دليل السائقة للتأقلم مع موجة الحر في صيف 2018

أشارت توقعات الأرصاد الجوية إلى أن درجات الحرارة ستشهد ارتفاعا خلال الفترة القادمة، وهو ما يعني أن الجميع سيكون عليه توخي الحذر، إذا ما اضطر إلى مغادرة المنزل والذهاب إلى مكان ما خلال ساعات النهار، وهذا لا ينطبق فقط على المشاة وإنما ينطبق أيضا على سائقي السيارات.

 إليكم مجموعة من النصائح الهامة لمساعدة السائقين على التأقلم مع موجة الحر:

لا تنسي التنظيف الدوري لزجاج سيارتك:

نظافة زجاج السيارة وخاصة الزجاج الأمامي للسيارة أمر حتمي لتوفير مستوى رؤية واضح للسائق أثناء القيادة، لسوء الحظ غالبا ما ستجد أن معظم السائقين يهتمون بنظافة زجاج سياراتهم خلال الأشهر الباردة، حيث يكسر الضباب ويزداد هطول الأمطار ويتناسون التنظيف الدوري لسياراتهم خلال الأشهر التي ترتفع فيها درجات الحرارة، بالرغم من أن زجاج السيارات غالبا ما يكون عرضة للاتساخ والتلوث بالأتربة خلال موسم الصيف.

تأكدي من أن كل شيء على ما يرام قبل قيادة سيارتك في الحر:

تفقدي مستويات السوائل في السيارة، والتأكد من أن السيارة قد خضعت بالفعل لصيانة دورية وأنها مستعدة للعمل في موجة حارة، لأن أحد أسوأ الأشياء التي يمكن للسائق أن يضطر للتعامل معها أن يجد نفسه متوقفا على جانب الطريق بسيارة معطلة في يوم صيفي حار.

تأكدي من معالجة مشكلة لطخات الحشرات:

غالبا ما تصطدم الكثير من الحشرات الطائرة بالزجاج الأمامي للسيارة أثناء سيرها على الطريق، خاصة المناطق التي تكثر فيها الحشرات الطائرة خلال أشهر الصيف، ويتسبب ذلك في تراكم لطخات من الحشرات الميتة على الزجاج الأمامي للسيارة، مما قد يعيق وضوح الرؤية بالنسبة للسائق، وعلاج هذه المشكلة يكمن في تنظيف الزجاج الأمامي للسيارة باستخدام المستحضر الخاص بغسيل زجاج السيارات بصفة دورية.

لا تنسي أن تحملي معك كمية كافية من الماء:

ليس من أجلك فقط وإنما من أجل أن تستخدمه لسيارتك أيضا عند الضرورة، وتذكري أن آخر شيء قد يرغب السائق فيه الإصابة بالجفاف الشديد أثناء رحلة طويلة بالسيارة ،وأن يكون عرضة للإصابة بالدوار أو الأسوأ فقدان الوعي أثناء القيادة بسبب الإجهاد الحراري والجفاف الشديد.

توقفي بالسيارة في مكان ملائم:

لا بأس أن يتوقف السائق في مكان ملائم، ويفضل أن يكون في الظل أو جراج مغلق، ليلتقط أنفاسه ويستريح قليلا قبل أن يواصل قيادة السيارة إذا ما شعر أنه بحاجة لذلك، ويفضل أن يستعد السائق مسبقا للتوقف في استراحة أو أكثر على الطريق أثناء القيادة وخاصة في حالة الرحلات الطويلة.

ارتدي الملابس الملائمة:

ارتداء الملابس الملائمة والمريحة أثناء القيادة يعد أمر ضروري للغاية للسائق أثناء القيادة وخاصة خلال موجة حارة حيث يزداد شعوره بالضيق وعدم الارتياح.

لا تنسي النظارات الشمسية:

لأن النظارات الشمسية ستساعد على حماية عينيك من أشعة الشمس القوية، وتأكدي أن تكون النظارات الشمسية من النوع الذي لا يعيق الرؤية أثناء القيادة.

احرصي على الإجراءات التي تضمن التقليل من ارتفاع درجة حرارة جسمك:

وربما يكون أهمها هو تشغيل جهاز التكيف في سيارتك، وتذكر أن الموجة الحارة ليست الوقت الملائم للقلق حيال تشغيل مكيف الهواء في السيارة وتسبب ذلك في زيادة معدل استهلاك السيارة للوقود، فالأولوية هنا للتقليل من ارتفاع درجة حرارة جسم السائق أثناء قيادته للسيارة في يوم صيفي حار وتجنب إصابته بالإجهاد الحراري، في حالة عدم امتلاكك لمكيف هواء في داخل سيارتك ينصح أن تقومي بفتح نوافذ سيارتك بالكامل أثناء مرورك في الطرق الداخلية وليس الطرق السريعة.