بين التراث والطبيعة الساحرة.. إليكم 6 فنادق سعودية تتبنى معايير "الاستدامة"

بين التراث والطبيعة الساحرة.. إليكم 6 فنادق سعودية تتبنى معايير "الاستدامة"

محمد حسين

تزخر المملكة العربية السعودية بالعديد من وجهات الاستدامة الساحرة التي توفر لعشاق الطبيعة والاستجمام تجارب خلابة لا مثيل لها.

وتماشياً مع خطة المملكة للوصول إلى تنمية مستدامة شاملة، أصبحت السياحة المستدامة إحدى مجالات تطوير صناعة السياحة في السعودية مع تقديم تجربة سياحية فاخرة للزوار من مختلف بقاع الأرض.

ومن أهم مظاهر السياحة البيئية الفنادق الصديقة للبيئة، التي تعمل على تطبيق ممارسات تُقلل من الأثر السلبي على البيئة وهو الأمر تسعى السعودية لتطبيقه في وجهاتها المستقبلية مثل نيوم.

دار طنطورة وروعة التراث الأصيل
دار طنطورة وروعة التراث الأصيل

ووتحرص وجهات الاستدامة في المملكة على تطبيق عدد من الممارسات الصحية التي تؤكد على رؤية المملكة 2023 نحو مستقبل صحي للبيئة المحيطة في كافة بقاع المملكة، وتتضمن هذه الممارسات؛ ترشيد استهلاك الطاقة التقليدية، واستخدام الطاقة البديلة عوضاً عنها، وتقنين استخدام المياه، وتدوير المواد، ومعالجة النفايات.

كل هذه الممارسات تهدف إلى الوصول إلى استخدام مسؤول للموارد الطبيعية من أجل الحفاظ عليها والحد من التأثيرات السلبية للصناعة الفندقية على البيئة. الفنادق الخضراء لا تتجاهل توفير الأجواء الصحية والمريحة للنزلاء مما يُشكّل عامل جذب أساسي في السياحة البيئية، لكنه أيضا مجال كبير للمنافسة بين مُقدمي الخدمات الفندقية. 

وفي هذا التقرير سنحاول سويا إلقاء الضوء على عدد من الفنادق السعودية المصنفة على أنها صديقة للبيئة بسبب ممارساتها المستدامة الملحوظة والتي تقدم للزوار تجربة استنثائية في أحضان الطبيعة.

منتجع نوفا الرياض راديسون كوليكشن

تنتظرك في منتجع نوفا الرياض، راديسون كوليكشن تجربة عامرة بالذكريات الممتعة والأنشطة الساحرة، والمغامرات. استمتع بالإقامة في فيلات فاخرة منعزلة، تكتمل أناقتها بالحدائق وحمامات السباحة الخاصة، واستمتع بالموقع المميّز خارج مدينة الرياض مباشرةً والمجاور لمتنزه السفاري. ملاذٌ حصري مليء بالتجارب التي تحدث مرةً واحدةً في العمر.

على بُعد ساعة بالسيارة من المطار الدولي، أو 45 دقيقة من وسط المدينة، استكشف تجربة سفاري فريدة من نوعها في منتزه الحياة البرية. استمتع بمشاهدة الحيوانات المحلية واشعر بسحر الصحراء والمناظر الطبيعية المتغيرة والكثبان الرملية المهيبة.

منتجع نوفا الرياض راديسون كوليكشن واحد من أجمل فنادق الرياض
منتجع نوفا الرياض راديسون كوليكشن واحد من أجمل فنادق الرياض

من بين المرافق الترفيهية الحصرية العديدة التي يضمها المنتجع، حوض سباحة شاطئي كبير، وبحيرتان بمياه عذبة، وملعب مغامرات مع سلك انزلاق ومركز نوفا للطيور ومنطقة للتنزه وركوب الخيل وملعب جولف من 18 حفرة - وهو أحد أفضل الملاعب في المملكة العربية السعودية.

