ألوان السيارات الأكثر جذبا للفتيات والسيّدات

كشفت دراسات عالمية أجرتها مواقع مختصة في عالم السيارات عن أن المركبات التي تحظى بألوان خارجية من مشتقات اللون الأزرق الأكثر جذبا للفتيات، خصوصا الشابات منهن، وصولا إلى تغير هذه النظرة مع السيدات التي يفضلن اللون الأبيض لسيارتهن عن بقية الألوان الأخرى.

وأشارت الدراسات إلى أن اختيار الشابات سواء حديثات القيادة أو المتزوجات حديثا، جاء مواكبا لأحدث صيحات الموضة، بعد أن شهدت على مدار العامين الماضيين، تحولا في أسلوب اختيار لون المركبة، من اللون الذهبي ومشتقاته، لمصلحة مشتقات اللون الأزرق بصورة عامة، والأزرق المخضر على وجه التحديد مع نسبة بلغت 23.9 في المئة، فيما حافظت السيدات اللواتي تزيد أعمارهن على 33 عاما على نمط اختيارهن الذي ركز على اللون الأبيض بالدرجة الأولى بنسبة بلغت 34 في المئة.

وأبرزت الدراسات أن أسلوب اختيار الرجال لمركباتهم يختلف بصورة كبيرة عن تلك التي تعتمد عليها المرأة في اختيار سيارتها، إذ يلعب عامل الاعتمادية والجوانب الفنية دورا أساسيا في أسلوب اختيار الرجل، فيما يمثل لون السيارة بجانب شهرة العلامة التجارية التي تنتمي إليها المركبة، عاملا رئيسا في اختيارات المرأة، سواء الباحثات عن لون خارجي للسيارة يتماشى مع نمط حياتها الأنيقة، أو شريحة السيدات اللواتي يحرصن في اختيار لون سياراتهن على ألوان تتماشى مع لون البشرة، وانتهاء باعتماد ألوان وفقا للمكانة الوظيفية أو الاجتماعية.

ترصد مجلة "هي" وفق تقارير الدراسات العالمية أكثر ألوان السيارات جذبا، وذلك وفقا لشريحتين عمريتين مختلفتين للسيدات، بدءا من أكثر ألوان السيارات جذبا للشابات اللواتي تراوحت أعمارهن بين 18 و33 عاما، وانتقالا إلى السيدات اللواتي تخطت أعمارهن 33 عاما.

 

أكثر ألوان السيارات جذبا للشابات

شهد العامان الماضيان تحولا في مزاج اختيار الشابات للون الخارجي لسياراتهن، الذي جاء متماشيا مع صيحات الموضة العالمية، بعد أن تمحور بين عامي 2015 و2016 على مشتقات اللون الذهبي، قبل أن تفرض مشتقات اللون الأزرق نفسها خيارا رئيسا وتتقدم إلى الصدارة، لنرصد في هذا القسم أكثر 5 ألوان سيارات جذبا للشابات اللواتي تراوحت أعمارهن بين 18 و33 عاما.

1ـ اللون الأزرق

فرضت مشتقات اللون الأزرق، نفسها أبرز ألوان السيارات جذبا للشابات على مدار عامي 2017 ومطلع العام الجاري، بنسبة بلغت 23.9 في المئة، منها 19 في المئة حصل عليها اللون الأزرق المخضر الذي يمثل في الفترة الحالية أحدث ألوان صيحات الموضة لأسلوب ونمط الحياة اليومية، مقارنة بـ 4.9 في المئة لبقية مشتقات اللون الأزرق.

 

2ـ الذهبي ومشتقاته

تراجع اهتمام شريحة الشابات في اختيارهن للون الذهبي ومشتقاته في عام 2017 ومطلع العام الجاري، ليحتل المرتبة الثانية بنسبة بلغت 15.4 في المئة، تركزت بصورة أساسية على الألوان الفاتحة سواء الذهبي نفسه أو مشتقات لون البيج الفاتح، مقارنة بنسبة بلغت 0.9 في المئة لمشتقات هذا اللون الداكنة.

