أكثر أنواع السيارات أماناً للمرأة في عام 2018

تعتمد مقاييس ما نسبته 62 في المئة من الراغبين في امتلاك سيارات جديدة حول العالم، عند اختيارهم للمركبة على عوامل عدة، من أبرزها عناصر السلامة التي تتمتع بها السيارة، سواء من حيث الأنظمة المساعدة للسائق، أو على صعيد ما تحويه من تكنولوجيا متطورة تسهم في الحفاظ على سلامة الركاب ومستخدمي الطريق.

وتعد مكونات السلامة من العوامل المهمة التي يعول عليها مصنعو السيارات في القدرة على تعزيز قيمهم السوقية، خاصة أن مقاييس السلامة الصادرة من معاهد ووكالات دولية، باتت من الركائز الأساسية التي تسمح بدخول أسواق دون غيرها حول العالم، ولعل من أبرزها معهد التأمين للسلامة على الطرقات السريعة الذي يضع اشتراطات يجب على المركبات السريعة تحقيقها قبيل السماح لها بدخول صالات العرض الأمريكية، والذي يوازيه من حيث دقة الاشتراطات والمطابقة للمواصفات نظام اختبار التصادمات في أوروبا، خاصة أن كلا الجهتين الأمريكية والأوروبية، تمنح نظاما تصنيفيا يعرف بـ "تصنيف النجوم"، إذ تحظى المركبة الأكثر أمانا بـ "خمسة نجوم"، والأقل أمانا وفقا لعدد النجمات الممنوحة.    

وترصد مجلة "هي" بالاعتماد على مواقع عالمية متخصصة في مجال تقييم وشراء المركبات، أبرز الطرز المخصصة لعام 2018 أماناً، مع الأخذ بعين الاعتبار السيارات الأكثر تفضيلاً من قبل السيدات.

1ـ الهاتشباك الصغيرة

تصدرت "ميني كوبر" طرز فئة الهاتشباك الصغيرة من حيث أكثر المركبات حصدا للنجوم التي منحتها سمة الأكثر أمانا على صعيد هذه الفئة لعام 2016، خاصة أن هذه المركبة تحظى بشعبية كبيرة لدى شرائح الشابات على الرغم من سعرها المرتفع الذي يبدأ في السوق السعودي من 157.5 ألف ريال سعودي.

2ـ السيدان الصغيرة

ابتعدت "تويوتا" في التكنولوجيا المتطورة التي قدمتها على طرازها "بريوس" Toyota Prius من حيث أنظمة القيادة الصديقة للبيئة، التي تعول على نطاق المحركات الهجينة، إلا أنها في الوقت ذاته حصلت على أعلى معدلات السلامة لفئة السيدان الصغيرة، وبسعر يبدأ من 84.4 ألف ريال سعودي.

3ـ السيدان المتوسطة

ليس غريبا عن "سوبارو ليجيسي" Subaru Legacy احتلالها المرتبة الأولى لتكون واحدة من أكثر السيارات اعتمادية على مدار السنوات الماضية لفئة السيدان المتوسطة، إلا أنها في الوقت ذاته، نجحت عبر موديلها لعام 2018 في الحصول على التصنيفات الأعلى من حيث السلامة ضمن فئتها، وبسعر تنافسي يبدأ من 97.5 ألف ريال سعودي.

4ـ السيدان الكبيرة الحجم

عاود الصانع الياباني "تويوتا" فرض نفسه ليكون أفضل الطرز من حيث معدلات السلامة، بعد أن نجح طرازه "أفالون" Avalon ضمن فئة السيدان الكبيرة الحجم في التربع على رأس هذه الفئة من السيارات عقب حصوله على تصنيف خمس نجوم على صعيدي التصادمات الأمامية والخلفية، وبسعر يبدأ في الأسواق السعودية من 113.3 ألف ريال سعودي.

5ـ الكروس أوفر صغيرة الحجم

تصدرت "كيا سبورتاج" kia Sportage أكثر السيارات الكروس أوفر صغيرة الحجم أمانا لعام 2018، وذلك لاجتيازها بنجاح اختبارات التصادمات الأمامية والجانبية والخلفية، هذا إضافة إلى شكلها الخارجي العصري ومقصورتها الرحبة التي شكلت بدورها عامل جذب للسيدات في اقتنائها، وكل هذا بسعر يبدأ من 97.5 ألف ريال سعودي.

6ـ المتعددة الاستخدامات المتوسطة

نجحت "هيونداي سانتافي" Santa fe في اعتلاء قائمة السيارات الرياضية المتعددة الاستخدامات المتوسطة الحجم، وذلك لما تتضمنه من تقنيات وأنظمة متقدمة على صعيدي سلامة مستخدمي المركبة والطريق معا، إضافة إلى الرفاهية التي تتمتع بها، وهو ما يجعل منها واحدة من أكثر السيارات جذبا للسيدات، وبسعر يبدأ 154.6 ألف ريال سعودي.

7ـ المتعددة الاستخدامات الكبيرة

نجح طراز "مرسيدس جي إل سي" Mercedes GLC في التربع على صدارة المركبات الأكثر أمانا ضمن فئة الاستخدامات المتعددة الكبيرة الحجم، وذلك لما تزخر به المركبة من أنظمة مساعدة للسائق، وتقنيات عالية على صعيد سلامة مستخدمي الطريق، وصولا إلى المكونات الفارهة التي تتمتع بها المقصورة الداخلية للسيارة، وكل هذا بسعر يبدأ من 289.5 ألف ريال سعودي.

8ـ الفان العائلية

تعتبر "هوندا أوديسي" Honda Odyssey إحدى أنجح المركبات على صعيد فئة الفان العائلية، وتحظى بشعبية واسعة حول العالم نظرا لرحابتها، والعملانية التي تتمتع بها مقصورتها الداخلية، بجانب مكونات السلامة التي تتمتع بها والتي وضعتها على رأس هرم الأكثر أمانا في فئتها، وبسعر يبدأ من 158.2 ريال سعودي.