نصائح للتحكم في السيارة في حالة انزلاقها في طريق مغطى بالمياه

ظاهرة انزلاق السيارات على الطرق المغطاة بالمياه، والتي تعرف أيضا بمصطلح "عوم السيارة" على الطرق المغطاة بالمياه (Hydroplaning/aquaplaning) تعرف بأنها انزلاق السيارة على الطرق المغطاة بالمياه وتحرك إطارات السيارة على سطح مائي بدلا من سطح الطريق، وعلى العكس من اعتقاد الكثيرين فإن ظاهرة انزلاق السيارة أو "عوم السيارة" على الطرق المغطاة بالمياه لا تحدث فقط في الطرق الغارقة في المياه، وإنما يمكن أن تحدث أيضا على الطرق الرطبة والمبللة قليلا بالماء بفعل الأمطار.

كيفية استعادة السيطرة على السيارة

سواء كنت تقود سيارتك في طريق غارق بالمياه بفعل الأمطار الغزيرة، أو على طريق رطب قليلا بفعل البقية الباقية من الأمطار، فإن انزلاق سيارتك على الطريق أمر وارد الحدوث للغاية، ويجب على كل سائق أن يستعد له جيدًا، وذلك بمعرفة ما يجب عمله لمنع انزلاق السيارة على الطرق المغطاة بالمياه، أو كيفية استعادة السيطرة على السيارة في حالة حدوث ذلك، وتذكر أن ظاهرة انزلاق أو عوم السيارة على الطريق يمكنها أن تحدث خلال ثواني معدودة، وهي لا تتسبب فقط في فقدان السائق القدرة على توجيه السيارة، وإنما عادًة ما تتسبب أيضا في إصابة حتى أكثر السائقين خبرة بالذعر، وهو آخر ما يحتاج إليه أي سائق عند فقدانه القدرة على التحكم في سيارته لسبب أو لآخر.

منع انزلاق السيارة على الطرق المغطاة بالمياه أو كيفية استعادة السيطرة على السيارة في حالة حدوث ذلك ليس بالأمر الصعب، وفيما يلي مجموعة من أهم النصائح التي عليك اتباعها عند قيادتك لسيارتك على طرق مبللة بالمياه:

نصائح لتجنب انزلاق أو عوم السيارة على الطرق المبللة بالمياه:

قللي من سرعة سيارتك: يتفق معظم الخبراء في قيادة السيارات على أن ظاهرة انزلاق أو عوم السيارة على الطرق المبللة بالمياه تحدث على الأرجح عند قيادة السيارة بسرعة تزيد عن خمسة وثلاثين ميل في الساعة، لذلك وبمجرد أن تبدأ قطرات مياه الأمطار في التساقط على زجاج سيارتك الأمامي، عليك أن تبدئي في إبطاء سرعة سيارتك، بحيث تكون أقل بمقدار خمسة إلى عشرة أميال من الحد الأقصى للسرعة، وربما أبطأ من ذلك في حالة الأمطار الغزيرة أو هبات الرياح القوية، تذكري أيضا أن الزيادات المفاجئة في سرعة تزيد من انزلاق أو عوم السيارة على الطرق المبللة بالمياه لذلك يجب تجنب القيام بذلك بأي بطريقة.

كوني أكثر حذرا عند محاولة إدارة عجلات السيارة لتعديل اتجاه السيارة: وذلك بمحاولة تعديل الاتجاه تدريجيا باستخدام عجلة القيادة، وبأقصى درجات الحذر لا بإدارة عجلة القيادة بشكل مفاجئ.

تأكدي من أن عجلات سيارتك في حالة ملائمة تسمح بقيادتها على طريق زلق: وذلك بأن تكون عجلات السيارة خالية من علامات التآكل وخاصة علامات التآكل التي تزيد في إحدى عجلات السيارة بالمقارنة ببقية عجلات السيارة، وهو ما يقلل من استقرار السيارة على الطريق ومن قدرة عجلات السيارة على مقاومة الانزلاق على الطريق، ويمكن تجنب ذلك بالقيام بالتدوير المنتظم لعجلات السيارة.

احرصي على اختيار عجلات السيارات الملائمة للقيادة على الطرق المبللة: ويقصد بذلك أن تكون من النوع المقاوم للانزلاق، وهي خاصية ضرورية للغاية في عجلات السيارات في المناطق التي تهطل فيها الأمطار بشكل منتظم.

لا تستخدمي أي من خواص القيادة الآلية أو التحكم الآلي في السيارة أثناء هطول الأمطار أو عند القيادة على طرق مبللة: لأن القيادة في مثل هذه الظروف الحرجة تتطلب بأن يكون السائق في تحكم كامل بالسيارة، وهو ما سيحتاج إليه بالتأكيد إذا ما بدأت سيارته في الانزلاق أو العوم على الطريق.

 تجنبي القيادة في المناطق أو البقع الغارقة بالكثير من المياه على الطريق: لأن خطر انزلاق أو عوم السيارة على الطريق يزداد بارتفاع منسوب المياه على الطريق.

نصائح لاستعادة السيطرة على السيارة عند انزلاق السيارة على الطريق المبلل بالمياه:

قومي بإبعاد قدمك على الفور عن دواسة الوقود، لأن زيادة سرعة السيارة أثناء انزلاقها على الطريق يزيد من صعوبة محاولة استعادة السيطرة عليها.

لا تحاولي استخدام مكابح السيارة ولا تقومي بالضغط المفاجئ على مكابح السيارة في محاولة لإيقاف حركتها ومنع انزلاقها، لأن ذلك لن ينجح سوى في خروج السيارة عن نطاق السيطرة.

قومي بإدارة عجلة القيادة برفق في اتجاه انزلاق السيارة وليس الاتجاه المعاكس، لأن ذلك سيساعد ذلك على إعادة استقرار عجلات السيارة على الطريق ومن ثم استعادة السيطرة مرة أخرى على السيارة.

انتظري حتى تشعري باستقرار عجلات السيارة على الطريق قبل محاولة إعادة توجيه السيارة باستخدام عجلة القيادة.