حيث يعد منتجع نوفا الرياض، راديسون كوليكشن واحد من أجمل المنتجعات التي تطبق مفاهيم الاستدامة بشكل كامل.

فندق شدا الشاطئ - جدة 

في حي الشاطئ بجدة حيث تلتقي الحضارة بالساحل وتنتظركم تجربة لا مثيل لها مع فندق يطبق أفضل مفاهيم الاستدامة ويضمن لكم تجربة لا مثيل لها.

يمكنكم أن تنغمسوا في قلب الضيافة العسيرية في فنادق شدا الساحرة التي توفر لكم أجواء ساحرة وذكريات هانئة.

يمكنكم الاستمتاع بالخدمة التي يقدمها لكم فندق شدا الشاطئ في عروس البحر جدة للاستمتاع بذكريات لا تنسى.

غرف رحبة وتجربة أنيقة بانتظاركم في فندق شدا الشاطئ
غرف رحبة وتجربة أنيقة بانتظاركم في فندق شدا الشاطئ

يحرص فندق شدا الشاطئ - جدة على تقديم خدماته للزوار في سياق ثقافي وفني غني ، وتذوق تجربة حديثة تعيد تفسير تقاليد جنوب السعودية.

يقع الفندق في في منطقة الشاطئ، ويعد الفندق أحد أفضل فنادق المملكة التي تحرص على الحفاظ على البيئة وتطبيق مفهوم الاستدامة.

فندق الكوت التراثي

بموقعه المميز والقريب من المواقع الأثرية، مثل: قصر إبراهيم، وبيت البيعة، والمدرسة الأميرية، والأسواق الشعبية، مثل: سوق القيصرية، يبرز فندق الكوت التراثي، إذ يُجرّب السائح السّكن فيه، ويتعرّف على عناصر البيت الحساوي القديم ضمن فندق أثري، يصل عمره لنحو 200 عام.

تُمثل الأجنحة الثمانية لفندق الكوت التراثي أشكالًا متعددة للإقامة، إذ صُممت بتفاصيل تُظهر جماليات التراث بلمسة عصرية، كما تحظى جميع غرفه بإطلالة على باحة مطعم الفندق الشعبي، وتمتاز بعضها بإطلالتها على المدينة.

يقدم مطعم فندق الكوت التراثي أصنافًا متنوعة من الأطباق الشعبية الشهية، وبوسع السائح زيارة المطعم والاستمتاع بالوجبات، وسط أجواء تحتفي بالموروث الثقافي لمدينة الأحساء.

فندق الكوت التراثي وتصميم مميز
فندق الكوت التراثي وتصميم مميز

 دار طنطورة

يعد فندق دار طنطورة أحد أجمل فنادق المملكة التي تتماشى مع عناصر البيئة الطبيعية الثقافية وتمزج الأصالة بالحداثة، مما يعزز من جاذبية العلا لمختلف الزوار.

حيث يحرص فندق دار طنطورة أحد أفضل الفنادق التي تحرص على تطبيق مفاهيم الاستدامة بشكل شامل.

غرف الفندق والبالغ عددها 30 غرفة تم تصميمها على الطريقة التراثية التقليدية في بناء منازل العلا قديما، حيث تم الاعتماد بشكل أساسي على تحقيق عناصر الاستدامة في مختلف تفاصيل البناء والتطوير للمباني التي يضمها الفندق، ويشمل الفندق ايضاً مطعم ومقهى ونادٍ صحي ضمن مختلف المرافق.

أجواء ممتعة تنتظر الجميع في فندق دار طنطورة
أجواء ممتعة تنتظر الجميع في فندق دار طنطورة

وتم تنفيذ الفندق الذي يضم ساعة الطنطورة الشهيرة في العلا؛ بعد دراسات عديدة على مختلف المستويات منها أعمال الإنشاء والتطوير والتأهيل، وذلك بهدف توفير تجربة فريدة للزوّار لاستكشاف تاريخ العلا وحضاراتها.

