم.

وإحدى هذه الدراسات هي دراسة امريكية أجريت في جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية، أكدت أن تناول النساء والفتيات خاصة بفترة المراهقة، لحبوب الشوفان يعمل على الحماية من التعرض للإصابة بمرض سرطان الثدي مع التقدم بالعمر.

إذ تحتوي حبوب الشوفان على كميات عالية من المركبات النباتية المفيدة التي تقي من الإصابة بسرطان الثدي.

وشدد الباحثون على ضرورة حرص الفتيات والنساء على تناول الأطعمة التي تتألف من حبوب الشوفان مثل السلطات والشوربات والأطعمة الأخرى. كون هذه الاطعمة تساعدهن على الوقاية والحماية من الإصابة بمرض سرطان الثدي الخطير الذي يهدد عدداً كبيراً من النساء في العالم.

كذلك ينصح الأطباء جميع النساء في عمر 30 و40 ومرحلة ما بعد سن اليأس بتناول حبوب الشوفان، لأن نسبة الإصابة لديهن بالمرض تكون أكبر.

تفاصيل الدراسة

الدراسة التي نشرت نتائجها على موقع "أوغسبرغه ألغماينه" الألماني، شملت أكثر من 44200 امرأة تراوحت اعمارهن بين 30-40. وقام الباحثون الامريكيون خلال الدراسة بملء بيانات النساء على مدار سنوات طويلة، ليكشفوا عن العلاقة بين الغذاء والحماية من سرطان الثدي.

ووجد الباحثون ان تناول كميات كبيرة من الالياف الغذائية ساهمت في خفض خطر الاصابة بخطر سرطان الثدي بنسبة 13%.

وأوضحت الدراسة أن حبوب الشوفان من أكثر الأطعمة الغذائية الغنية بالألياف الغذائية والفيتامينات، والعديد من المركبات النباتية الهامة التي تحمي من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

كما خلصت الدراسة الى تمتع حبوب الشوفان بالقدرة على تجديد خلايا الثدي الثلاثية وحمايتها من التحويل إلى خلايا سرطانية مميتة. فضلًا عن دور حبوب الشوفان في تحسين توازن إفراز هرمون الأنسولين في الجسم.

وهناك بعض النتائج التي تشير ايضاً الى ان الالياف الغذائية المتوفرة بكثرة في الشوفان، تسهم في خفض نسبة إفراز هرمون الإستروجين في الدم. ويؤدي ارتفاع هذا الهرمون الى نمو بعض الخلايا السرطانية في الثدي.