تعرفي على مجموعة من أهم نصائح القيادة للسائقات المبتدئات

إذا كنت قد بدأت في تعلم فن قيادة السيارات، فستجدين على الأرجح من يخبرك بأهم القواعد والأساسيات المتعارف عليها فيما يتعلق بكيفية قيادة السيارات، مثل طريقة الإمساك بعجلة القيادة في السيارة على النحو الصحيح، أو كيف ومتى يجب استخدام كل من دواسة الوقود والمكابح، بالإضافة بالطبع إلى التعريف بأهم القواعد المرورية وما تعنيه إشارات المرور والعلامات المرورية المختلفة وغيرها من المعلومات الأساسية التي قد يحتاج إليها السائق المبتدئ لتعلم فن القيادة.

لكن لسوء الحظ غالبا ما يتم تجاهل إعطاء السائقة المبتدئة مجموعة النصائح البسيطة والضرورية التي لن تسهل فقط من مهمة تعلمها للقيادة، وإنما قد تساعدها أيضا في أن تصبح سائقة أفضل.

إليكم مجموعة من أهم نصائح القيادة للسائقات المبتدئات :

تأكدي من معرفة أهم الحقائق والمعلومات عن سيارتك والاعتياد عليها أولا:

 لأن الشعور بالراحة والألفة مع السيارة هو أولى الخطوات نحو إجادة فن القيادة، احرصي على معرفة أهم المعلومات الأساسية عن السيارة، بحيث تشمل أهم الأجزاء المستخدمة في عملية القيادة وكيفية استخدامها قبل البدء في التدرب على القيادة باستخدام هذه السيارة.

تأكدي من الجلوس في الوضع الصحيح على مقعد القيادة:

لأن ذلك سيسهل من عملية قيادة السيارة، وسيزيد من قدرتك على التحكم في السيارة والقيادة بردة فعل مناسبة أثناء القيادة إذا ما لزم الأمر ذلك، كما أن الجلوس في الوضع الصحيح على مقعد القيادة يساعدك أيضا على تجنب إصابات العظام وآلام الظهر والعنق، ويمكنك الجلوس في مقعد السيارة على النحو الصحيح على النحو التالي: احرصي على الجلوس بحيث تكون عيناك أو مستوى النظر عند نصف ارتفاع الزجاج الأمامي، وأن تجلسي بحيث يكون ظهرك مستقيم وعلى مستوى واحد من منطقة أسفل الظهر، وأن تكون قدميك وساقيك غير ممتدين أكثر مما يجب، بحيث يكون الصعب على القدمين الوصول إلى المكابح ودواسة البنزين في أسرع وقت ممكن، ولتحقيق ذلك يجب أن تجلسي بحيث تصنع ركبتيك مع ساقيك زاوية قياس 120 درجة، وبحيث تتمكن يديك من الإمساك بعجلة القيادة دون الحاجة إلى الميل إلى الأمام.

تجنبي جميع مصادر التشتت أثناء القيادة:

وهو ضروري بالنسبة للسائقين المبتدئين والمتمرسين على حد سواء، إلا أنه مهم بشكل خاص للسائقات المبتدئات حتى يتمكنوا من وضع كامل تركيزهم على قيادة السيارة أثناء القيادة، مما يساعدهم على اكتساب الخبرات الجديدة.

احرصي على الإمساك بعجلة القيادة على النحو الصحيح:

وأهم ما يجب القيام به لتحقيق ذلك هو الإمساك بها بكلتا اليدين وليس باستخدام يد واحدة لضمان التحكم الكامل بالسيارة.

تذكري أن تقومي باستخدام الإشارات الضوئية الملائمة في السيارة:

 وخاصة إشارات الانعطاف وهو أمر بالغ الأهمية ويمكنه إنقاذ حياة الكثيرين، ولكن لسوء الحظ غالبا ما يتغافل الكثير من السائقين المبتدئين عن القيام به.

تجنبي تجاوز حد السرعة:

 وهو أحد الأخطاء الذي يقع فيها السائقين الجدد والمتمرسين، وهو من نوع الأخطاء الذي لا يعرضك فقط للحصول على مخالفة مرورية، وإنما قد يعرض حياتك للخطر أيضا.

حاولي الحفاظ على مسافة بينك وبين السيارات الأخرى:

 وهي نصيحة هامة يجب على جميع السائقات إتباعها، لأنها تجنبك حوادث الاصطدام الخلفي بالسيارات الأخرى.

لا تستخدمي بوق السيارة إلا عند الحاجة لذلك:

بمعنى ألا تستخدميها لإظهار العجلة والحاجة للمرور بسرعة أو لإظهار السرور والبهجة أثناء المشاركة في موكب عرس أو موكب احتفالي أو ما شابه ذلك، لأن استخدام البوق يكون في حالة الرغبة في تنبيه السائقين في السيارات الأخرى إلى أمر ما يجري على الطريق.

حافظي على هدوء أعصابك أثناء القيادة:

 وهي واحدة من النصائح الهامة التي يقلل الكثيرين من أهميتها برغم من حقيقة أنها غاية في الأهمية، فهي تساعد على التعود على الحفاظ على الثبات الانفعالي أثناء القيادة.