نصائح مهمة لإطالة عمر فرامل السيارة

استبدال مكابح السيارة غالبا ما تكون عملية معقدة وباهظة الثمن وتستغرق وقتا طويلا، لذلك من الضروري أن يولي السائق عناية كبيرة بمكابح سيارته، ليس فقط لتوفير المال وتجنب إصلاحها، ولكن لأن الحفاظ على سلامة المكابح يمكنه أن يضمن لك قيادة آمنة، لحسن الحظ فإن الحفاظ على مكابح السيارة وضمان استمرارها للعمل لفترة طويلة دون أن تتآكل أو تصاب بالأعطال، أمر ممكن للغاية خاصة إذا ما انتبه السائق لعاداته الخاصة بقيادة السيارة وتجنب تلك التي تؤثر سلبا على مكابح السيارة.

فيما يلي بعض النصائح الهامة لإطالة عمر مكابح السيارة:

لا تقومي بقيادة السيارة بسرعة كبيرة واستخدام الفرامل بشكل مفاجئ:

القيادة بسرعة كبيرة وضغط المكابح بقوة وبشكل مفاجئ يشكل ضغط كبير على مكابح السيارة ويتسبب في تآكل المكابح بمرور الوقت، وبزيادة السرعة يزداد الضغط الواقع على المكابح عند استخدامها في إيقاف السيارة بشكل مفاجئ، ومن ثم يزداد معدل التآكل في الفرامل على سبيل المثال فإن استخدام المكابح لإيقاف سيارة تسير بسرعة 65 ميل في الساعة يتسبب في نسبة تآكل أكبر في المكابح بالمقارنة باستخدام المكابح لإيقاف سيارة تسير بسرعة 55 ميل في الساعة.

لا تستخدمي قدميك الاثنين أثناء القيادة في الضغط على دواسة الوقود ودواسة المكابح:

لأن هذه العادة قد تجعلك تقوم عن طريق الخطأ بالضغط على دواستي الوقود والمكابح في الوقت ذاته وهو ما يتسبب في تآكل وتلف المكابح بصورة أسرع.

جربي التوقف بالاستعانة بالقصور الذاتي:

ويمكنك القيام بذلك ببساطة برفع قدمك من على دواسة الوقود وترك سيارتك تسير بالقصور الذاتي مع ضغط المكابح تدريجيا حتى تتوقف السيارة عن الحركة، تذكري أن تقوم بذلك على مسافة كافية من المكان الذي ترغب في التوقف فيه.

قومي بالقيادة بسرعة بطيئة في أماكن القيادة بالسرعة البطيئة:

وأهمها الطرق التي تحتوي على مطبات، أو طريق الهبوط بالسيارة على منحدر جبلي لأن السير على هذه الطرق بسرعة بطيئة أو متوسطة سيساعدك على عبور الطريق دون مشكلات ودون أن تضطر إلى التوقف بشكل مفاجئ بضغط المكابح بقوة.

تفقد الطريق أمامك بعناية:

لأن هذا سيساعدك على مشاهدة حركة الطريق وتحركات السيارات أمامك في الوقت المناسب ويساعدك على إيقاف سيارتك تدريجيا باستخدام المكابح بدلا من ضغط المكابح بقوة وهو الأمر الذي يتسبب في استنزاف مكابح السيارات بسرعة.

لا تتسرعي بضغط الفرامل مثل بقية السائقين الآخرين من حولك على الطريق:

الكثير من السائقين يقومون بضغط المكابح بطريقة تفاعلية أو كردة فعل لمجرد أن السائقين أمامهم قاموا بالمثل، بينما الخيار الأفضل هو تقليل السرعة تدريجيا والضغط على المكابح فقط عند الضرورة، وهنا تمكن أهمية ترك مسافة كافية بينك وبين السيارة التي توجد أمامك حتى لا تضطر إلى ضغط المكابح بقوة وإيقاف سيارتك بشكل مفاجئ لمجرد أن السائق في السيارة التي توجد أمامك قام بالتوقف بسيرته بشكل مفاجئ.

تخلصي من الوزن الزائد في سيارتك:

لأن الوزن الزائد في السيارة يشكل ضغط إضافي على المكابح في كل مرة يتم فيها استخدامها بسبب زيادة صعوبة إيقاف السيارة باستخدام المكابح بزيادة وزن السيارة، وهو ما يضطر السائق لضغط المكابح بقوة أكبر وهو ما يؤثر سلبا على مكابح السيارة، لذلك ينصح بالتخلص من الحمولة الزائدة والأغراض غير الضرورية من السيارة.

 تغيير سوائل المكابح من حين آخر:

لأن تغيير سوائل المكابح من حين لأخر وبصفة دورية يزيد من كفاءة عمل نظام المكابح السيارة.

استخدم النوع الصحيح من المكابح:

ويقصد بذلك استخدام المكابح ذات الجودة المرتفعة في سيارتك إذا ما اضطررت لاستبدال المكابح في سيارتك لسبب أو لآخر، فلا تتوقعي مثلا أن تستمر المكابح رخيصة الثمن أو منخفضة الجودة في العمل لفترة طويلة وغالبا ما ستضطرين لاستبدالها بأخرى خلال فترة قصيرة.