أهم إجراءات السلامة والأمان أثناء تزويد السيارة بالوقود

عملية تزويد السيارة بالوقود من محطات البنزين، غالبا ما تكون واحدة من الأشياء التي اعتاد السائقون وأصحاب السيارات على القيام بها دون عناية كبيرة، وبالرغم من أنها بالفعل واحدة من الأشياء الروتينية التي يمكنك القيام بها دون صعوبة كبيرة، إلا أن التزام الحذر أثناء التزود بالوقود لا يزال أمر ضروريا للغاية للحفاظ على سلامتك وسلامة سيارتك.

كن آمنا أثناء التزود بالوقود في محطات البنزين:

الوقود من المواد سريعة الاشتعال ولكن الوقود السائل ليس هو مصدر الخطير الوحيد، فهناك أيضا الأبخرة التي تتصاعد من الوقود، حيث تتميز بقدرتها على الانتقال عبر الهواء لمسافات طويلة، والأكثر خطورة أنها قابلة للاشتعال أيضا على غرار الوقود السائل، ولأنها أثقل من الهواء، فإنها يمكنها أيضا أن تستقر على سطح وعند توفر الظروف المواتية تشتعل في صورة خط من اللهب يمتد ليلتهم كل ما حوله.

ولأن الوقود وأبخرته من المواد سريعة الاشتعال فإنها يمكن أن تشتعل بأقل محفز ممكن حيث يمكن لسطح ساخن أو شرارة بسيطة أو حتى عقب سجائر مشتعل، ولذلك يجب التزام الحذر أثناء التزود بالوقود واتباع كافة إجراءات الأمن والسلامة الخاصة عملية التزود بالوقود وأهمها:

  • احرصي دائما على إغلاق محرك سيارتك أثناء عملية تزويد السيارة بالوقود.
  • تجنبي تماما التدخين أو إشعال أعواد الثقاب أو حتى استخدام الولاعات أثناء تواجدك في محطة البنزين أو بالقرب من مضخة للبنزين.
  • احرصي على عدم البقاء داخل سيارتك أثناء عملية التزود بالوقود، وإذا ما اضطررت للعودة إلى داخل السيارة في تلك الأثناء، احرصي على تفريغ الكهرباء الساكنة التي قد تعلق بسطح ملابسك نتيجة احتكاكها بمقاعد السيارة، خاصة إذا كانت مغطاة بالصوف، وذلك بلمس الهيكل المعدني الخارجي للسيارة لحظة الخروج من السيارة على أن تقوم بذلك بعيدا عن فوهة التزود بالوقود في السيارة، تأكدي من تفريغ الكهرباء الساكنة قبل الاقتراب من مضخة البنزين ومحاولة إزالتها من فوهة التزود بالوقود في السيارة استعدادا لإعادتها للموضع المخصص لها.
  • لتجنب تسرب الوقود أثناء عملية التزود بالوقود احرصي على متابعة عملية التزود بالوقود طوال الوقت لضمان عدم انسكاب الوقود بسبب ملئ الخزان أكثر مما يجب أو تزحزح مضخة الوقود عن موضعها وانسكاب الوقود.
  • في حالة الرغبة في ملئ أوعية احتياطية بالوقود إلى جانب خزان الوقود في السيارة احرصي على استخدام الأوعية الموصى بها، واحرصي أيضا على أن تلامس فوهة مضخة البنزين فوهة الوعاء تماما لتجنب تكون الكهرباء الساكنة والتي قد تحدث شرارة متسببة في اشتعال أبخرة الوقود، تذكري ألا تقومي بملء حاويات الوقود أثناء وضعها في داخل السيارة.
  • احرصي على تنظيف آثار الوقود العالقة وغير الملحوظة بعد عملية التزود بالوقود، وذلك بغسل يديك جيدا والمسح بالماء على السطح الخارجي للأماكن التي كانت على اتصال بمضخة الوقود أو الوقود أثناء عملية التزود بالوقود.
  • لا تنسي أن تقفي على مسافة آمنة من مضخة البنزين أثناء عملية التزود بالوقود وتجنب استنشاق أبخرة الوقود المتصاعدة لفترات زمنية طويلة.