امور يجب معرفتها قبل السفر الى اذربيجان

تقع أذربيجان في موقع مميز بين قارتي أوروبا وآسيا، وتشتهر بأنها موطن لمزيج فريد من الثقافات والحضارات العريقة، بما في ذلك الثقافات الروسية والتركية والفارسية، وتشتهر أذربيجان أيضا بأنها واحدة من أفضل الوجهات السياحية التي يمكنك زيارتها في منطقة القوقاز، بمدنها الجميلة وخاصة العاصمة باكو التي تتمتع بمزايا مثيلاتها من العواصم العالمية الأخرى.

إليكم مجموعة امور يجب معرفتها قبل السفر الى اذربيجان :

الوصول إلى أذربيجان:

بالطائرة: معظم زوار أذربيجان يصلون إليها عن طريق الرحلات الجوية من مدن عالمية شهيرة عبر مطار حيدر علييف الدولي في باكو، ومطارات مدن أذربيجان الشهيرة الأخرى مثل غانجا، لانكاران، قابالا، مقاطعة زقاتالا.

بالقطار: يمكنك الوصول إلى أذربيجان برحلة قطار من دولة جورجيا.

الحصول على فيزا سياحية لدولة أذربيجان:

جميع زوار أذربيجان فيما عدا مواطني الدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة عليهم الحصول على تأشيرة دخول أو فيزا، إلا أن أذربيجان تسمح لمواطني مجموعة الدول من الحصول على تأشيرة دخول من داخل مطارات أذربيجان وليس قبل إتمام إجراءات السفر، ومن بين هذه الدول البحرين، الصين، الكويت، اليابان، ماليزيا، سلطنة عمان، قطر، المملكة العربية السعودية، سنغافورة، كوريا الجنوبية، تركيا، والإمارات العربية المتحدة.

اللغة:

اللغة الرسمية في أذربيجان أصبحت اللغة الأذرية (أو الأذربيجانية التركية) منذ استقلال أذربيجان عن الاتحاد السوفييتي، اللغة الروسية لا تزال تستخدم أيضا في الحياة اليومية العادية في العاصمة باكو، وكذلك اللغة الإنجليزية التي تستخدم على نطاق واسع نسبيا في مختلف أنحاء أذربيجان.

أفضل أوقات السفر إلى أذربيجان:

إجابة هذا السؤال تتوقف على المنطقة التي تخطط للسفر إليها في أذربيجان، على سبيل المثال مناطق الأراضي المنخفضة في أذربيجان تكون في أفضل حالاتها في الأشهر من أبريل إلى يونيو حيث السماء الصافية والمروج الخضراء المورقة، ولا يفضل زيارتها خلال أشهر الصيف حيث ترتفع درجات الحرارة، إلا أن أفضل توقيت لزيارة مناطق المرتفعات في أذربيجان يكون خلال موسم الصيف، أكتوبر هو أفضل شهر لزيارة مدينة باكو حيث المناخ المعتدل، أما عن أفضل توقيت لرحلات التزلج والعطلات الشتوية في أذربيجان فهو خلال شهري يناير وفبراير.

العملة النقدية ونظام تبادل العملات وبطاقات الائتمان في أذربيجان:

العملة: العملة الرسمية في أذربيجان هي مانات أذربيجاني منذ عام 1992، وتم استبدالها بعملة مانات جديدة بعد التضخم في عام 2006.

بطاقات الائتمان: يتم قبول بطاقات الائتمان في بنوك باكو، وفي الفنادق الكبيرة والمطاعم، وإن كان الدفع نقدا هو الخيار المفضل لتجنب مشكلة رفض التعامل ببطاقات الائتمان.

أجهزة الصراف الآلي: لم يعد سحب الأموال من أجهزة الصراف الآلي يمثل مشكلة كبيرة في أذربيجان كما كان في الماضي، وحاليا تقبل أجهزة الصراف الآلي في أذربيجان معظم بطاقات الائتمان الدولية إلا أن القليل منها فقط لا يقبل سوى التعامل مع بطاقات الائتمان Maestro، Cirrus، EC.

العملات النقدية الأجنبية: يفضل أن تحمل معك مبلغ نقدي من العملات الأجنبية خاصة اليورو أو الدولار الأمريكي خلال رحلتك إلى أذربيجان، ويمكنك تبديلها حسب الحاجة في البنوك والمطارات ومكاتب الصرافة والفنادق.

الإقامة:

شهد قطاع الفنادق تحسنا ملحوظا خلال السنوات الماضية من حيث مستوى الخدمة والطعام والنظافة في السنوات، ويمكنك أن تجد في المدن الكبرى في أذربيجان مثل باكو مجموعة رائعة من الفنادق الفخمة فئة الخمس نجوم مثل حياة وماريوت، أذربيجان توفر أيضا فنادق صغيرة ونزل خاصة بالشباب وتوفر وحدات فندقية بأسعار مخفضة.

وسائل النقال:

تتمتع أذربيجان بشبكة طرق حديثة جيدة التنظيم وشبكة مواصلات عامة جيدة يمكنك استخدامها للتنقل من مكان لآخر، يمكنك استخدام الحافلات العامة وسيارات ميني باص للانتقال من مكان لآخر، يمكنك أيضا ركوب مترو الأنفاق وشبكة القطارات التي تمتد بطول 2,100 كم، وتحتوي على عدد 170 محطة، من بين الخيارات الأخرى التي يمكنك استخدامها للتنقل في أذربيجان سيارات الأجرة الأرجوانية.