اهم المعلومات عن السيارات الكهربائية

شهدت السنوات القليلة الماضية تزايد ملحوظا في عدد شركات السيارات التي أعلنت عن تخطيطها لتخصيص الجزء الأكبر من جهودها للعمل في قطاع السيارات الكهربائية، كما أعلن عدد لا بأس به من شركات السيارات العالمية عن تخطيطها للتوقف تماما عن إنتاج السيارات التي تعمل بالبنزين خلال السنوات القادمة، واستبدالها بأخرى كهربائية أو هجينة، ولوحظ مؤخرا تزايد أعداد مستخدمي السيارات الكهربائية حتى أن الإحصائيات الأخيرة أظهرت أن وجود الآلاف من السيارات الكهربائية التي تعمل وتسير على الطرق في مختلف دول العالم، وخاصة المدن والعواصم العالمية التي بدأت في تشديد سياساتها حول الانبعاثات الكربونية وتلوث الهواء، ولذلك ليس من الغريب أن يتجه الكثيرين لشراء السيارات الكهربائية الجديدة، ولكن قبل أن تنضم إلى الآلاف الذين يقبلون على شراء السيارات الكهربائية في كل عام.

 إليك مجموعة من أهم المعلومات التي يجب معرفتها عن السيارات الكهربائية:

محركات السيارات الكهربائية قوية للغاية على العكس من الاعتقاد الشائع حتى أن معظم محركات السيارات الكهربائية توفر عزم دوران يصل إلى 100 عند 0 دورة في الدقيقة، وهو رقم قد لا تصل إليه بعض من أقوى السيارات في العالم.

  • السيارات الكهربائية أكثر كفاءة في استخدام الطاقة بالمقارنة بالسيارات العادية حيث تستخدم ما لا يقل عن 80 ٪ من الطاقة التي تولدها البطارية في السيارة الكهربائية في تشغيل محرك السيارة بينما في حالة السيارات التي تعمل بالبنزين تكون نسبة وصول الطاقة الناتجة عن احتراق البنزين للمحرك ما بين 14 إلى 26% على الأكثر.
  • السيارات الكهربائية خيار أفضل للبيئة حيث لا ينتج عن تشغيلها انبعاثات كربونية أو مواد ملوثة بالبيئة كما هو الحال بالنسبة للسيارات التي تعمل بالبنزين.
  • أغلى جزء في السيارة الكهربائية هو بطارية السيارة إلا أن تكلفتها بدأت في التراجع بمرور الوقت حيث وصل سعر بطارية السيارة الكهربائية التي تعمل حتى مائة ميل إلى حوالي 25000 جنيه إسترليني في عام 2009 وحاليا وصلت تكلفتها إلى 13000 جنيه إسترليني.
  • السيارات الكهربائية أغلى بكثير من نظيراتها إلا أن هناك شركات السيارات الضخمة بدأت في توفير نماذج حديثة من السيارات الكهربائية بأسعار أقل.
  • السيارات الكهربائية أكثر اقتصادية وتوفيرا للمال على المدى البعيد لانخفاض تكلفة تشغيلها وصيانتها بالمقارنة بالسيارات العادية التي تعمل بالبنزين.
  • السيارات الكهربائية متوفرة بمختلف أنواع الأحجام والأشكال والمميزات بفضل تزايد حجم إنتاج السيارات الكهربائية والسيارات الهجينة في قطاع السيارات خلال السنوات القليلة الماضية.
  • السيارات الكهربائية غالبا ما تكون أصغر حجما وأخف وزنا بالمقارنة بالسيارات الأخرى في فئتها ويرجع ذلك إلى انخفاض كثافة الطاقة في البطاريات والعلاقة الوثيقة بين كل من وزن ومدى السيارة الكهربائية.
  • السيارات الكهربائية يمكنها أن تسير بسرعة مرتفعة للغاية على العكس من الاعتقاد الشائع وتتراوح سرعتها القصوى ما بين 100-130 ميل في الساعة، بل ويمكنها تجاوز هذه السرعة حيث تصل سرعة السيارةEllica  إلى 230 ميل في الساعة.
  • هناك الملايين من السيارات الكهربائية التي تسير على الطريق حاليا، وخاصة مع اتجاه العديد من دول العالم إلى دعم السيارات الكهربائية والتشجيع على استخدامها، وقدرت مبيعات السيارات الكهربائية سنويا بمتوسط 750,000 سيارة.
  • يتوقع الخبراء أن يتم استخدام السيارات الكهربائية في المستقبل القريب كمولدات احتياطية للطاقة الكهربائية.