أبرز الفعاليات والعروض في دبي بمناسبة بمناسبة يوم المرأة الإماراتية 2019

تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة يوم غد الأربعاء 28 أغسطس بـ " يوم المرأة الإماراتية " والذي يأتي بعام التسامح تحت شعار " المرأة رمز التسامح ".

وبهذه المناسبة تحتفل الكثير من الاماكن في دبي بتقديم العروض والفعاليات التي تدور حول المرأة الإماراتية. 

جلسة مميزة من سلسلة فلو الحوارية بمناسبة يوم المرأة الإماراتية

كشفت مبادرة جلسات ’فلو‘ الحوارية الشهيرة عن عزمها استضافة جلسةٍ استثنائية بمشاركة مجموعة من أبرز الشخصيات النسائية الإماراتية في 28 أغسطس. وتأتي هذه الخطوة احتفالاً بيوم المرأة الإماراتية، وتقديراً لما تلعبه المرأة من دور هام في تمهيد الطريق للأجيال القادمة في الإمارات، وذلك في إطار أكبر نسخة تشهدها الفعالية حتى اليوم.

وستبدأ الجلسة، المفتوحة لجميع الراغبين بالحضور، مع كلمة افتتاحية يلقيها نبيل رمضان، الرئيس التنفيذي لشركة "دبي للتجزئة"، حيث سيتحدث عن رؤية الشركة ودعمها للمساواة بين الجنسين تحت شعار "المرأة: رمز للتسامح" الذي وضعته سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك.

وتقود الحوار السيدة آمنة الحداد، بطلة الإمارات في رفع الأثقال، والمتحدّثة التحفيزية الناجحة. وتتضمن قائمة المتحدثات كلاً من:

مايا الهواري: رئيسة مجلس الحكماء وإدارة التخطيط في مدرسة دبي كرمل، وهي أول دكتورة إماراتية تجري دراسة حول الذكاء العاطفي وتأثيره على القيادة.
ميثاء حمد زايد العيسائي: مديرة قسم الاتصالات لدى ’ستراتا للتصنيع‘، وأحد أبرز اللاعبين ضمن قطاع الطيران في المنطقة والعالم، حيث تلعب دوراً ريادياً في قطاع لطالما كان مقتصراً على الرجال.
ليلى المرعشي: المديرة التنفيذية لـ ’كادو‘ للهدايا، التطبيق الذي سيتم إطلاقه في سبتمبر 2019، كما أنها فنانة وناشطة داعمة لحقوق المرأة.
إيمان المحمود: مديرة الشراكات والبحوث لدى مركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع) التي تهدف إلى تمكين وإلهام الجيل القادم من رواد الأعمال.
المعلومات: تقام جلسة ’فلو‘ الحوارية التي تدور حول يوم المرأة الإماراتية من الساعة 12 ظهراً حتى 2 بعد الظهر بتاريخ 28 أغسطس، في الطابق الأرضي من منطقة ’بوليفارد‘ ضمن جميرا أبراج الإمارات