ويُبرز "دار طنطورة" جهود الهيئة الملكية للعناية والحفاظ على التراث تحقيقاً لأهداف مخطط "رحلة عبر الزمن" والذي يستهدف إحياء وتأهيل المنطقة الأثرية الرئيسة في العلا بشكل مسؤول ومستدام، في بيئة ثقافية وطبيعية فريدة تماشياً مع رؤية المملكة 2030.

ويتجسد اهتمام الهيئة الملكية لمحافظة العلا بالبلدة القديمة، باختيارها من قبل منظمة السياحة العالمية ضمن قائمة أفضل القرى السياحية للعام 2022، حيث يتوافق مع معايير الاختيار التي تهتم بالقرى السياحية التي تتبنى السياحة كمحرك للتنمية، وتدعم خلق فرص جديدة للوظائف، وتلتزم بالابتكار والاستدامة بجميع عناصرها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

اور هابيتاس العلا

منتجع رائد في مجال الضيافة المُستدامة يجمع بين أسلوب الحياة الفاخر، وتجارب العافية والاستشفاء، والتواصل مع الذات في أحضان الطبيعة الصحراوية.

تُوفّر علامة هابيتاس الفندقية الرائدة في مجال الضيافة المُستدامة أسلوب الحياة الفاخر في العلا مع الحفاظ على البيئة.

طبيعة تأسر عشاق الاستجمام من الوهلة الأولى في اور هابيتاس العلا
طبيعة تأسر عشاق الاستجمام من الوهلة الأولى في اور هابيتاس العلا

ويضمن لكم منتجع اور هابيتاس العلا إقامة ساحرة في واحة تاريخية تُحيط بها صحراء وادي عِشار، بين بساتين النخيل ومنحدرات الحجار الرملية.

يمكنكم الاستمتاع في اور هابيتاس العلا بالعديد من الخدمات المميزة التي يقدمها المنتجع بالإضافة للأجواء الطبيعية الساحرة في محيط العلا التي توفر لكم مجموعة متنوعة من التجارب والأنشطة.

سانت ريجيس البحر الأحمر

ومن أجمل الفنادق التي تحرص على تطبيق مفاهيم الاستدامة بأفضل صورة ممكنة يبرز اسم سانت ريجيس البحر الأحمر الذي يعد تحفة فنية تقدم لزوارها أجواء لا مثيل لها مع الاستجمام.

ويقع منتجع سانت ريجيس البحر الأحمر على جزيرة بكر خاصة، ويقدم رؤية جذابة لطراز معيشة رائع في أرخبيل أمهات.

صُممت هذه الوجهة من أحد الكنوز الطبيعية غير المكتشفة في العالم، فهي تمزج ببراعة جوهر رؤية العلامة التجارية والطراز الطليعي والخدمة المخصصة، مع معيار جديد متطور للتنمية المستدامة.

سانت ريجيس البحر الأحمر وتجربة مثالية للاسترخاء
سانت ريجيس البحر الأحمر وتجربة مثالية للاسترخاء

تحتل الجزيرة موقعًا منعزلًا في مشروع البحر الأحمر الرائد، ويمكن الوصول إليها من ساحل المملكة العربية السعودية بواسطة قارب أو طائرة مائية. يوفر المنتجع بيئة غنية تتألق بأجواء مبهرة خالدة.

ويوفر المنتج لزواره مجموعة من الفيلات تصل إلي 90 فيلا فوق سطح الماء ومواجهة للشاطئ، وتتميز كل منها بمساحة فسيحة ومسبح خاص. 

كما يوفر المنتجع أجواء تفيض بالتجارب الغامرة، إذ يضم مسابح خارجية، ومركزًا للياقة البدنية عالي التقنية، ونادي سانت ريجيس الصحي، وناديًا للأطفال، إلى جانب المطاعم الفاخرة الاستثنائية. تُعزز كل إقامة بمجموعة منتقاة من الطقوس المميزة وخدمة الخادم الشخصي المميزة من سانت ريجيس.