أهم النصائح لصيانة بطارية السيارة واطالة عمرها

تعد بطارية السيارة جزء رئيسي من كل سيارة وهي تقوم بمهام هامة ومتعددة لإبقاء السيارة ومرافقها مستمرة في العمل، سواء كانت هذه المهمة بدء تشغيل السيارة أو شحن الهواتف المحمولة داخل السيارة أثناء قيادتك للسيارة على الطريق، ولأن عمل السيارة يعتمد بشكل كبير على بطاريات السيارة، لابد وأن يتعرف السائق على المزيد عن بطارية سيارته وخاصة الموعد المتوقع لتغيير بطارية السيارة وما الذي يمكن القيام به للحفاظ على بطارية السيارة وإطالة عمرها.

متوسط ​​عمر بطارية السيارة:

متوسط ​​عمر بطارية السيارة

متوسط عمر بطارية السيارة يتراوح ما بين 2-5 أعوام، ويتوقف طول عمر بطارية السيارة على عدة عوامل، أهمها نوع وجودة بطارية السيارة، والطقس الذي تعمل فيه بطارية السيارة، جدير بالذكر أن بطاريات السيارة غالبا ما تصاب بأضرار كبيرة خلال موسم الصيف بسبب ارتفاع درجات حرارة المحرك أكثر من المعتاد خلال موسم الصيف، وهو ما يؤثر سلبا على بطارية السيارة، لذلك قد تتوقف بطارية السيارة عن العمل تماما بعد قيادة السيارة في يوم صيفي حار ما لم يتم اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية السيارة وأجزائها الداخلية الحيوية خلال الأجواء الصيفية، وحتى تتخيل مدى تأثير درجات الحرارة المرتفعة على بطاريات السيارة، يكفي أن تعرف أن متوسط عمر بطاريات السيارات في المناطق الاستوائية متوسط عامين ونصف، في حين تقدر بمتوسط 4 سنوات ونصف في المناطق الباردة.

فيما يلي 7 نصائح هامة للحفاظ على بطارية السيارة وإطالة عمرها:

قللي من رحلات السيارة القصيرة:

لأن القيام بالعديد من رحلات السيارة القصيرة لا يترك وقت كافي للبطارية لكي يتم إعادة شحنها بالكامل مرة أخرى، وهو ما يقلل من عمر بطارية السيارة على العكس من رحلات السيارات الطويلة التي تتم على فترات زمنية متباعدة، ينصح أيضا بالاستثمار بشراء شاحن محمول لبطارية سيارتك حتى تتمكن من إعادة شحنها بالكامل إذا ما اضطررت إلى ذلك.

احرصي على تثبيت بطاريتك سيارتك بإحكام:

لأن عدم تثبيت بطارية سيارتك في موضعها الصحيح بإحكام سيجعلها تهتز باستمرار أثناء حركة السيارة، وهو يعرض الأجزاء الداخلية للسيارة للتلف ويقلل من عمرها الافتراضي.

 

 

لا تنسي إغلاق أضواء سيارتك بعد إيقافها عن العمل:

لأن ترك أضواء السيارة تعمل بعد إيقاف السيارة عن العمل يضع عبء إضافي على بطارية السيارة ويتسبب في تقليل عمرها على المدى الطويل.

احرصي على حماية بطارية السيارة من التآكل:

أطراف بطارية السيارة غالبا ما تكون عرضة للتآكل بمرور الوقت، وحمايتها من التآكل يساعد على إطالة عمر بطارية السيارة، ويمكنك حماية أطراف البطارية من التآكل بعمل مزيج من صودا الخبز والماء ثم تنظيف أطراف بطارية السيارة باستخدام فرشاة أسنان بعد غمرها في المزيج، بعد ذلك قومي بغسلها بزجاجة رش رذاذ تحتوي على ماء قبل تجفيفها بقطعة قماش نظيفة.

احرصي على اختبار بطارية سيارتك من حين لآخر:

معرفة حالة بطارية سيارتك يساعد على توفير الصيانة اللازمة التي تحتاج إليها واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتقليل الأعباء الإضافية على بطارية السيارة، ويمكنك اختبار كفاءة عمل بطارية السيارة باستخدام أداة قياس بطارية السيارة والتي ستخبرك أيضا ما إذا كان الوقت قد حان لاستبدال بطارية سيارتك.

أهم النصائح لصيانة بطارية السيارة واطالة عمرها

لا تستخدمي الأجهزة الإلكترونية في داخل السيارة بشكل مبالغ فيه:

وخاصة عندما تقوي بإبطاء حركة سيارتك أو إيقاف محرك سيارتك عن العمل، لأن تشغيل الأجهزة الإليكترونية في داخل السيارة مثل الراديو أو مكيف الهواء يتسبب في وضع عبء إضافي على بطارية السيارة ويخفض طاقة البطارية.

اعتني بصيانة سيارتك ككل:

تتكون سيارتك من عدة أجزاء تعمل معا في توافق تام، وإصابة أحدها بعطل أو ضرر ما يؤثر سلبا على الأجزاء الداخلية الأخرى للسيارة بما في ذلك البطارية، لذلك فإن الحفاظ على صيانة السيارة بشكل دوري أمر حيوي لإطالة عمر البطارية وعمرها.