 

3ـ اللون الفضي

على الرغم من التراجع الملحوظ على صعيد اختيار اللون الفضي على مدار العامين الماضيين، إلا أن هذا الخيار حافظ على مكانته ثالث أفضل خيارات بحث للشابات عن لون خارجي لسياراتهن، بنسبة اهتمام بلغت 9.7 في المئة، مقارنة بنسبة اختيار للون الفضي بين عامي 2015 و2016 بلغت 11.4 في المئة.

 

4ـ اللون الأخضر

تقدم اللون الأخضر مرتبة إضافية في قدرته على اجتذاب شريحة الشابات للون الخارجي لسياراتهن، مع نسبة اهتمام بلغت 8.3 في المئة، منها نسبة 4.3 في المئة ركزت على اللون الأخضر العشبي الفاتح، مقارنة ببقية المشتقات الأخرى، يبرز منها الأخضر الزيتي مع نسبة بلغت 2.9 في المئة.

 

5ـ اللون الوردي ومشتقاته

فرضت مشتقات اللون الوردي، سواء الصارخ منها أو الأنماط اللونية الأخرى، نفسها ضمن قائمة الكبار بوصفها أكثر الألوان جذبا للشابات، مع نسبة بلغت 7.9 في المئة، تركزت بصورة رئيسة على اللون الصارخ الذي شكل عنصر جذب للشابات ذات البشرة السمراء، مقارنة بـ 2.6 في المئة من الشابات ذات البشرة الفاتحة اللواتي اجتذبتهن المركبات ذات اللون الباذنجاني.

 

أكثر ألوان السيارات جذبا للسيدات

1ـ اللون الأبيض

واصل اللون الأبيض للعام الخامس على التوالي فرض نفسه باعتباره أكثر ألوان السيارات جذبا للسيدات، وعزت الدراسات استمرارية هذا اللون صدارته بنسبة بلغت 34 في المئة، لكونه من أكثر الألوان تماشيا من نمط حياة السيدة اليومي، بجانب ارتباط هذا اللون بالتطور التكنولوجي الذي يحط بعالم المرأة، ومنها الهواتف والكومبيوترات اللوحية التي يغلب عليها اللون الأبيض.

 

2ـ اللون الأسود

تحرص شريحة واسعة من السيدات المتزوجات على اختيار اللون الأسود لسياراتهن، لكونه من الألوان الرسمية التي تواكب أسلوب الحياة الفارهة، إلى جانب مواكبته لنمط حياة المناسبات، ليحتل هذا اللون المرتبة الثانية في أكثر الألوان جذبا للشريحة العمرية من السيدات اللواتي تتخطى أعمارهن 33 عاما بنسبة بلغت 28 في المئة.

 

3ـ اللون الرمادي

بنسبة بلغت 19 في المئة حصل اللون الرمادي على المرتبة الثالثة باعتباره أكثر ألوان السيارات جذبا للسيدات، وذلك وفق ما أشارت إليه الدراسات، بأنه من أكثر الألوان قدرة على المزج بين طابعي الحياة اليومية التي تبحث عنها السيدة، بجانب قدرة لون السيارة على مواكبة المناسبات الرسمية.

 

4ـ اللون الفضي

حافظ اللون الفضي على مكانته ضمن قائمة الخمسة الكبار، ليكون أكثر الألوان جذبا للسيدات، مع نسبة بلغت 12 في المئة، خصوصا أنه من الألوان المتماشية مع نمط الحياة العصرية للمرأة العاملة بصورة خاصة، فضلا عن كونه من الألوان التي تتماشى مع مختلف أنماط الملابس التي ترتديها المرأة، وملاءمته أيضا مع مختلف درجات لون البشرة.

 

5ـ اللون الأحمر

في تقدم ملحوظ فرض اللون الأحمر نفسه ضمن الكبار، بعد أن نجح في جذب انتباه 7 في المئة من السيدات الباحثات عن مرحلة تجديد في نمط حياتهن اليومية، أو السيدات المتزوجات حديثا، مع الاحتفاظ بالوقت ذاته في أنه من أكثر الألوان جذبا للسيدات الباحثات عن اقتناء مركبات رياضية.