السماح لحاملي التأشيرة الأوربية والأمريكية والبريطانية بالحصول على التأشيرة السعودية

ضمن الخطوات العديدة التي تتخذها المملكة العربية السعودية من أجل استقطاب السياح من مختلف دول العالم، وبهدف تسهيل إجراءات السياحة والزيارة إلى المملكة، تم السماح لحاملي التأشيرة الأوربية والأمريكية والبريطانية بالحصول على التأشيرة السياحية السعودية.

السماح لحاملي التأشيرة الأوربية والأمريكية والبريطانية بالحصول على التأشيرة السعودية

أعلنت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أنه أصبح بإمكان الحاصلين على تأشيرة الدخول إلى الولايات المتحدة الأمريكية أو المملكة المتحدة أو التأشيرة الأوربية (الشينغن) الدخول إلى المملكة العربية السعودية والحصول على تأشيرة الزيارة عن طريق المطارات والمنافذ الأخرى فقط.

وتأتي هذه الخطوة إكمالاً لأعمال إطلاق التأشيرة السياحية، وفتح المملكة أبوابها للعالم، وانسجامًا مع ما تضمنه نظام السياحة ولائحة تأشيرة زيارة لغرض السياحة، فيما أشارت هيئة السياحة إلى أن هناك لجنة قائمة برئاسة رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب، تعمل على تحديد المستهدفات وآلية تطبيق هيكل تأشيرات الزيارة.

الحصول على التأشيرة السعودية

أوضحت الهيئة العامة للسياحة بأن الحاصلين على التأشيرة الأوروبية والأمريكية والبريطانية "السياحية أو التجارية" أصبح بإمكانهم الدخول إلى المملكة والحصول على التأشيرة السياحية عن طريق التأشيرة عند الوصول فقط، ولا تشملهم التأشيرة الإلكترونية، بشرط أن يكون الزائر للمملكة قد استخدم تأشيرته في زيارة أمريكا أو بريطانيا أو أي من دول الشنغن، قبل دخوله إلى المملكة.

علما بأن الهيئة العامة للطيران المدني قد عممت على شركات النقل الجوي الوطني بالسماح لحاملي تلك التأشيرات بعد التحقق منها قبل إجراءات إنهاء السفر. ​

المملكة تطلق التأشيرة السياحية "أهلا بالعالم"

يُذكر بأن الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني كانت قد أعلنت عن فتح باب التأشيرة السياحية لغرض زيارة المملكة العربية السعودية من مختلف أرجاء العالم وإطلاق التأشيرة السياحية الإلكترونية، تحت عنوان "أهلا بالعالم"، وذلك خلال احتفالية نظمتها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في الرياض والتي تزامنت مع يوم السياحة العالمي، وبمشاركة حشد من صناع السياحة والمستثمرين الدوليين، وفور هذا الإعلان عن بدأ استقبال المملكة للسياح، بات متاحاً لجميع دول العالم الحصول على التأشيرة السياحية، وتضمنت المرحلة الأولى السماح لمواطني 49 دولة بالحصول على التأشيرة الإلكترونية عن طريق الموقع الإلكتروني أو فور الوصول إلى المملكة.

علما بأنه ووفقا لاستراتيجية السياحة الوطنية ستستقبل المملكة 100 مليون زيارة سنوياً بحلول عام 2030، في مقابل نحو 41 مليون زيارة في الوقت الراهن، وستكون المملكة بحلول 2030 واحدة من بين أكثر 5 دول تستقبل السياح على مستوى العالم، بعائدات تصل إلى 10% بدلاً من 3% من إجمالي الدخل القومي حالياً، فيما سيصل عدد الوظائف في القطاع إلى مليون وستمائة ألف وظيفة مقابل 600 ألف وظيفة حالياً.