"دبي للثقافة" تحتفي بأمٍ ووطن في "امرأة سبقت عصرها" مع الدكتورة رفيعة غباش

 احتفاءً بالمرأة الإماراتية وإنجازاتها الكبيرة، واعترافاً بأهمية أدوارها وتأثير حضورها في المجتمع، تنظم هيئة الثقافة والفنون في دبي حفل توقيع كتاب "امرأة سبقت عصرها" للدكتورة رفيعة غباش، تتبعها جلسة حوارية غنية تتحدث فيها الكاتبة عن إصدارها المتميز، الذي سطرت فيه حكاية "أم ووطن"، واكتشفت بعد إنجازه أنه " لم يكن سيرة إنسانة بقدر ما هو ذاكرة مجتمع". وذلك بحضور هالة بدري مدير عام هيئة الثقافة والفنون في دبي، ونخبة من المؤلفين والأدباء والشعراء يجتمعون في مكتبة الصفا للفنون والتصميم بدبي، يوم الأربعاء 28 أغسطس الجاري، في تمام الساعة 6:00 مساءً.
وتهدف "دبي للثقافة" من خلال هذه الفعالية المميزة لدعم الناتج المعرفي في دولة الإمارات العربية المتحدة، وإبراز دور المرأة الإماراتية، وتعريف الجمهور بقيمة الإنجازات التي قدمتها، وأثْرت من خلالها المشهد الثقافي، إضافةً إلى الاحتفاء بالإبداع المحلي وأصحابه.
ويتحدث كتاب "امرأة سبقت عصرها" عن شخصية استثنائية شكلت محور حياة الدكتورة رفيعة غباش، هي والدتها عوشه بنت حسين بن ناصر لوتاه، التي وثقت الكاتبة -من خلال سردها لسيرتها وتفاصيل حياتها- للتاريخ الاجتماعي والاقتصادي والثقافي في دبي، وقدمت نموذجاً لامرأة جسدت تقاليد مجتمعها بأفضل صورة، وكانت مثالاً يحتذى به في التقدم والريادة والمبادرة.
ويستحضر الكتاب الكثير من أحداث الستينيات الاجتماعية ضمن سياق إنساني ونفسي واجتماعي، حيث تناول المحيط الذي عاشت فيه عوشه بنت حسين بن ناصر لوتاه، وطال جيرانها وأقاربها وأصدقاءها ومن تعاملت معهم في مجالات التجارة والاقتصاد، وميادين الثقافة والأدب، حتى أصبح كل هؤلاء جزءاً من ذاكرة المكانِ والزمان.
وأبرزت الكاتبة في إصدارها الجديد التفاعل المجتمعي اللافت في تلك الفترة، مسلطةً الضوء على المساهمة الفاعلة للنساء في النشاط الاقتصادي، والتوق للتحرر الإنساني بمفهومه العام، فبدت نساء تلك المرحلة مختلفات عمَّنْ سبَقْنَهُنَّ وعمَّن أتين بعدهن. 
كما استحضرت غباش الزمن بكل تفاصيله الإنسانية الجميلة، متأملةً التغيرات التي طرأت على المجتمع، ليبقى الإنسان-رغم ذلك- متمسكاً بقيمه وتراثه وجذوره.
ويعد "امرأة سبقت عصرها" بمثابة رسالة وفاء خطتها الكاتبة لوالدتها عوشه بنت حسين بن ناصر لوتاه ومن كان حاضراً في حياتها، في محاولةٍ لاستعادةِ طعم حياةٍ عاشها من تحب ومن غادرها، وإشباعٍ لشغفها نحو الكتابة. 
وتتضمن الجلسة الحوارية التي تحتفي بالمرأة الإماراتية في يومها، عرضاً لفيلم قصير يتحدث عن النساء الإماراتيات في الستينيات، والأدوار المهمة التي كنَّ يقمن بها في تلك الفترة.
وتلتزم "دبي للثقافة" بإثراء المشهد الثقافي لإمارة دبي انطلاقًا من تراث دولة الإمارات العربية المتحدة، وتعمل على مد جسور الحوار البنّاء بين مختلف الحضارات والثقافات، لتعزيز مكانة دبي كمدينة عالمية خلاقة ومستدامة للثقافة والتراث والفنون والآداب، وتمكين هذه القطاعات وتطوير المشاريع والمبادرات الإبداعية والمبتكرة محلياً وإقليمياً وعالمياً.

