المصور علي السحيباني لـ هي، ركزت بشكل كبير على التصوير الجوي حيث بعض الأماكن لم تصور مسبقاً تصوير جوي

علي السحيباني هو مصور سعودي حصل على عدة جوائز في عالم التصوير، وتميز بالتصوير الجوي حيث يقتنص اللحظات المناسبة للتصوير والأماكن الخلابة بالسفر خصيصاَ لها، التقط أجمل الصور للمعالم السعودية بالتصوير الجوي، وبعضها لم تصور مسبقاً ونقل لنا تلك المعالم وكأننا لم نراها من قبل.

  • ما هو مفهوم التصوير الجوي، وماذا يميزه.

التقاط صور فوتوغرافية أو فيديو من السماء بواسطة طائرة سواءً مجهزة بكاميرا مثل Drone أو التصوير من الطائرات الشراعية وغيرها.

يتميز التصوير الجوي بمنظور مختلف تماماً لما تراه عين الأنسان على الأرض، من السماء تنظر للأرض كعين الطائر وايضاً تتفرد بلقطات ولحظات مميزة.

  •  نقلت لنا أجمل المعالم الطبيعية في السعودية بالتصوير، وهي من تشكيل الطبيعة، هل يحتاج المصور ان يقترب من تلك الطبيعة ويلتمس جمالها ليلتقط الصورة التي تليق بهذا المعلم أو التحفة الفنية.

طبعاً كمصور طبيعة دائما يبحث عن أماكن يكمن فيها الجمال والإبداع الرباني ولابد من التنقل والترحال للبحث عن هذه الأماكن، ومملكتنا تتميز بتنوع جغرافي جداً مميز من سهول وأودية وجبال وصحاري وبحر وجزر.

  • في تجربتك بالتصوير الجوي، هل يحتاج المصور الى مهارة معينة والاحتراف لالتقاط الصورة في الزاوية المناسبة، وهل يواجه صعوبة في تصوير للمعالم الطبيعية.

طبعاً لابد أن يمتلك المصور أساسيات التصوير الفوتوغرافي من ضبط اعدادات الكاميرا وتكوين الصور الفوتوغرافية وايضاً اختيار الأوقات المناسبة لالتقاط الصور. وكمصور طبيعة أوقات الشروق والغروب هما الأوقات المفضلة لالتقاط الصور الفوتوغرافية بسبب نعومة الضوء ويكون مشبع بألوان الشروق والغروب الساحرة.

وأيضاً كمصور جوي من اللازم التدرب على طائرة التصوير الجوي المزودة بكاميرا من حيث قيادة الطائرة والتحكم فيها.

  • قمت برحلة مشوقة في شمال السعودية لاكتشاف الطبيعة هناك، حدثنا عن هذه الرحلة.

قمت بهذه الرحلة في الشتاء حيث قطعت أكثر من ٣ آلاف كيلو متر انطلاقاً من القصيم مروراً بحائل والعلا وتبوك وساحل البحر الأحمر انتهاءً بمحافظة بحقل. تنوع الطبيعة جدا مذهل من جبال وصحاري وبحر وجزر وأودية، واستكشاف بعض الأماكن المميزة يتطلب جهداً، وبهذه الرحلة ركزت بشكل كبير على التصوير الجوي حيث بعض الأماكن لم تصور مسبقاً تصوير جوي.

  • لقطات ساحرة في صحراء منطقة تبوك من تصويرك، كيف كانت تجربة التصوير في صحراء السعودية.

منطقة تبوك تتميز بتنوع جغرافي طبيعي مميز عن باقي الأماكن في السعودية، تجربة التصوير جداً مميزة وممتعة بين جبالها الشاهقة والغريبة بتشكيلاتها وأوديتها مثل وادي الديسة يتميز بوفرة جداول المياه، وأشجار النخيل والجبال المحيطة الشاهقة.

  • عروس الجبال محافظة العلا، بحيرة الأصفر بمحافظة الأحساء، خليج عقبة. معالم سياحية رائعة للتصوير الجوي، هل يجهل المصورون روعة تلك الأماكن بخيار التصوير الجوي.

في السابق قبل عدة سنوات خيار التصوير الجوي جداً صعب بسبب أنه محصور على طائرات معينة مثل الهليكوبتر والطيران الشراعي ويتطلب معرفة بعالم الطيران، أما الآن التصوير الجوي بمقدور أي شخص امتلاك طائرة صغيرة مثل شركة الطائرات الشهيرة DJI، والكثير من المصورين المميزين نقلوا لنا طبيعة السعودية بأبهى حلة.

  • عندما يجتمع أجمل التضاريس الطبيعية البحر والرمال والجبال في صورة واحدة من التصوير الجوي، حدثنا عن تجربة التصوير في محافظة حقل.

محافظة حقل من الأماكن المميزة التي تقع على الساحل الشمالي الشرقي لخليج العقبة، وتتميز بشواطئها الساحرة، ومن المعالم السياحية فيها سفينة جورجيس والتي جنحت قبل حوالي 38 سنة وقد أصبحت فيما بعد معلم من معالم المنطقة فأشتهر بها الموقع كما أصبحت مقصد للمتنزهين من تبوك وخارجها وظلت " تايتانيك حقل" كما يطلق عليها أهالي محافظة حقل.

  • التكوينات التي تشكلها الطبيعة في مساحات واسعة في السعودية، هل هي لوحة فنية يرسمها المصور في التصوير الجوي.

الكثير من الأماكن الطبيعة بالسعودية من الصعب جداً نقل جمالها بتوثيقها بصوره أو فيديو، كمصور جوي تحاول أن تنقل جزء بسيط من المشهد أو توثق لحظة مميزة فالمصور هو من يشكل اللوحة الفنية من ناحية تكوين المشهد واختيار اللحظات المناسبة لتوثيقها.

  • في الختام بعين المصور علي السحيباني، أوصف لنا جمال الطبيعة التي اكتشفتها في السعودية

فخراً لنا بأننا نمتلك تنوع جغرافي مميز ومذهل من الطبيعة تميزنا عن غيرنا، وكثيراً من الأماكن بالسعودية لم تكتشف حتى الآن.

واجبنا كمصورين طبيعة بأننا نسعى جاهدين لتوثيق واستكشاف طبيعتنا المميزة وتقديمها بأبهى حلة.