نصائح لحماية سيارتك من عمليات السرقة بدون مفتاح

حوادث سرقة السيارات أصبحت في تزايد مستمر، وخاصة حوادث سرقة السيارات بدون مفتاح (Keyless car)، ومن أجل ذلك ينصح خبراء السيارات أصحاب السيارات بالعمل على تأمين وحماية سياراتهم من عمليات السرقة، وربما يكون أحد أفضل الطرق للقيام بذلك، هو معرفة أحدث أساليب سرقة السيارات، والتعرف على كيفية حماية وتأمين السيارات منها، لذلك وقبل أن نتعرف على أفضل الطرق للحماية السيارات من عمليات السرقة بدون مفتاح، دعونا نتعرف أولا على بعض المعلومات البسيطة عن عمليات سرقة السيارات بدون مفتاح.

نصائح لحماية سيارتك من عمليات السرقة بدون مفتاح

السيارات بدون مفتاح:

من المعروف أن السيارات الحديثة لم تعد تحتاج إلى استخدام المفتاح التقليدي من أجل فتح أقفال أبواب السيارة أو تشغيل محرك السيارة، فكل ما تحتاج إليه هو استخدام المفتاح الإليكتروني الخاص بالسيارة، وبالضغط على زر تشغيل محرك السيارة في داخل السيارة ستبدأ السيارة في العمل على الفور.

فكرة استخدام مفتاح إليكتروني لفتح وإغلاق أبواب السيارة تعتمد على نظام خاص يعمل على إرسال إشارة إليكترونية من النظام الآلي في السيارة إلى المفتاح الإليكتروني، ويستجيب المفتاح للإشارة بإرسال رمز مشفر إلى السيارة، وعندما يتعرف النظام الآلي في السيارة على هذا الرمز يتم فتح أبواب السيارة تلقائيا، وتعتمد فكرة إغلاق أبواب السيارة إلكترونيا على نفس الطريقة، جدير بالذكر إن الإشارات المرسلة من المفتاح الإليكتروني للسيارة والعكس، تعمل فقط على مدى قصير لذلك لابد من الوقوف على مسافة قريبة من السيارة.

عمليات سرقة السيارات بدون مفتاح

عمليات سرقة السيارات بدون مفتاح:

يقصد بهذا عمليات سرقة السيارات الحديثة التي لا يستخدم فيها المفتاح التقليدي، وتعتمد في طريقها تأمينها على مفتاح إليكتروني لفتح وغلق أبوابها، ويعتمد هذا النوع من سرقات السيارات على استغلال هذه التكنولوجيا الحديثة المستخدمة في تأمين السيارات لصالحهم، باستخدام نوعين من الأجهزة أحدهما يعمل على تضخيم والتقاط إشارة المفتاح الإليكتروني الخاص بالسيارة، ويشترط لعمل هذا الجهاز أن يكون على مسافة قريبة نسبيا من موقع المفتاح الإليكتروني بأن يوضع على سبيل المثال خارج منزل صاحب السيارة والذي يوجد بداخله مفتاح السيارة الإليكتروني، وبعد أن يلتقط الجهاز إشارة المفتاح الإليكتروني يعمل على تمرير الإشارة إلى الجهاز الثاني، والذي يتم وضعه بجوار السيارة، ويعمل هذا الجهاز على خداع النظام الآلي للسيارة بأن الجهاز الذي يصدر إشارة المفتاح هو المفتاح الإليكتروني الخاص بالسيارة لتفتح أبواب السيارة تلقائيا، ليتم تشغيل محرك السيارة بعدها باستخدام زر تشغيل المحرك في داخل السيارة.

السيارة الأكثر عرضة للسرقة بطريقة سرقة السيارات بدون مفتاح:

وهي بالتأكيد السيارات التي تستخدم تكنولوجيا المفتاح الإليكتروني، ولكن ضع في الاعتبار حقيقة أن لصوص السيارات غالبا ما يكونون مستعدين بأنواع مختلفة من الأدوات والأجهزة المستخدمة لسرقة السيارات، لذلك قد يلجئون أيضا لسرقة أنواع أخرى من السيارات إذا ما أتيحت لهم الفرصة للقيام بذلك.

 تجنب وضع المفتاح الإليكتروني لسيارتك على منضدة قريبة من النوافذ والأبواب في منزلك

نصائح لحماية سيارتك من عمليات سرقة السيارات بدون مفتاح:

تأكد من غلق أبواب ونوافذ منزلك بعناية لمنع الأجهزة الإليكترونية التي يستخدمها اللصوص من التقاط إشارة المفتاح الإليكتروني لسيارتك أو التسلسل إلى منزلك لسرقة المفتاح الإليكتروني للسيارة واستخدامه.

تجنب وضع المفتاح الإليكتروني لسيارتك على منضدة قريبة من النوافذ والأبواب في منزلك، حتى لا يسهل على الأجهزة التي يستخدمها لصوص السيارات التقاط إشارة المفتاح الإليكتروني لسيارتك بسهولة، والأفضل أن تقوم بوضعها في داخل وعاء أو حافظة معدنية لحجب إشارة المفتاح الإليكتروني عن أجهزة التقاط الإشارات.

اتصل بالوكيل أو الفرع الخاص بالعلامة التجارية لسيارتك واستفسر عما إذا كانت هناك إمكانية لإغلاق خاصية بث المفتاح الإليكتروني للسيارة للإشارات ليلا وكيفية استخدام هذه الخاصية.

احرص على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية سيارتك من السرقة سواء كانت من النوع التقليدي مثل وضع حواجز على إطارات السيارات وأقفال على عجلة القيادة، أو باستخدام الطرق الحديثة في تأمين السيارات مثل وضع أجهزة إنذار في داخل السيارة ووضع جهاز تعقب داخل السيارة يسمح بتعقبها وتحديد موقعها في حالة سرقتها.

احرص على ركن سيارتك في داخل جراج مغلق أو في منطقة مضاءة ومؤمنة جيدا وتجنب ركنها في الأماكن المظلمة الساكنة والتي قلما ما يمر بها مارة أو سيارات أخرى.

احرص على ركن سيارتك في داخل جراج مغلق

احرص على تجنب وضع أغراض ثمينة على تابلو السيارة أو في أماكن ظاهرة ويمكن مشاهدتها عبر نوافذ السيارة حتى لا تتحول سيارتك إلى هدف للسرقة.

احرص على الاتصال بالشرطة فور ملاحظتك لأنشطة مريبة مثل تجول غرباء بالقرب من موقع ركن سيارتك أو توقفهم لفترات أطول مما يجب أمام منزلك أو قيامهم بالمثل أمام منزل أحد جيرانك.