فنادق ومنتجعات جميرا في دبي تطلق حزمة من العروض المميزة احتفالاً بيوم المرأة الإماراتية

في إطار الاحتفالات بيوم المرأة الإماراتية، كشفت ’مجموعة فنادق ومنتجعات جميرا‘ عن باقة من العروض المتميزة في كل من فندق ’جميرا القصر‘ وفندق ’جميرا أبراج الإمارات‘ وفندق ’جميرا بيتش هوتيل‘ من 21 حتى 31 أغسطس الجاري.
وستنال السيدات الإماراتيات على مدى هذه الأيام العشرة تجربة مترفة تليق بهن مع شاي ما بعد الظهيرة الفاخر في "ردهة الفيروز" ضمن فندق ’جميرا القصر‘ بالإضافة إلى فرصة لتذوق أنواع مميّزة من الشاي والحلويات اللذيذة. ويتضمن العرض الخاص بمقابل 250 درهم إماراتي لشخصين التلذذ بأشهى النكهات وسط تصاميم أنيقة بصحبة الأحبة والأصدقاء.
أما ’فندق جميرا أبراج الإمارات‘، فسيتيح لضيفاته تجربة الضيافة البدوية الأصيلة ، ليتذوقن شاي ما بعد الظهيرة بنكهات مستوحاة من الشرق الأوسط. وتحتفي "ردهة ضيفي" بالسيدات في هذه المناسبة الاستثنائية عبر تقديم تشكيلة من أشهى الوجبات الخفيفة مقابل 125 درهم إماراتي للشخص الواحد. كما يستقبل الفندق زائراته في طابق ’شوبارد‘ المخصص حصريا للسيدات، ليقدّم لهن هدية من مجموعة ’شوبارد‘ الحصرية من المستلزمات الشخصية، والتي تتضمن منشفة يد مخصّصة بالإضافة إلى الترحيب بهن عند الوصول مع حلوى الماكرون التي تم إعدادها على شكل علم دولة الإمارات العربية المتحدة وهدية بعد زيارة منتجع ’تاليس سبا‘.  
وأخيراً، يقدّم ’كريشنز كيكري‘ في فندق ’جميرا بيتش هوتيل‘ باقة من الحلويات المبتكرة ذات المذاق الرائع للراغبات بتنظيم فعاليات خاصة بهنّ، بما يشمل قطع كيك جاهزة وشهية تمّ تحضيرها وتزيينها للاحتفال بيوم المرأة الإماراتية.

حي دبي للتصميم يُقيم معرضاً للاحتفال بمناسبة يوم المرأة الإماراتية

يستضيف حيّ دبي للتصميم، الوجهة الأولى للتصميم في منطقة الشرق الأوسط، بمناسبة يوم المرأة الإماراتية، معرضاً فنياً خاصاً تحت عنوان "الذات"، للإضاءة على أعمال 12 فنانة إماراتية، من 28 أغسطس إلى 11 سبتمبر، في ردهة المبنى 7. ويعرض على مدى أسبوعين مزيجاً مبتكراً من تآلف الهويات الفنية والثقافية.
وتنظم المعرض "ترايب" المجلة الوحيدة المخصّصة للتصوير الفوتوغرافي في المنطقة العربية، باعتمادها على الخبرة المتميزة في دراسة أعمال الفنانات المحليات.
وتتعاون في تنظيم المعرض ثلاث جهات، هي: مركز "تشكيل"، و"1X1 آرت جاليري"، و"جاليري كوادرو" للفنون الجميلة.
وقال خديجة البستكي، المديرة التنفيذية للحيّ "يحرص الحيّ على دعم الفنانات الإمارات الناشطات في الحقول الإبداعية كافة، كما يوفر لهن مجمّعنا منصّة مثالية لعرض إبداعاتهن الفنية. ويمثل يوم المرأة الإماراتية فرصة مثالية لتكريم النساء البارزات في الإمارات، ولفت الانتباه نحو دورهن المحوري في المجتمع".
والفنانات المشاركات هن: ميثاء دميثان، وآلاء إدريس، وابتسام عبد العزيز، ومهرة المهيري، وأماني الشعالي، ولطيفة بنت مكتوم، وفاطمة البدور، وميثاء حمدان ونورا الرميثي، وظبية الرميثي، وزينب الهاشمي.